الترتر نجم الطلة الاستعراضية Legendary Sequins

المطربة المصرية-الإيطالية-الفرنسية داليدا Dalida تغني على المسرح في طلّة أيقونية بالترتر، عام 1970
المطربة المصرية-الإيطالية-الفرنسية داليدا Dalida تغني على المسرح في طلّة أيقونية بالترتر، عام 1970(مصدر الصورة: / Keystone-France/Gamma-Keystone via Getty Images)

الأزياء اللّماعة المزينة بالترتر هي صيحة لا منافس لها خصوصاً للسهرات المتألقة. تأتي هذه الصيحة لتفرض نفسها بشكل كبير في موسم ربيع وصيف 2023 وهي ليست حكراً على أزياء الكوتورCouture فقط بل دخلت إلى عالم الأزياء الجاهزة Ready To Wear. مصمّمون كثر اعتمدوا هذه الموضة ليضّموها في مجموعاتهم، مضيفين إليها رونقاً خاصاً. تعرّفي إلى أبرز الماركات التي قدّمت هذه الصيحة، وكيف يمكن أن تعتمديها بالأسلوب الصحيح دون الوقوع في فخ الأخطاء الشائعة.

الترتر
المطربة المصرية-الإيطالية-الفرنسية داليدا Dalida تغني على المسرح في طلّة أيقونية بالترتر، عام 1970(مصدر الصورة: / Keystone-France/Gamma-Keystone via Getty Images)

 


Dancing Queen
بريق المسارح الكبرى

الممثلة والمغنية الأميركية لايزا مينيللي Liza Minnelli  خلال حفلة إستعراضية لها في نيويورك، حوالي عام 1974. (مصدر الصورة:/ PL Gould/IMAGES/Getty Images)
الممثلة والمغنية الأميركية لايزا مينيللي Liza Minnelli  خلال حفلة إستعراضية لها في نيويورك، حوالي عام 1974(مصدر الصورة:/ PL Gould/IMAGES/Getty Images)

 

أزياء الترتر مطبوعة في أذهان العامة بالمسرحيات الغنائية الأسطورية على خشبات مسارح كبرى مثل برودواي، وجيوليارد، وفي باريس ولندن. هي مسرحيات دخلت تاريخ الفنون من بابه العريض مثل «شيكاغو» و«مولان روج»، وألهمت أفلاماً كثيرة في السينما الغنائية. وإذا كانت الموسيقى عالقة في الأذهان عند ذكر عناوين هذه الأعمال المسرحية، إلا أنّ الأزياء الإستعراضية لها أيضاً وقع كبير في المخيّلة العامة، خصوصاً تلك التي تحمل الكثير من الشكّ والترتر اللمّاع، والذي يتلألأ مع تمايل نجمات الغناء والراقصات من حولهنّ.. لا يمكن نسيان الراحلة داليدا مثلاً وهي تغني في حفلاتها الاستعراضية بفساتين خلابة تعكس أنوار المسرح، أو ليزا مينيللي في فيلم «نيويورك نيويورك»، وأيضاً ميريل ستريب في فيلم «ماما ميا»، وهي تغني أغنية Dancing Queen بأزياء من وحي فرقة Abba.


Black Style

(صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©)


أكثر ألوان الترتر رقياً اللون الأسود، الذي يعكس لمسات من الرقي على الإطلالة. تليق هذه الأزياء بالسهرات المتألقة، ويجدر تنسيقها مع إكسسوارات باللونين الفضي أو الأسود، أو حتى إكسسوارات بألوان مختلفة.


Colorful Vibes

(صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©)


من الألوان الأساسية كالأسود والبني، ننتقل إلى التدرّجات الأكثر حيوية التي دخلت بدورها إلى هذا القماش المتلألئ، وهي تتنوّع من الظلال الباستيلية الهادئة إلى تلك القوية. حيث رصدنا الزهري الهادئ الجميل والأنثوي لدى براندون ماكسويل Brandon Maxwell، واللون الأزرق لدى إيرمانو شيرفينو Ermano Scervino، والبرتقالي لدى إي زد فاكتوري AZ Factory، وتدرجات أخرى عديدة لدى دور عالمية كثيرة.


Ways to Style it


إن عملية تنسيق الأزياء المزيّنة بالترتر الملوّن لا تعدّ سهلة كعملية تنسيق الترتر الأسود، بل على العكس تتطلب منك جهداً وذكاءً في الاختيار. لذا إليك النصائح التالية:

  • في البداية اختاري لون الترتر الذي يتناغم مع بشرتك، ولا تلجئي إلى تدرجات لا تليق بك.
  • يفضل عدم اعتماد إكسسوارات ملوّنة مع هذا الطابع من الأزياء، فيمكنك أن تكتفي بأقراط صغيرة وخاتم ناعم.
  • لا تخلطي ألواناً كثيرة مع بعضها البعض بهدف الحصول على إطلالة حيوية، بل على العكس، راعي دائماً أنّ هذا القماش ملفت للنظر ووحده كفيل بإيفاء الغرض المنشود.


ننصحكِ بالاطلاع على تأثير نقشة الحيوانات على الموضة


Glamour in Suits

(صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©)


عندما نقول طلة بالترتر، قد يتراءى لنا للوهلة الأولى فستان طويل أو قصير ضيّق لمّاع ذو تفاصيل مثيرة. إلا أنه هل يمكن أن تتخيلي بدلة من الترتر؟ نعم، إنها موضة الموسم من دون منازع. فقد برزت هذه الصيحة لدى دور عديدة. طبعاً، ستفاجئك هذه الصيحة بأسلوبها الجريء الذي لا يمت للكلاسيكية بصلة. ولكن لا تظنّي أنه بإمكانك أن ترتديها للذهاب إلى المكتب! بل على العكس، هذه البدلات هي مخصّصة للمناسبات المهمّة والأعياد، وقد سبق ورأينا نجمات كثيرات متألقات بها في احتفالات خاصة بالسجّادة الحمراء. لذا حضري نفسك للتنويع في إطلالتك وللظهور بأسلوب جديد في مناسباتك من خلال البدلات الكلاسيكية المصنوعة من الترتر والمفصّلة حسب الجسم.


The Essentials

(صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©)


من المهم أن تعرفي جيداً ما هي الإكسسوارات الأساسية التي يجب أن تترافق مع موضة الترتر، إذ لا يمكن أن تختاري زيّك المفصّل بها بشكل عشوائي. لذا إليك النصائح التالية:

  • لناحية الحقائب ننصحك بأن تعتمدي حقيبة يد ذات حجم صغير Clutch أو Mini Bag، ولا تتجهي نحو التصاميم الكبيرة الحجم التي لن تليق بزيّ الترتر أبداً.
  • ارتدي دائماً الكعب العالي مع هذه التصاميم، لكي تبرزي تألقها، وتمنحيها طابعاً راقياً.
  • اختاري إكسسوارات الجلد لتنسّقيها معها ولا تتجهي نحو حقائب وأحذية مصنوعة من الترتر أيضاً، لأنها لن تليق بها وستظهرين بأسلوب مبالغ به.
  • يمكنك أن تسدلي فوق كتفيك قطعة من الفرو ستبدو متناسقة جداً مع تصاميم الترتر.


Gold & Silver

(صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©)


من أكثر ألوان تصاميم الترتر اعتماداً، تلك المنسوجة باللونين الذهبي والفضي التي لا تليق إلا بمناسباتك المتألقة، وبحفلات الأعراس أو الأعياد أيضاً، مع الإشارة الى أنها جميعها من مجموعات الأزياء الجاهزة لكنها منسوجة بطابع الكوتور.
طبعاً، العلامة الرائدة في هذه التصاميم هي دار لويزا بيكاريا Luisa Beccaria التي تخصص في كل مجموعة لها حيزاً مهما من الأزياء المصنوعة من هذا القماش الملفت للنظر. كذلك، رصدنا الفستان الذهبي الطويل اللماع لدى هوي Hui، وإيلي صعب Elie Saab ، اللذين يتلاعبان مع هذا القماش الفاخر بأسلوب حرفي رائع.
تعرّفي إلى البرتقالي الجريء للأيام المشمسة