كاوست تتعاون مع جوجل لدعم أبحاث الذكاء الاصطناعي بالسعودية

كاوست تطلق مشروعا لدعم أبحاث الذكاء الاصطناعي بالسعودية - الصورة من موقع كاوست
كاوست تطلق مشروعا لدعم أبحاث الذكاء الاصطناعي بالسعودية - الصورة من موقع كاوست

اتخذت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" خطوة مهمة تستهدف خلالها دعم أبحاث الذكاء الاصطناعي في السعودية وذلك مشروع للمنح البحثية يأتي بالتنسيق مع جوجل بقيمة 100 ألف دولار مخصصة لباحثي الذكاء الاصطناعي من قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية بـ"كاوست".

وتدعم خطوة المشروع الجديد إطلاق كاوست لمركزها الجديد للتميز في الذكاء الاصطناعي التوليدي، والذي يستهدف بدوره تحقيق التميز في أبحاث الذكاء الاصطناعي وتطويرها من داخل أراضي المملكة العربية السعودية، إضافة لتدريب وتبني أفضل الحلول المتخصصة لأولويات البحث والتطوير والابتكار.

دعم أبحاث الذكاء الاصطناعي بالسعودية

وفقا لما ذكر في واس، فقد أشار البروفيسور جيانلوكا سيتي، رئيس قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية في "كاوست"، إلى أهمية تلك الخطوة في تعزيز جهود التعلم وقال " أن الجامعة من خلال مثل هذه الشراكات تركز على جودة المواهب في قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية؛ حيث ستتيح هذه المنح لأعضاء الهيئة الأكاديمية تعزيز الجهود في مجال تعلم الآلة متعدد اللغات والنماذج، وتطوير النماذج اللغوية الكبيرة في المجالات التي يمكنها إحداث تأثير مجتمعي هائل".

وبشكل عام يأتي تعاون جوجل مع كاوست ليؤكد على اهتمامها بأبحاث الذكاء الاصطناعي وسعيها بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة على اكتشاف المجالات الرائدة في تعليم الآلة والحوسبة البصرية.

بدورها أشارت سارة الحسيني رئيسة قسم السياسات العامة لدى Google في المملكة، إلى أهمية تدشين مشروع المنح العلمية كونه يقدم حلولا تواكب تطور أدوات الذكاء الاصطناعي، واستعرضت المكتسبات التي تعود على الفرد والسعودية من هذه الخطوة.

مكتسبات تدشين مشروع دعم أبحاث الذكاء الاصطناعي

  • تعزيز الأبحاث في مجال تعلم الآلة وخاصة في استخدام النماذج اللغوية التوليدية الكبيرة "LLMs"
  • تطوير أبحاث المستفيدين في موضوعات عدة تشمل الصحة، وفهم اللغة عبر الثقافات، والاستدامة، والخصوصية، والتعليم.
  • إعطاء الأولوية للبحث والتطوير والابتكار في السعودية.
  • تقديم حلول للمستخدمين والشركات والحكومات في ظل تطور الذكاء الاصطناعي.
  • تعزيز وتمكين جوجل لدعم الأبحاث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي.

تابعي أكثر جامعة "كاوست" تفتح آفاقا جديدة في صناعة الابتكار وتنمية الأفكار عبر مسرعة الأعمال "تقدّم"

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس