يوسف إدريس.. من الأدب إلى عالم السينما 

يوسف إدريس - صورة أرشيفية
يوسف إدريس - صورة أرشيفية
يعد الأديب يوسف إدريس واحداً من أبرز الأدباء في الوطن العربي؛ حيث تنوعت كتاباته ما بين القصص القصيرة والروايات والنصوص المسرحية، ودوماً ما كانت أعمال يوسف إدريس الأدبية تنبض بشخصيات واقعية ومليئة بالمشاعر المُعبرة عن الكثير من المواقف في الحياة، مما أهل تلك الأعمال ليتم تقديمها بالسينما على مدار سنوات من خلال كبار النجوم والمُخرجين.
وفي ذكرى وفاة الأديب يوسف إدريس نستعرض لكم أبرز أعماله الأدبية التي تم تقديمها في السينما المصرية.

من دراسة الطب إلى كتابة القصص القصيرة

درس الكاتب يوسف إدريس بكلية الطب وعمل لسنوات كطبيب بمستشفى قصر العيني وأثناء دراسته كان يكتب القصص القصيرة، وبالفعل تم نشر بعض منها بعدد من الصحف والمجلات، وفي عام 1954 تم نشر مجموعته القصصية الأولى والتي جاءت بعنوان "أرخص الليالي"، وظل يعمل طبيباً حتى عام 1960 ليُقرر عقب ذلك ترك الطب وتم تعيينه كمُحرر بجريدة الجمهورية.
وحقق يوسف إدريس نجاحاً كبيراً ولافتاً بعالم الأدب والثقافة حيث نشر عدداً كبيراً من الروايات والقصص القصيرة والنصوص المسرحية والتي تم عرضها على خشبة المسرح بمُشاركة كبار الفنانين، كما حُولت العديد من أعماله الأدبية لأفلام سينمائية وخاض أيضاً تجربة الكتابة للسينما.

يمكنكم قراءة: النساء في أفلام يوسف إدريس ضمن فعاليات مهرجان أسوان لأفلام المرأة

يوسف إدريس والنجاح بعالم السينما

جاء أول أعمال الأديب يوسف إدريس بالسينما من خلال فيلم "لا وقت للحب" عام 1963 والذي تعاون من خلاله مع المخرج صلاح ابو سيف وكتب الأديب يوسف إدريس للفيلم القصة والحوار، وفي نفس العام جاء فيلم "سجين الليل" من تأليفه والذي جسد بطولته عدد كبير من الفنانين مثل محمود المليجي، حسن يوسف، زيزي البدراوي.
وجاء من أبرز الأفلام السينمائية المأخوذة عن روايات الأديب يوسف إدريس هو فيلم "الحرام" والذي جسدت بطولته سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة والفيلم مأخوذ عن رواية له بنفس الاسم وكتب السيناريو والحوار للفيلم "سعد الدين وهبة"، كما حُولت أيضاً قصته القصيرة "النداهة" لفيلم سينمائي يحمل نفس الاسم من بطولة الفنانة ماجدة وتم عرضه عام 1975.

ويعد الكاتب يوسف إدريس من أبرز الكُتاب والمؤلفين الذين تم تحويل أعماله الأدبية إلى أعمال فنية سواء بالدراما التلفزيونية أو المسرح أو السينما عقب رحيله ومن أبرزها مسلسل "سره الباتع" المستوحى من أحد أعماله الأدبية وتم عرضه عام 2023، حيث رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 1 أغسطس عام 1991 عن عمر ناهز الـ64 عاماً.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».