هيئة الموسيقي تعرض أربعة آلات في جناح المملكة العربية السعودية بمهرجان جرش الثقافي 38

مهرجان جرش
هيئة الموسيقي تعرض أربعة آلات في جناح المملكة العربية السعودية بمهرجان جرش الثقافي 38 (الصورة من المركز الإعلامي)

 

عرض جناح المملكة العربية السعودية المشارك في مهرجان جرش الثقافي الثامن والثلاثين مجموعة متنوعة من الآلات الموسيقية التراثية التي تعكس ثراء وتنوع الموسيقى السعودية. وشهد الجناح عرض أربعة آلات موسيقية مميزة هي الطيران، القانون، السمسمية، الربابة.

آلات موسيقية سعودية

تعتبر آلة الطيران من أشهر الآلات الإيقاعية في السعودية، حيث تتكون من قالب دائري مغطى بطبقة مشدودة من الجلد، وتأتي بأحجام متعددة. يعزف على الطيران بالضرب عليها يدوياً، مما يضفي إيقاعاً مميزاً على الموسيقى السعودية.

أما القانون، فهي آلة وترية تتكون من صندوق خشبي مسطح وأوتار ممتدة، يتم العزف عليها بكلتا اليدين. يتميز القانون بمساحته الصوتية الواسعة ويضيف نغمة عذبة للموسيقى السعودية.

 

تأتي آلة السمسمية من التراث الموسيقي للساحل الغربي للسعودية، وخاصة في مكة المكرمة وينبع وبعض محافظات عسير. تتكون السمسمية من صندوق خشبي وأوتار ممتدة بين ذراعين علويين وصندوق العزف، ويتم العزف عليها بالنقر على الأوتار.

وتعتبر الربابة من أعرق الآلات التراثية السعودية، وهي آلة وترية تتكون من وتر واحد وتصنع الرَّبابَة من الأدوات البسيطة المتوافرة لدى أبناء البادية كخشب الأشجار، وجلد الماعز.

المملكة في جرش

تشارك المملكة العربية السعودية في الدورة الثامنة والثلاثين من مهرجان جرش للثقافة والفنون 2024، الذي يُقام خلال فترة من 24 يوليو الى 3 اغسطس في مدينة جرش الأثرية شمال المملكة الأردنية الهاشمية، عبر وزارة الثقافة السعودية بثلاث هيئات وهي: هيئة التراث، وهيئة الموسيقى، وهيئة المسرح والفنون.

وتأتي مشاركة المملكة العربية السعودية في المهرجان ضمن جهود وزارة الثقافة لتعزيز الحضور الثقافي السعودي في المهرجانات والمناسبات العربية والعالمية، وتوطيد العلاقات الثقافية مع مختلف الدول. تعكس هذه المشاركة حرص الوزارة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي كجزء من أهدافها الاستراتيجية، والتي تسعى إلى تحقيقها تحت مظلة رؤية السعودية 2030.

في خبر سابق: ممثلة المملكة في مهرجان جرش...أسما الشمري ورحلتها في صناعة الفخار التراثية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر