ديكورات أسمنتية داخليّة تُجمّل المنزل وتُزيّن زواياه

مادة الأسمنت تشغل جزءًا من الجدار في غرفة الجلوس
ديكور منفذ من الأسمنت على جدار غرفة الجلوس

الأسمنت، مادة صلبة أساسية في العمارة، لكن هي تُستخدم أخيرًا في إطار الديكور الداخلي، أكان في مساحات المنزل، أو الحديقة، أو الشرفة، علمًا أن تكلفة المادة متهاودة مُقارنة بالحجر، وهي قادرة على مُحاكاة الأخير. يُشكّل الجير والسيليكا نحو 85% من تركيبة مادة الأسمنت، كما تشتمل الأخيرة أيضًا على مكونات أخرى، مثل: الطين والسيليكا أو رمل السيليكا. في بعض المناطق، يُمكن أن يتكوّن مزيج الأسمنت من كميات صغيرة من أُكسيد الحديد أو خام الحديد أو الجبس أو الرماد المتطاير أو الصخر الزيتي. تُسخّن مُكونات "تركيبة" الأسمنت بشكل كبير، ما يؤدي إلى مادة صلبة تشبه الصخور، مع طحنها على هيئة مسحوق ناعم للغاية.
قد يتخذ الأسمنت اللون الرمادي بسبب الحديد أو المنغنيز في التركيبة. وهناك أيضًا الأسمنت الأبيض المصنوع من نفس المكونات، لكن من دون الحديد أو المنغنيز. الجدير بالذكر أن الأسمنت قابل للطلاء. معلومات وأفكار عن ديكورات أسمنتية داخليّة تُجمّل المنزل وتُزيّن زواياه.

معلومات عن الأسمنت

جدار أسمنتي في منطقة المعيشة بالمنزل 

تُفضّل مهندسة الديكور الداخلي ريهام فرّان استخدام الأسمنت في حديقة المنزل، وتقول لـ"سيدتي" إن "المادة قد تُلبّس الجدران، وتجعلها تشابه تلك الحجرية، فكل أنواع الأحجار مستطيلة كانت أو مربعة صغيرة (إيكلاتيه) أو خشنة أو ناعمة قابلة للتنفيذ بمادة الأسمنت التي تمد على السطح المرغوب، بحسب السمك المطلوب، الأمر الذي يتطلب تقنية عالية في التنفيذ". وتلفت المهندسة إلى إمكانية إعداد رسوم معبرة عن مشاهد طبيعية على الجدران، بوساطة الأسمنت القابل للتلوين أو حتى منحوتات جدارية قابلة للتلوين. أضيفي إلى ذلك، عيوب الجدران قابلة للتصحيح عن طريق تلبيسها بالأسمنت، ووفق تصاميم عدة. فقد يعد حاجب من الأسمنت نافر حول الباب أو تصنع المادة المذكورة أحواض الزرع المعلقة ومحيط سور المنزل و"البرغولا" والمقاعد التي تنحت بشكل جذاب.

في دواخل المنزل، يُمكن تمييز جدار داخلي عن طريق تكسيته بـ"بلوكات" الأسمنت الجاهزة، وذلك للإيحاء بطابع صناعي حديث في الديكور، أو بناء الجلسات الأرضية الثابتة في المنزل الريفي التقليدي، باستخدام الأسمنت، أو تصميم القناطر التي تعلو النوافذ... أي فكرة قابلة للتفيذ بوساطة الأسمنت بلونه التقليدي أو بألوان غير معهودة للمادة.

الأسمنت لصنع الأثاث والديكور

 

سطح الطاولة التي تشغل البلكونة منفذ من الأسمنت

أضيفي إلى ذلك، ولّت الأيّام التي كانت فيها مادة الأسمنت تستخدم في صنع مفروشات الحديقة حصرًا، إذ تسمح متانة المادة المذكورة والتعديلات الطارئة عليها، في تشكيل قطع الأثاث المعاصرة ذات الأسلوب الجذاب، بصورة تحكي كل قطعة قصة. من جهة ثانية، يتفنن بعض الحرفيين في صنع اكسسوارت المنزل من الأسمنت.


 

وعاء أسمنتي للمزروعات
وعاء مصنوع من الأسمنت محمل بالنباتات

 

مادة رائجة في الديكور الداخلي مقلدة للأسمنت

حمّام مودرن
حمام مودرن مطبقة على الجدران فيه مادة الميكروسيمنت

في العام الجاري (2024)، يروج الميكروسيمنت، والأخير عبارة عن طلاء أسمنتي يتكون من الأسمنت والراتنجات المائية والمواد المضافة والأصباغ المعدنية. ويُطبّق بشكل رقيق على الأرضيات والجدران، وفي بعض الحالات، يساعد في تنفيذ أعمال النجارة في البيئات السكنية والتجارية لإضفاء مظهر بارز.

مميزات الميكروسيمنت 

 

  • الميكروسيمنت عبارة عن طلاء ذي أساس أسمنتي، يوفّر تشطيبًا قويًّا للغاية، ومتماسكًا، بسمك 2 إلى 3 مللمترات.  
  • الميكروسيمنت عبارة عن مادة مُقلّدة للأسمنت، وهي مضادة للانزلاق، ومُقاومة للعفن، والماء، ما يجعل الميكروسيمنت مُناسبة لإكساء الجدران والأرضيات. 
  • تسمح قوة ربط البوليمر القوية في خلطات الميكروسيمنت بتطبيق اللمسات النهائية على أي ركيزة موجودة تقريبًا، بما في ذلك الخرسانة والألواح المضغوطة والبلاط وألواح الجبس الخاصة بالأسقف والجدران وألواح الجدران المصنوعة من مواد أخرى، ومنها: MDF.
  • الميكروسيمنت يحل مباشرة على المواد الموجودة أصلًا، أي الجص أو البلاط، أو الرخام أو التيرازو...  
  • الميكروسيمنت، مادة مثاليّة لمساحات المنزل الخارجية والداخلية، إذ هي تُطبق على أسطح المطبخ ومنطقة المعيشة والأكل والحمّام (بما في ذلك مقصورة الدش) والشرفة وحمام السباحة والفناء الخارجي والواجهة الخارجية ومحيط المدفأة وقواعدها. إضافة إلى ذلك، تُستخدم المادة في أعمال النجارة (تشطيب الخزائن والمقاعد).
  • أدى تنوع استخدامات المادة إلى حضورها بشكل متزايد، في إطار مشاريع تجديد المنازل، وبمجموعة من الألوان والتشطيبات والظلال المختلفة، التي يمكنك الاختيار من بينها.