جمعية الكشافة العربية السعودية تحتفي مع كشافة العالم باليوم العالمي للمنديل الكشفي

كشافة المملكة يشاركون في الاحتفاء باليوم العالمي للمنديل الكشفي
كشافة المملكة يشاركون في الاحتفاء باليوم العالمي للمنديل الكشفي

تشارك جمعية الكشافة العربية السعودية، في الاحتفاء باليوم العالمي لـ "المنديل الكشفي"، وهي المناسبة التي تصادف الأول من شهر أغسطس من كل عام. في هذه المناسبة، يرتدي جميع الكشافين الحاليين والقدماء حول العالم المنديل الرسمي لجمعياتهم الوطنية.

وأوضح نائب رئيس الجمعية الدكتور عبدالرحمن المديرس أن هذه المناسبة تمثل فرصة لإظهار الحركة الكشفية كحركة راسخة ومنتشرة حول العالم، كما تحقق ما يعرف بـ "كشاف يوم.. كشاف دوم"، حيث يعمل الجميع على إيصال صورة أوسع لتلك الحركة التي بدأت عام 1907م.

وأفاد المديرس أن القيادات الكشفية السعودية، خاصة القائمين على الوحدات الكشفية في مختلف المراحل (البراعم والأشبال والكشافة)، يدركون أهمية هذه المناسبة في تفعيل المنهج الكشفي الذي يُربي الناشئة على قوة الإرادة والإيثار، والاستفادة منه في إحداث وتغيير السلوكيات الفردية إلى الأفضل، وإعداد الشباب ليكونوا قادرين على مواجهة تحديات الحياة.

"يوم المنديل"

وترجع فكرة إحياء هذا اليوم إلى دعوة أطلقتها كشافة النمسا بمناسبة المئوية الكشفية العالمية عام 2007، بهدف تشجيع العمل الكشفي في مختلف المجتمعات، أما فكرة "المنديل" فتعود إلى تاريخ بداية الحركة الكشفية، حيث اختار مؤسسها "المنديل المثلث" كرمز للكشافين يربطوه حول أعناقهم، ليستفيدوا منه في العديد من المهام ومن بينها الإسعافات الأولية.

للمزيد الاطلاع على: جمعية الكشافة تُقيم احتفالية "لذوي الهمم " بمناسبة اليوم الوطني الـ 92 للمملكة.

وقبل ارتداء المنديل، يقام حفل القبول للكشاف، حيث يقطع الكشاف على نفسه وعداً أمام مجموعة من الأقران، يتعهد فيه بالتزامه الشخصي ببذل قصارى جهده للتقيد بمجموعة من القواعد السلوكية في حياته.

يذكر أن زار الوفد الكشفي السعودي من "جمعية الكشافة العربية السعودية"، المُشارك في المخيم الكشفي العالمي الإسلامي الثالث، المقام حالياً في مخيم ستراك بمدينة هيوستن في ولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، أمس مركز الفضاء في هيوستن، أحد المراكز التابعة للإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء (ناسا) شاهدوا خلالها معرض رواد الفضاء، وبدلات رواد الفضاء الفعلية والأغراض الشخصية والتحف الأخرى لرواد الفضاء، والتعرف على انعدام الجاذبية والوزن وممارسة الطفو، ومهارات الاتصال في المدار، والتعرف على الأعراض الجانبية أثناء رحلات الفضاء، وأجهزة رصد حالات الرواد الصحية ومنها قياس نبضات القلب، ومستوى ضغط الدم، والتنفس وغيرها من وظائف الجسم، وطرق المحافظة على النظافة الشخصية لرواد الفضاء، وطرق نومهم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس