المجلس الوطني للصحة المهنية يكشف فوائد حظر العمل تحت أشعة الشمس

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

كشف المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية السعودي، عن 5 فوائد لتطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس.
وأبان المجلس أن أثر حظر العمل تحت أشعة الشمس يتجسّد في استدامة منظومة العمل، والحفاظ على سلامة العاملين، وتحقيق بيئة عمل جاذبة، وزيادة الإنتاجية للمنشأة، ودعم الاقتصاد الوطني .
وأشار الوطني للسلامة المهنية ، إلى أنه يمكن الاطلاع على الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية للوقاية من آثار التعرُّض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري، والدليل الاسترشادي للوقاية من آثار العمل في الأماكن الحارّة عبر موقع المجلس www.NCOSH.gov.sa.

تطبيق حظر العمل تحت أشعة الشمس

بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية والمجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية تطبيق حظر العمل تحت أشعة الشمس على جميع منشآت القطاع الخاص، اعتباراً من السبت 9 ذي الحجة 14445 هـ الموافق 15 يونيو 2024م، حتى يوم الأحد 12 ربيع الأول 1446 هـ الموافق 15‏ سبتمبر 2024م.
ودعت الوزارة أصحاب العمل إلى ضرورة تنظيم ساعات العمل ومراعاة ما نص عليه هذا القرار، للمساهمة في توفير بيئة عمل آمنة من المخاطر المختلفة، ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية، وحماية العاملين من الحوادث، مما ينعكس على تحسين وزيادة الإنتاجية.
ويأتي هذا القرار في إطار الحفاظ على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص، وتجنيبهم ما قد يسبب لهم المخاطر الصحية، وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة لهم وفق المعايير العالمية للسلامة والصحة المهنية.
تابعوا المزيد: الموارد البشرية السعودية: 8 حالات توجب وقف معاش الضمان الاجتماعي

الدليل الإجرائي

ونشرت الوزارة على موقعها الإلكتروني "الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية للوقاية من آثار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري".
ويمكن الإبلاغ عن المخالفات الخاصة بقرار حظر العمل تحت أشعة الشمس من خلال التواصل على رقم الوزارة الموحد "19911"، أو عبر تطبيق الوزارة المتاح على أجهزة الهواتف الذكية.

المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية

يسعى المجلس إلى تحقيق التكامل مع الجهات ذات العلاقة على المستوى الوطني، لتبني أفضل الممارسات العالمية في مجال السلامة والصحة المهنية، وذلك بما يتوافق مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل السعودي، ويعزّز جاذبيته للأفراد ونمو إنتاجية المنشآت، ويضمن حماية وسلامة وصحة العاملين
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس