في اليوم العالمي للشوكولاتة: تعرفي لأنواعها ومشاهير يعشقونها

قطع من الشوكولاتة وإضافات لذيذة
للشوكولاتة أنواع متعددة- المصدر: unsplash by pushpak-dsilva-r

البعض يفضّلها داكنة ومريرة، والبعض الآخر يفضّلها مخملية حريرية وحلوة، ذائبة في أمواج من اللبن الأبيض، يتحول لونه شيئاً فشيئاً للون بني يخطف الأنظار، تهفو له القلوب ويسيل له اللعاب من فرط لذته وسحره، أو من دون لبن فتظل بذات اللون الداكن والنكهة الغنية والطعم المذهل. وسواء هذا أو ذاك، وبِغض النظر عن نكهتك المفضلة في يوم الشوكولاتة العالمي، في 7 يوليو، «سيدتي» تدعوكِ اليوم للانضمام إلينا لتناول قضمة لذيذة منها، أو احتساء رشفات من مشروبها اللذيذ؛ حيث تنطلق دقائقه المتطايرة حولك لتنشر الرائحة المذهلة بكل مكان.

حبوب الكاكاو المسؤول الأول عن النكهة الغنية

حبوب الكاكاو المسؤول الأول عن النكهة الغنية


وفقاً لموقع candyusa.com؛ فمن المعروف أن حبوب الكاكاو هي المسؤولة عن تلك النكهة الغنية التي نعرفها ونحبها جيداً، وأن موطنها الأصلي المكسيك، وكذلك أمريكا الجنوبية والوسطى، ولكن تم نقلها إلى الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية لتتناسب مع الطلب الاستهلاكي المرتفع على هذا المنتج؛ حيث يتناول ما يزيد عن مليار شخص من جميع أنحاء العالم الشوكولاتة يومياً.
تأتي الشوكولاتة من بذور شجرة الكاكاو Theobroma. وقد تمت زراعته منذ أربعة آلاف عام على الأقل. وتمتلك أفريقيا 70% من أشجار الكاكاو النامية في العالم اليوم.
يعتقد الباحثون أن حضارات أمريكا الوسطى قامت بزراعة نبات الكاكاو لآلاف السنين قبل وصول المستكشفين الأوروبيين إلى الأمريكتين. وقد كان كريستوفر كولومبوس من أوائل الأوروبيين الذين تذوقوا الشوكولاتة عندما التقى بتجار حبوب الكاكاو من المايا. خلال أوائل خمسينيات القرن السادس عشر، أعاد المزيد من المستكشفين، بما في ذلك هيرنان كورتيز، حبوب الكاكاو والوصفات القديمة.
كان الأسبان، الذين استعمروا العديد من جزر الكاريبي، مِن بين أول مَن أضافوا قصب السكر إلى الشوكولاتة. وهذا جعل الطعام المر أكثر جاذبية، وسرعان ما أصبحت الشوكولاتة طعاماً شهياً للطبقات العليا. على مدى القرون القليلة التالية، أصبحت الشوكولاتة أكثر بأسعار معقولة ومنتشرة على نطاق واسع.
في عام 1868، قدّمت كادبوري أول حلوى شوكولاتة يتم إنتاجها بكميات كبيرة في إنجلترا. لاتزال شركة كادبوري شركة تصنيع شوكولاتة مشهورة حتى يومنا هذا.
ونحو المزيد يمكنكِ متابعة في اليوم العالمي للشوكولاتة: تعرّفي إلى تاريخ اكتشافها

كيف تُصنع الشوكولاتة؟

من أجل صنع قطعة من الشوكولاتة، يتم تغطية بذور شجرة الكاكاو بأوراق الموز وتركها لتتخمر، وعندها تسمى حبوب الكاكاو. بمجرد وصول حبوب الكاكاو إلى مصنع المعالجة، يتم تحميصها ببطء عند درجة حرارة منخفضة. ليحين الوقت بعد ذلك لفصل القشرة عن الحبيبات؛ بحيث يمكن طحن الحبيبات إلى مسحوق ناعم يسمى سائل الكاكاو، وهو مجرد شوكولاتة نقية في شكل خشن. وغالباً ما يتم تسييل كتلة الكاكاو وتشكيلها مع أو من دون مكوّنات أخرى. لتتم بعد ذلك معالجة سائل الشوكولاتة إلى مكونين– زبدة الكاكاو ومواد الكاكاو الصُلبة.
بحسب الموقع السابق candyusa.com؛ فالمنتجان الأكثر أهمية لإنتاج الشوكولاتة يأتيان من عجينة سائل الكاكاو؛ حيث يتم إنتاج مسحوق الكاكاو وتعبئته للشراء في محلات البقالة حتى نتمكن من خبز المذاق المحمص المحبوب في الكعك والبسكويت، في حين يتم إنتاج زبدة الكاكاو حتى يتمكن المصنعون من استخدامها كعنصر أساسي في ألواح الشوكولاتة الخاصة بهم.

