فريد شوقي ويوسف شاهين ورشدي أباظة.. عمالقة السينما الذين رحلوا في مثل هذا اليوم

يوسف شاهين وفريد شوقي تتوسطهما هند رستم - صورة أرشيفية
يوسف شاهين وفريد شوقي تتوسطهما هند رستم - صورة أرشيفية
يشهد اليوم 27 يوليو ذكرى رحيل ثلاثة من عمالقة السينما المصرية والعربية الذين أثروا الحياة الفنية والسينما في الوطن العربي على مدار سنوات عديدة ليُصبحوا من رواد فن السينما الرفيع، ولم يجمعهما يوم الوفاة فقط، إلا أنهما قد اجتمعوا في العديد من الأفلام السينمائية والتي تعد من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية.

فريد شوقي .. "ملك الترسو"

يعد الفنان فريد شوقي واحدًا من رواد السينما المصرية والعربية حيث تميز بأداء تمثيلي مُختلف نجح من خلاله في أن يخلق علاقة خاصة مع جمهوره ظلت مستمرة حتى الآن، وقد لُقب الفنان الراحل فريد شوقي بـ"ملك الترسو" حيث كان الجمهور الغفير الذي يحبه، من أبناء الطبقة الشعبية في مصر والذين كانوا دومًا يذهبون للسينما لمُشاهدة بطلهم على الشاشة ويجلسون بدرجة "الترسو" في دور السينما لذلك أطلق عليه جمهوره هذا اللقب.

وطوال المشوار الفني لـ فريد شوقي والذي استمر لما يُقارب النصف قرن، نجح في تجسيد معظم الشخصيات ببراعة شديدة وقدم كافة الأشكال الدرامية، حيث تنوع أداؤه ما بين "الأكشن" والرومانسي والكوميديا كما لمع بشكل كبير في تجسيد شخصية "الأب" في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية، ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 27 يوليو عام 1998.

رشدي أباظة.. "الدنجوان"

رشدي أباظة هو النموذج الحقيقي لفتى الشاشة والرجل الوسيم في السينما المصرية والعربية وظل طوال سنوات وحتى الآن لم يقترب أحد من مكانته الفنية، وقد امتلك الفنان رشدي أباظة موهبة خاصة من الصعب تكرارها في الأداء التمثيلي ولم يعتمد فقط على تجسيد الشخصية التي اشتهر بها دومًا وهي الرجل الوسيم، ولكن قدم عدداً من الأفلام السينمائية التي تمرد من خلالها على تلك الشخصية وجسد الشخصيات الشريرة وحقق من خلالها نجاحًا كبيرًا.

إستمر مشوار الفنان رشدي أباظة السينمائي لما يُقارب الأربعون عامًا قدم من خلالها ما يُقارب الـ160 فيلم سينمائي ليُصبح واحدًا من كبار نجوم السينما المصرية والعربية، وجسد بطولة تلك الأفلام أمام كبار النجوم والمُخرجين ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 27 يوليو عام 1980.

يوسف شاهين والوصول للعالمية

يعد المُخرج يوسف شاهين واحدًا من أوائل المُخرجين السينمائيين في الوطن العربي الذين قد وصلوا لـ السينما العالمية ووضع إسمه بجوار كبار المُخرجين في العالم، وأهم ما ميز يوسف شاهين بأن أفلامه كانت تُعبر عن مُجتمعه المصري والعربي بشكل حقيقي. ولم يسع لمُغازلة السينما العالمية، ولكنهم إعترفوا بأهمية أفلامه نظرًا لموهبته الإستثنائية في الإخراج السينمائي لتُشارك أفلامه بالعديد من المهرجانات العالمية ويحصد الجوائز ومن أبرزها جائزة مهرجان كان السينمائي الدولي.

والمُخرج يوسف شاهين يعد من المُخرجين القلائل الذين نجحوا في تقديم الأشكال السينمائية المُختلفة بأفلامه والتي دومًا ما كانت نابعة من قضايا حقيقية تُلامس الجمهور وتُعبر عنهم، فقدم أفلام السيرة الذاتية، التاريخية، الرومانسية، السياسية ووصولًا للكوميديا، وتعاون خلال تلك الأفلام مع كبار الكُتاب والمؤلفين ونجوم السينما من أجيال مُتعاقبة منذ خمسينيات القرن الماضية وحتى جيل الألفية الجديدة.
يوسف شاهين وفريد شوقي تتوسطهما هند رستم - صورة أرشيفية

ورحل عن عالمنا المُخرج يوسف شاهين في مثل هذا اليوم 27 يوليو عام 2008 عن عمر ناهزالـ82 عامًا ومسيرة فنية قاربت على الستين عامًا قدم خلالها 46 فيلمًا سينمائيًا من إخراجه.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».