فريق طبي ببريدة ينجح في علاج مريض عانى من صعوبة البلع لمدة 5 سنوات دون جراحة

فريق طبي ببريدة ينجح في علاج مريض بدون جراحة عانى من صعوبة في البلع لمدة 5 سنوات - الصورة من pexels
فريق طبي ببريدة ينجح في علاج مريض بدون جراحة عانى من صعوبة في البلع لمدة 5 سنوات - الصورة من pexels

نجحت مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة في إنقاذ حياة مريض يبلغ من العمر 50 عاما، كان يعاني من عدم قدرته على البلع لمدة 5 سنوات على إثر عدم ارتخاء عضلة أسفل المريء أثناء البلع، وبتقنية جديدة نفذ الفريق الطبي العملية الأولى من نوعها على مستوى المنطقة دون أي تدخل جراحي.

حسب ما كشف عنه فريق الجهاز الهضمي في مستشفى الملك فهد التخصصي فإن المريض كان يشتكي من صعوبة في البلع وتم التشخيص بعد عمل الفحوصات اللازمة، والتي تبين خلالها إصابته بـ"اكليزيا" ومن ثم قرر الفريق الطبي إجراء العملية للمريض لإنهاء معاناته الحالية، وأهم ما يميز التقنية الجديدة التي اتبعها الفريق الطبي أن نسبة النجاح فيها عالية.

إنقاذ حياة مريض دون جراحة

اتخذ فريق الجهاز الهضمي بمستشفى الملك فهد التخصصي قرارا بأن يتم إجراء عملية قطع العضل بالتنظير الداخلي عبر الفم للمريض، وذلك من خلال قطع عضل أسفل المريء للمساعدة في ارتخاء الصمام أثناء عملية البلع دون أي تدخل جراحي عن طريق البطن أو الصدر، وتعافى المريض بعد مرور 24 ساعة.

وأوضح الفريق الطبي أن هذا الإجراء يتميز بقصر وقت العملية كما أنه يعطي خيار معالجة المريض عبر المنظار العلوي دون اللجوء للجراحة التقليدية، وتقليل فترة تنويم المريض في المستشفى، وبالتالي تضمن هذه التقنية تقدم العلاج لأكبر عدد من المرضى وتقليل قوائم الانتظار.

أهم ما يميز هذا الإجراء الذي تم بقيادة الدكتور عابد اللهيبي، استشاري المناظير المتقدمة، بمشاركة فريق متخصص، أنه الاول من نوعه الذي يتم تنفيذه في القصيم، وهو ما أشار إليه تجمع القصيم الصحي، والذي أوضح أن هذا الإجراء المتطور لا يتوفر إلا بعدد قليل من المراكز بالسعودية، بدوره تقدم الفريق الطبي في قسم الجهاز الهضمي بشكر إدارة المستشفى على توفير الدعم المستمر لتطوير القسم.

كما كرم مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة الفريق المتخصص الذي شارك في هذا النجاح الطبي على طريقته الخاصة.

رؤية ورسالة مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة

حددت مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة منذ اليوم الأول مجموعة من القيم التي ترتكز عليها مثل معرفة الجميع بالمسؤوليات والواجبات، تقديم الرعاية الصحية المطلوبة، في وجود رؤية تقوم على أن تكون المستشفى الخيار الأول لكل مريض في مجال تقديم الرعاية الصحية المتخصصة في وجود رسالة تخدم هذه الرؤية تعمل على خدمة المجتمع بتوفير أعلى مستويات الرعاية الصحية وأفضل تجربة للمرضى في بيئة تعليمية وبحثية متكاملة.

تابعي أيضا إنجاز طبي رائد.. السعودية تنجح في زراعة جهاز تنظيم ضربات القلب بدون أسلاك لحاج مجاناً

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس