السياحة في الصين.. رحلة إلى ماكاو تجمع بين الترفيه والتاريخ

متعة السياحة في ماكاو
رحلة سياحية إلى مدينة ماكاو الصينية

هل تبحث عن وجهة سياحية غنية بالمراكز الترفيهية والمواقع التاريخية في الوقت عينه؟ ما رأيك باختيار مدينة ماكاو الواقعة في جنوب الصين، على بعد ساعة واحدة بالعبارة من هونج كونج؟
ماكاو هي المنطقة الأكثر كثافة سكانية في العالم، وتوفر مجموعة من وسائل الترفيه الفاخرة ذات المستوى العالمي. ما عليك سوى الرجوع خطوة إلى الوراء إلى المدينة القديمة للحصول على جرعة من تاريخها البرتغالي الغني وثقافتها الصينية. يضم المركز التاريخي لماكاو 25 موقعًا تاريخيًا مدرجًا كموقع للتراث العالمي لليونسكو.
كانت ماكاو مستعمرة برتغالية لمدة 300 عام، وهو ما يتجلى في أسلوب حياتها وهندستها المعمارية وطعامها. أحد المعالم الأكثر لفتًا للانتباه هو برج ماكاو الذي يوفر إطلالات شاملة على المدينة المتألقة.
في جنوب ماكاو توجد جزيرتا كولوان وتايبا السابقتان، اللتان تتصلان ببعضهما البعض بواسطة كوتاي، حيث تقع مراكز التسوق الكبيرة. يعتمد طعام ماكاو على المطبخ الكانتوني والبرتغالي مع تأثيرات من الأطباق الهندية والماليزية. تُعد ماكاو مزيجًا من الشرق والغرب في جميع الجوانب، ولديها الكثير مما يمكن رؤيته والقيام به.

لمحة تاريخة عن ماكاو

جانب من مدينة ماكاو


يعود تاريخ ماكاو إلى أكثر من ستة آلاف عام، وكانت موطنًا للعديد من الحضارات المختلفة والمتنوعة. وكانت ميناءً مزدهرًا تحت حكم البرتغاليين لمدة قرن من الزمان، حيث كانت بمثابة حلقة وصل بين آسيا وبقية العالم. وكانت السلع الغريبة، مثل: التوابل والحرير والشاي وغيرها تُباع وتُشترى من قبل التجار الدوليين. كما كانت بمثابة قاعدة عمليات للقديس فرانسيس كزافييه الذي أدى نفوذه إلى بناء عدد من الكنائس التي لا تزال قائمة حتى اليوم. ومع ذلك، لم يدم هذا العصر من الرخاء طويلا، حيث اكتسب البريطانيون ببطء السيطرة على طرق التجارة الخاصة بها. وفي وقت لاحق، سقطت ماكاو تحت ظل هونج كونج. لم تتم إعادة ماكاو إلى الصين إلا في عام 1999 بعد أن كانت تحت حكم هونج كونج بموجب سياسة "دولة واحدة ونظامان" التي تنص على أن ماكاو ستظل اقتصادًا رأسماليًا تحت حكم الصين لمدة خمسين عامًا. تعد ماكاو اليوم من بين أغنى خمس مناطق على وجه الأرض.

المناخ في ماكاو

لقطة لوسط مدينة ماكاو


إن الوقت المفضل لزيارة ماكاو هو الفترة الممتدة من أكتوبر إلى ديسمبر. تعتبر هذه الأشهر بمثابة موسم الخريف، حيث تتميز بطقس بارد وصافٍ، ما يمثل موسم ما بعد الصيف وما قبل الشتاء. مع موسم الجفاف والرطوبة المميز، يتراوح متوسط درجة الحرارة في ماكاو حول 20 درجة مئوية طوال العام تقريبًا. يعتبر شهر ديسمبر أفضل شهر لزيارة ماكاو حيث لا يكون الطقس جافًا ولا حارًا للغاية. يمثل شهرا يناير وفبراير أبرد فترة في ماكاو ولكنهما وقت جيد للزيارة للأشخاص الذين لا يمانعون في القليل من البرد. أشهر الصيف في ماكاو من مايو إلى سبتمبر شديدة الحرارة والرطوبة، ويعتبر يونيو هو الشهر الأكثر سخونة. ومع ذلك، يمكن لعشاق الشاطئ والسياح ذوي الميزانية المحدودة التفكير في زيارة ماكاو خلال هذه الأشهر.

عناوين جذابة في ماكاو

ماكاو تُعرف باسم مونتي كارلو الشرق


تُعرف ماكاو باسم "فيجاس الصين"، وهي مدينة مليئة بالسحر والتراث الملهم. تعرف هذه الوجهة السياحية الفاخرة بأماكن الترفيه والمعالم التاريخية العريقة. في السطور الآتية، جولة على أماكن السياحة الجديرة بالزيارة في ماكاو.

