مناظر الطبيعة الخلابة في جزر فرسان ونشاطات مسلية للسائحين

جزيرة الفرسان في المملكة العربية السعودية
جزيرة الفرسان وجهة غنية بالشواطئ الرملية

هل أنت من محبي التخييم والاسترخاء وسط الطبيعة أو ترغب بالاستلقاء على أحد الشواطئ الرملية وقضاء إجازة هادئة ومريحة؟ هل تفضل ممارسة الأنشطة المائية الممتعة وتجربة صيد الأسماك؟ عليك اختيار جزر فرسان التي تعد السائحين بفرصة مثالية للاسترخاء بين ثرواتها الطبيعية.

جزر فرسان هي أرخبيل كبير يضم أكثر من 170 جزيرة تقع على الساحل الجنوبي الشرقي للمملكة العربية السعودية. وتغطي المنطقة المحمية 5408 كيلومترًا مربعًا.

تقع المنطقة المحمية بالكامل داخل منطقة فرسان على بعد حوالي 1100 كيلومتر جنوب العاصمة الرياض. المناخ جاف وشبه استوائي، يتميز بارتفاع متوسط درجات الحرارة السنوية وانخفاض هطول الأمطار السنوي. تهطل معظم الأمطار في أكتوبر ويناير ومايو (تتراوح من 50 إلى 100 مل/سنة)، بسبب الرياح الموسمية للمحيط الهندي. متوسط درجات الحرارة الدنيا والقصوى اليومية في الصيف: 28-29 درجة مئوية؛ 39-40 درجة مئوية في الصيف و2-21 درجة مئوية؛ 30-31 درجة مئوية في الشتاء.

كيفية الوصول إلى جزر فرسان؟

جزيرة فرسان وجهة مثالية لقضاء العطلات


تقع مجموعة جزر فرسان على بعد حوالي 50 كيلومترًا من جازان. يستخدم الزوار غالبًا العبارات للتنقل بين المدينة والجزر. يمكن للعبارات أن تحمل حوالي 800 شخص. ويمكن للزوار حجز تذاكر العبارات إلى جزر فرسان من محطة العبارات في ميناء جازان. ويستغرق السفر عبر عبارات من المدينة إلى الجزيرة حوالي ساعة.

أسباب مُشجعة لزيارة جزر فرسان

غابات المانجروف في جزيرة فرسان
  • تتميز جزر فرسان بسواحلها المذهلة وشواطئها البكر وثرواتها البحرية الغنية التي توفر فرصًا ذهبية للغواصين في البحر.
  • يقوم الزوار كل عام برحلة باستخدام خدمة النقل المجانية اليومية أو القوارب السريعة التي تنطلق من جازان إلى جزيرة فرسان الرئيسية، للاستمتاع بمياهها الزرقاء الصافية وتضاريسها المذهلة ومواقعها التاريخية.
  • تتميز جزر فرسان بطقسها الاستثنائي المعتدل على مدار العام.
  • جزر فرسان هي موطن للعديد من الطيور، بما في ذلك عقاب السمك، والصقر الأسمر، والبجع الوردي الظهر، والطائر المداري أحمر المنقار، والنورس أبيض العينين، وزقزاق السلطعون، وطيور النحام، وغيرها الكثير.
  • لا توفر الجزر مناظر طبيعية جميلة فحسب، ولكن أيضًا موقعًا غنيًا بالتاريخ لاستكشافه. فهي تحتوي على قطع أثرية تركية جميلة منحوتة من الحجر، بما في ذلك أبواب المساجد وغيرها من البقايا.

نشاطات ممتعة في جزر فرسان

لقطة لأحد الشواطئ في جزر فرسان

 