أنواع الشوكولاتة

للشوكولاتة أنواع متعددة- المصدر: unsplash by julia-zyablova

الشوكولاتة المُرة أو الشوكولاتة الداكنة أو الشوكولاتة السوداء Dark Chocolate

وهي تحوي نسبة أعلى من مسحوق وزبدة الكاكاو مقابل نسبة قليلة أو معدومة من الحليب، ويضاف لها قليل من السكر وأحياناً يضاف لها مُحليات غير السكر، وتزداد مرارة الشوكولاتة كلما زادت نسبة الكاكاو فيه.

الشوكولاتة الحليب Milk chocolate

الشوكولاتة الصُلبة المصنوعة من مسحوق الحليب والحليب السائل، أو الحليب المكثف. وتكون نسبة الحليب أعلى بكثير من الشوكولاتة، على ألّا تقل نسبة الكاكاو الصُلب على 20%.

الشوكولاتة البيضاء White chocolate

يتم فصل المركّب الدهني عن المواد الصُلبة التي تعطي اللون الغامق للشوكولاتة؛ ففي الشوكولاتة البيضاء لا تُستخدم المواد الصُلبة في تصنيعها؛ بل تُستخدم المادة الدهنية مع السكر والحليب ومواد أخرى. ونتيجة لذلك؛ فإن الشوكولاتة البيضاء لا تحتوي على الخصائص المضادة للأكسدة أو العديد من المكوّنات التي تميز الشوكولاتة.

الشوكولاتة المركبة Compound Chocolate

"الشوكولاتة المركبة" هو مصطلح فني يجمع الكاكاو بالدهون النباتية والدهون المهدرجة، كبديل لزبدة الكاكاو. وفي بعض البلدان لا تسمى قانونياً بالشوكولاتة.

مشاهير العالم يعشقون الشوكولاتة بطريقتهم

مَن منا لا يستمتع بالشوكولاتة الغنية- المصدر: unsplash by kier-in-sight-archive


في ظل الاحتفال باليوم العالمي للشوكولاتة، «سيدتي» جمعت لكِ من موقع (asliceofbrooklyn.com) بعض الأمثلة الأكثر إثارة للدهشة.

كيت ميدلتون

من المعروف أن دوقة كامبريدج تستمتع بالشوكولاتة؛ حتى أنها ابتكرت حلوى الشوكولاتة الخاصة بها مع طاهٍ حائز على نجمة ميشلان خلال خطوبة ملكية. بفضل ذوقها وأسلوبها الذي لا تشوبه شائبة، تكون اختياراتها من الشوكولاتة راقية تماماً.

جينيفر غارنر

منذ أيامها كجاسوسة في فيلم "Alias" وحتى أدوارها الأخيرة بمختلف الأعمال الدرامية، كانت جينيفر جارنر المفضلة لدى المعجبين، ووسط هذه الحياة فجارنر محترفة في الخبز؛ حيث أعلنت علناً عن حبها للشوكولاتة عدة مرات، وشاركت وصفة كعكة الشوكولاتة المفضلة لديها على وسائل التواصل الاجتماعي.

أوبرا وينفري

أوبرا من محبي الشوكولاتة، وقد شاركت حبها للشوكولاتة في برنامجها الحِواري وفي المقابلات؛ حتى أنها أنشأت خطاً خاصاً بها من الشوكولاتة يسمى "O، That's Good!" مع نكهات مثل "جوز الهند بالكاري"، و"الكراميل المملح".

هيو جاكمان

عندما لا يكون منشغلاً بلعب دَورٍ ما، أو الغناء والرقص في برودواي، يُظهر هيو جاكمان عشقه الكبير للشوكولاتة؛ فقد شوهد كثيراً وهو يحمل أكياساً من الشوكولاتة، كما أنه اعترف بتسلل الحلوى إلى موقع التصوير.

ريهانا

من المعروف أن ريهانا منغمسة حتى الثمالة في تناول الشوكولاتة، وقد دخلت في شراكة مع شركة شوكولاتة لإنشاء خط خاص بها من الشوكولاتة يسمى "RiRi Hearts" بنكهات مثل: "Mocha"، و"Sea Salt Caramel".
بالنهاية، ومع احتفالنا باليوم العالمي للشوكولاتة؛ فمن المفضل أن تدللي نفسكِ بالقليل من الشوكولاتة، على أن تكون عالية الجودة وتحتوي على نسبة منخفضة من السكريات المضافة وغيرها من المكونات غير الصحية. ولذلك نحن ندعوكِ لتنطلقي ولتنضمي إلى هؤلاء المشاهير المحبين للشوكولاتة؛ فتنغمسي في النكهة اللذيذة والطعم الذي لا يقاوَم؛ خاصة في هذا اليوم العالمي.
قد ترغبين في التعرف إلى لمحة عن متاحف الشوكولاتة المنتشرة في دول العالم المختلفة