الموارد البشرية السعودية: تمكين مرافقي الوالدين من العمل مؤقتا في قطاعين محددين

 وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية في تقرير أصدرته، أخيراً، عن تمكين توظيف الوافدين ممن يحملون هوية "مرافق"، وذلك للمنشآت العاملة في قطاعي "الصحة والتعليم".
وأوضحت الوزارة أن خطوات الحصول على الخدمة تتمثل في "الدخول على منصة أجير، واختيار خدمة مرافقين أجير، وتعبئة وإرسال العقد، وإصدار تصريح مرافقين".
وبينت أن الخدمة تقدم بلا رسوم، ومن شروطها أن تكون المنشأة قائمة لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مع وجود سجل تجاري نشط، وعدم وجود إيقاف على المنشأة، وألا تكون المنشأة في النطاق الأحمر.

تنظيم عمل المرافقين

وتهدف الخدمة إلى تنظيم عمل المرافقين في السعودية دون الحاجة لنقل كفالتهم في الأنشطة الاقتصادية المصرح لها، حسب ضوابط وقوانين نظام العمل والجهات الحكومية الأخرى.
وكانت منصة أجير أوضحت أن من شروط عمل المرافق والوافد الأساسي أن تكون الإقامة سارية، وألا يقل عمر المرافق عن 18 عاماً، مع حصوله على الاعتمادات المهنية اللازمة، وأن تكون صلة القرابة بين المرافق والوافد الأساسي هي: "زوج، زوجة، محرم".
تابعوا المزيد: وزير المالية السعودي: دراسة إعادة النظر في المقابل المالي للمرافقين

إصدار دليل المرافقين

يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أصدرت أخيراً، دليل الوافدين، بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية، وأوضحت خلاله عن كافة الخدمات المقدمة للوافدين من الجهات الحكومية الأخرى، وشمل التقرير خدمات وزارات "الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الداخلية، الصحة، التجارة، التعليم، الخارجية، البلديات والإسكان، العدل، الإعلام، الحج والعمرة، الاتصالات وتقنية المعلومات، البيئة والمياه والزراعة، السياحة، الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد"، وهيئات "الزكاة والضريبة والجمارك، حقوق الإنسان، الاتصالات والفضاء والتقنية، والسوق المالية"، وديوان المظالم، والبنك المركزي السعودي "ساما".

منصة أجير

ترعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برنامج أجير والذي يساهم في تنظيم العمل المؤقت وتيسير الوصول إلى قوى عاملة، الذي يسعى لرفع كفاءة سوق العمل من خلال الاستفادة من الأيدي العاملة الموجودة داخل المملكة كبديل عن الاستقدام.
وتتمثل مهمتها في تعزيز المرونة والحركية فيما يتعلق بحلول القوى العاملة في السوق السعودي، لتغطية احتياج السوق ورفع إنتاجية وفاعلية الأيدي العاملة في السوق.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس