رحلة ليوم إلى جزيرة هاندا الاسكتلندية الغنية بالمناظر الطبيعية

لقطة لأحد شواطئ جزيرة هاندا
لقطة لأحد شواطئ جزيرة هاندا

هل تبحث عن تجربة مراقبة الطيور البحرية لمدة يوم واحد أوالعزلة لمدة أسابيع بين فريق من المتطوعين في جزيرة هاندا؟ هل تفكر في ممارسة نشاطات استثنائية بين أحضان الطبيعة البكر من دون بذل مجهود بدني وذهني شاق؟
هاندا، جزيرة صغيرة قبالة الساحل الشمالي الغربي الأقصى لاسكتلندا، تبلغ مساحتها 760 فدانًا ويمكن رؤيتها من النقاط الواقعة على الساحل في أقصى شمال غرب البلاد، كما أنه لا يفصلها عن بقية البلاد سوى 300 متر.
تتيح الجزيرة للزائرين فرصة للمغامرة والاسترخاء والاستمتاع بالأجواء الهادئة على حد سواء، من خلالها طبيعتها البرية وتضاريسها الخلابة وطيورها النادرة ومعالمها السياحية.

جانب من جزيرة هاندا

كيفية زيارة هاندا

الطريقة الوحيدة لزيارة الجزيرة هي في رحلة ليوم واحد. تنطلق العبارة إلى هاندا بين أوائل أبريل وأوائل سبتمبر. من أيام الاثنين إلى السبت. هناك لا توجد مرافق للطعام والشراب، لذا يقوم المسافرين بتجهيز كافة احتياجاتهم الغذائية. يقدم حارس الجزيرة والمتطوعون معلومات حول هاندا، ولكن بخلاف ذلك تكون الزيارة ذاتية التوجيه على مسارات واضحة. تغادر العبارة التي تستغرق 10 دقائق إلى الجزيرة من الرصيف الصغير في تاربيت، وهي قرية صغيرة تبعد 5.5 ميلًا متعرجًا عن طريق البر من قرية سكوري الأكبر حجمًا. عند اقترابها من جانبها الشرقي، وهبوطها على شاطئ رملي أبيض ناعم تغمره المياه الفيروزية، تبدو الجزيرة هادئة بشكل لافت، مع القليل من المؤشرات على المنحدرات شديدة الانحدار المغطاة بالطيور البحرية التي تشتهر بها.

مراقبة الطيور

يقصد السائحين هذه القرية، خلال موسم التكاثر بين أبريل إلى يوليو، حيث تعد الجزيرة موطنًا لحوالي 100000 طائر بحري، مما يجعلها واحدة من أكبر مستعمرات التكاثر في شمال غرب أوروبا. من بين هؤلاء الزائرين طائر سكوا القطب الشمالي، الذي تنصح خريطة محمية الحياة البرية بجزيرة هاندا، كيفية التعامل معهم عندما ينقضون عليك. يعيش حوالي 80 طائر البفن هنا كل عام، وأعدادهم تتضاءل. إذ تحب جميع الطيور البحرية أكلها مثل الغلموت وطيور الحلاقة وخاصة الفئران، التي تسبح هنا من البر الرئيسي ويمكنها أن تحفر جحورها مثلما يفعل البفن. أفضل وقت للزيارة لمشاهدة الطيور البحرية، من منتصف مايو إلى يونيو.

جزيرة هاندا هي موطن لحوالي 100000 طائر بحري

معالم سياحية


يُعتبر كهف فامبارناوايتش واحدًا من أكثر المعالم الطبيعية في جزيرة هاندا. يتميز بأعمدة البازلت الهندسية الرائعة داخل الكهف، والتي تخلق منظرًا مذهلاً عندما يتلاطم المحيط في داخله. تُعد قلعة دونان أحد المواقع التاريخية البارزة على الجزيرة. تعود بنيتها إلى العصور الوسطى وكانت تستخدم كحصن دفاعي. تقع القلعة على تلة مرتفعة مما يوفر إطلالات لافتة على المناطق المحيطة. تقع لوخ كورو الخلابة في قلب هاندا. تُحاط بالجبال وتعكس سماء السماء والغيوم، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للمشي لمسافات طويلة والتصوير الفوتوغرافي.

التطوع


يقيم المتطوعون في هاندا لمدة تتراوح بين ثمانية إلى 21 أسبوعًا. عادةً ما يتم فتح طلبات الأدوار في وقت مبكر من شهر يناير من كل عام، ويتم الإعلان عنها على الموقع الخاص بالجزيرة. تعتبر الخبرة في المعرفة والحفاظ على الطيور هامة لدى المتطوعين، ولكنها ليست ضرورية، حيث يتلقى جميع المتطوعين التدريب عند وصولهم إلى الجزيرة. وأهمها كيفية مراقبة مجموعات الطيور البحرية وتنظيف الشواطئ وصيانة الممرات الخشبية. يعيش المتطوعين بشكل جماعي، ويتعاون في طهي وجبات الطعام معًا. يتم الإقامة في أسرة بطابقين في كوخ بسيط من غرفتين، يقع على مسافة من المسارات التي يستخدمها الزائرين. يتعين على المتطوعين إحضار ما يكفي من الطعام معهم إلى الجزيرة لتغطية أول أسبوعين على الأقل، إذ يعتمد المتطوعون على خدمة العبارات للنزول من الجزيرة للحصول على الإمدادات. يقع أقرب متجر في سكوري، والتي يمكن الوصول إليها سيرًا على الأقدام لمسافة 3.5 ميل عبر المستنقعات الوعرة، ولكن القدرة على القيام بذلك تعتمد على أن يكون الطقس جيدًا بما يكفي لتشغيل العبارات.

فوائد العزلة

تقدم جزيرة هاندا مناظر طبيعية ساحرة وهواء نقيًا، مما يخلق بيئة مثالية للاسترخاء والاستجمام. العزلة هنا تعني الابتعاد عن الضوضاء والازدحام عن كافة مدن اسكتلندا، مما يساهم في تهدئة العقل وتجديد الطاقة. يمكن للزائرين الاستمتاع بالمشي لمسافات طويلة في المناظر الطبيعية الخلابة دون التسبب بأي إزعاج للبيئة الطبيعية. العزلة في هاندا توفر فرصة للتفاعل مع الطبيعة بطريقة شخصية وعميقة، مما يعزز الارتباط الروحي والعاطفي بالمكان ويثري الخبرات الشخصية. يمكن استئجار زوارق صغيرة أو القيام بجولات تجديف حول سواحل الجزيرة، مما يوفر فرصة لاستكشاف المناظر البحرية الجميلة والكهوف الصغيرة.