  • جولة في قرية القصار: هي قرية صغيرة ولكنها جميلة بها أقدم آثار السكن على الجزر. تتميز بمنازل مبنية من الطين والشعاب المرجانية، ما يمنحها إطلالة فريدة. تعد القرية مكانًا مثاليًا لالتقاط صور مذهلة. تبعد 5 إلى 10 دقائق فقط عن مدينة فرسان. يستغرق التجول حول المبنى من 30 إلى 60 دقيقة.
  • جولة حول القلعة العثمانية:  تربض على قمة تل، وتوفر إطلالة خلابة على الجزر. بزاوية 360 درجة، يمكن للسياح التقاط بعض الصور المذهلة.
  • الاستمتاع بأشعة الشمس على الشواطئ: تضم جزر فرسان العديد من الشواطئ التي توفر تجربة هادئة. يفضل معظم الزوار اختيار شاطئ منعزل والاستمتاع ببعض الوقت الممتع.
  • رحلة بالقارب: يمكن للمسافرين الاستمتاع برحلة بالقارب بين الغابات الخضراء المورقة لأشجار المانغروف. مع المناظر الجميلة، توفر الرحلة تجربة مهدئة. المنطقة غير مستكشفة نسبيًا وتفتخر بالحياة البرية والطيور المذهلة.
  • تذوق المأكولات البحرية: تضم مجموعة جزر فرسان سوقًا كبيرًا للأسماك، فضلًا عن المطاعم المتخصصة بتقديم المأكولات البحرية.

متعة الصيد في جزر فرسان


الصيد ليس مجرد هواية في جزر فرسان، بل هو أسلوب حياة توارثته الأجيال. تضم منطقة جازان أكثر من 3200 صياد ينتجون حوالي 11000 طن متري من الأسماك سنويًا. تزخر المياه بمجموعة متنوعة من الأسماك، بما في ذلك أسماك الملك، وسمك الهامور، وسمك الببغاء، والمعروف محليًا باسم الهريد. يقول أحد الصيادين في المنطقة إن التجار يستخدمون العديد من التقنيات لصيد الأسماك، بما في ذلك الشباك والخطافات. يمكن للسياح الباحثين عن المغامرة في الشمس والبحر زيارة جزر فرسان لصيد الأسماك بأنفسهم.
إلى الشمال، تعد منطقة القندل مكانًا شهيرًا لعشاق الصيد. تصطف غابات المانغروف الخصبة على طول الممرات المائية. وإلى الشمال مباشرة من قرية الحسين، يعد ساحل الفقوة من الأماكن المفضلة لدى السكان المحليين حيث يمارس الناس من جميع الأعمار صيد الأسماك.
ينتظر صيادو فرسان تدفق أسماك الهريد أو سمك الببغاء في شهري مارس وأبريل، إيذانًا ببدء موسم أسماك الببغاء في المنطقة. يتدفق سكان الجزيرة والزوار إلى الشواطئ لإلقاء الشباك وجلب كميات كبيرة من أسماك الببغاء، والتي سميت بهذا الاسم بسبب قشورها الملونة وأفواهها التي تشبه المنقار.

عناوين جذابة في جزر فرسان

صورة لمسجد أثري في قرية مهجورة بجزر فرسان


تعتبر مجموعة جزر فرسان وجهة سياحية آسرة في المملكة العربية السعودية. إنها وجهة مثالية للغواصين وموطن للتنوع البيولوجي المزدهر. كما أنها منعزلة بشكل جيد وتوفر بيئة هادئة. يوجد العديد من الفنادق في الجزر التي توفر إقامة مريحة. تم تجهيز معظم العقارات الفاخرة بمراكز صحية وحدائق وإطلالات على الشاطئ ومطاعم في الموقع. في الآتي، مجموعة من أماكن السياحة الجذابة في جزر فرسان.

  • قصر نجدي: ينتمي القصر إلى العصر القديم عندما بدأت تجارة اللؤلؤ تزدهر. يحتوي على نقوش وزخارف فريدة تروي حكاية الجزيرة القديمة.
  • شاطئ سينشري: يتميز بمياهه الزرقاء ومحيطه النظيف، وهو منطقة غير ملوثة تمتد إلى خليج الغدير. إنه مكان مثالي للسياح للقيام بالأنشطة الترفيهية.
  • قلعة لقمان: تقع على الطريق المؤدي إلى قرية المحرق، تنتمي قلعة لقمان إلى العصور القديمة. لها شكل صخرة منحوتة عالية وتوفر إطلالة محيطة نقية. إنها واحدة من أهم مناطق الجذب السياحي في الجزر.
  • خليج الغدير: يُعرف بأنه أكبر خليج في جزر فرسان، وهو غني بالأحياء البحرية والتنوع البيئي. ويضم أجمل الشواطئ وأكثرها لفتًا للانتباه على ساحل البحر الأحمر. يمكن للمسافرين التخييم على هذه الشواطئ أو ممارسة رياضة الغوص بحثًا عن اللؤلؤ.