ميدان سينادو


سينادو هو ميدان عام مرصوف بالحصى يربط بين لارجو دو ساو دومينغوس من أحد طرفيه وأفينيدا دي ألميدا ريبيرو من الطرف الآخر. يُعرف أيضًا باسم ميدان مجلس الشيوخ، وهو عبارة عن ساحة مثلثة الشكل تشكل جزءًا من المركز التاريخي لماكاو في قائمة التراث العالمي لليونسكو. ميدان سينادو هو أحد أكبر أربعة ساحات في ماكاو، وتصطف على جانبيه مراكز التسوق والمطاعم الصينية التقليدية. وتضفي المباني ذات الألوان الباستيلية والهياكل المحيطة، مثل: مبنى ليل سينادو وأطلال كاتدرائية القديس بولس على التجربة الماكاوية الجوهرية. وفي المناسبات الخاصة تنبض ساحة مجلس الشيوخ بالحياة مع رقصة الأسد والتنين والألعاب النارية والعديد من الأنشطة. وعادة ما تكون مزدحمة بالمسافرين الصينيين المحليين، وخاصة في عطلات نهاية الأسبوع.

برج ماكاو


يبلغ ارتفاع البرج 338 مترًا، ويهيمن على الأفق وهو أحد أبرز المعالم في المدينة. ومن أهم معالم الجذب فيه القفز بالحبل المطاطي الذي يقوم به إيه جيه هاكيت، وهو أعلى قفز بالحبل المطاطي تجاري في موسوعة غينيس للأرقام القياسية. يتميز برج ماكاو العملاق، والمعروف أيضًا باسم مركز مؤتمرات وترفيه برج ماكاو، بوجود منصات مراقبة ضخمة ومطاعم راقية ومسارح حصرية ومراكز تسوق فخمة وممشى معلق مثير. اصعد إلى القمة عند غروب الشمس واستمتع بالمناظر الرائعة لسماء ماكاو الليلية.

جانب من مدينة ماكاو كما يبدو في المساء

حصن جويا


يقع حصن جويا على أعلى تلة في شبه جزيرة ماكاو، وهو حصن عسكري استعماري يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر. ويشار إليه أيضًا باسم فورتاليزا دا جويا، ويضم مجمع الحصن كنيسة جويا ومنارة جويا، وهي أول منارة حديثة على الساحل الصيني. ويستحق الزائر زيارته للاستمتاع بالمناظر البانورامية الشاملة لشبه جزيرة ماكاو. تم إدراج حصن جويا في قائمة التراث العالمي لليونسكو وهو جزء من المركز التاريخي لماكاو. ويتكون حصن جويا، الذي يعد أحد المعالم الثمانية الشهيرة في ماكاو، من ثكنات ومخبأ ذخيرة وخزان مياه ومعرض فني صغير ومنطقة تخزين. ويوجد داخل الحصن معرض معلومات عن المجمع وكنيسة سيدة جويا.

متحف ماكاو البحري


يقع متحف ماكاو البحري في ساو لورينكو، ويعرض معروضات حقيقية، ومواد تجارية، ومعرض أحواض السمك، والعلاقات البحرية في ماكاو، بالإضافة إلى أدوات الصيد. وهو مناسب تمامًا لعشاق التاريخ والتقاليد، حيث يوفر عرضًا شاملًا ومعلومات حول الأدوات والآلات والسفن والاكتشافات والتكنولوجيا وغيرها من العناصر ذات الصلة. يمتد المتحف على مساحة 800 متر، ويتكون من ثلاثة طوابق، ولكل منها موضوع مختلف. بدءًا من الطابق الأرضي الذي يعرض حياة وثقافة الصيادين في ماكاو وجنوب الصين مع السفن والأدوات وطرق الصيد المختلفة وأنواع الأسماك، فهو مكان مثالي للمشاهدة والتعلم. الطابق الثاني من متحف ماكاو البحري هو مزيج من التكنولوجيا والنقل المستخدم في البحر مع مجموعة من أحدث السفن والأدوات التقليدية المستخدمة أثناء الشحن.

شاطئ هاك سا


شاطئ هاك سا هو أكبر شاطئ في ماكاو، والمعروف برماله السوداء المذهلة. ويكتسب لونه الفريد من المعادن الموجودة في قاع البحر والتي تجرفها المياه إلى الشاطئ. الشاطئ النظيف نسبيًا ومثالي للسباحة. اسم "هاك سا" هو ترجمة للكلمة الكانتونية التي تعني حرفيًا الرمال السوداء. يكمن سحر الشاطئ في عزلته، ما يعد بيوم من المرح والاسترخاء.