كيف أعرف مفتاح شخصية زوجي؟

زوجان سعيدان يبدو أنهما متفاهمان يشيران بسعادة بعلامة النصر
زوجان سعيدان يبدو أنهما متفاهمان يفهم كل منهما شخصية الآخر

لاشك أن امتلاك مفتاح شخصية زوجك تجعلك تمتلكينه، من خلال التصرف معه بذكاء، فتنسجم بذلك العلاقة أكثر بينكما وتصبح الأمور مع بعضكما أكثر فهماً ووضوحاً، لذا تسعى كل زوجة إلى فهم شخصية الشريك باعتبارها أمراً مهماً في بناء علاقة صحيحة ومستمرة، ولتتمكن من التعامل معه بشكل صحيح. بالسياق التالي سيدتي التقت استشاري العلاقات الأسرية هناء شاكر لتخبرك عن كيفية التعرف إلى مفتاح شخصية زوجك.

العلاقة الزوجية تبنى على أساس التفاهم والوضوح

زوجة تنظر لزوجها بسعادة وتبدو أنها تفهم مفتاح شخصيته


تقول استشاري العلاقات الأسرية هناء شاكر لسيدتي : إن نجاح الحياة الزوجية واستقرارها يتوقف على وعي وإدراك الزوجة بمعرفة مفتاح شخصية زوجها، وتحديد الأسلوب المناسب للتواصل معه بناءً على ذلك، وفهمه بشكل جيّد، فقد نجد الكثير من الزوجات لا يستطعن فهم شخصية أزواجهن وتحليل أفكارهم وكيفية التعامل معهم، فنجاح العلاقة الزوجية لابد أن يُبنى على أساس التفاهم والوضوح، فالزوجة الذكية تسعى لمعرفة مفتاح شخصية زوجها لتستطيع على ضوء ذلك التعامل معه من أجل بناء أسرة مستقرّة تسودها المحبة والتفاهم.
وإذا أردت التعرف إلى المزيد من مفاتيح الشخصية تابعي الرابط: مفاتيح تمكّنك من معرفة شخصية من تكلمين

لاكتشاف مفتاح شخصية زوجك

تقول هناء شاكر لمعرفة شخصية شريك حياتك عليك معرفة مفاتيح شخصيته وفهم احتياجاته ورغباته، لذا عليك اتباع الخطوات التالية لمعرفة مفاتيحه :

التواصل الجيد معه

يجب التواصل بشكل فعال وجيد مع شريكك، فالتواصل الصحي قادرعلي مساعدتك في تحسين علاقتك مع شريك حياتك، لذا فالاستماع بشكل فعال لما يقوله شريك حياتك و التحقق من قصده هو بداية التواصل الصحي، فحاولي التعرف إلى المشاكل التي تواجهه، واتركي له الفرصة في التحدث ولاحظي تعبيرات الوجه الخاصة به، وبذلك يتم التعرف إلى الأهداف والطموحات وطريقته في حل المشاكل، فالاستماع الجيد لا يعني فقط فهم الكلمات أو المعلومات التي يتم توصيلها، ولكن أيضاً فهم العواطف التي يحاول المتحدث إيصالها.

اسأليه عن اهتماماته

استفسري عن هوايات شريكك المفضلة والكتب التي يحب قراءتها وأحلامه المستقبلية، حتى تفهمي مدى مستوى التقارب والتفاهم بينكما، واكتشفي القيم التي يؤمن بها ونوعية الأشخاص الذين يقدرهم ويتطلع إليهم، مما يساعد على تحديد ما إذا كانت قيمه تتعارض معك في المستقبل أم لا، و شاركيه أحلامك أيضاً واختاري وقتاً مناسباً للتحدث، حتى يمكنكما التركيز والاستمتاع بالحوار.

استكشفي ماضيه

الذكريات وسيلة جميلة لراحة الإنسان لو كانت الذكرى سعيدة، أما لو كانت حزينة فإنها تكون وسيلة للشقاء، فيمكنك سؤال شريكك عن طفولته، وعن تجربته في المدرسة، وذكرياته السعيدة والصعبة، فمن عجائب الذكريات أنها تؤثر في شخصيته وقراراته بعد مرور فترة من الزمن، من حيث لا يشعر، وهذا يمكن أن يساعدك في فهم أحداث مهمة في حياته وتأثيرها على سلوكه وشخصيته.

التجارب المشتركة

جرّبي مع شريكك نشاطاً جديداً، مشتركاً يعمق التواصل بينكما، فقوما معاً بإعداد قائمة بأهم الأشياء والأنشطة التي ترغبان في القيام بهما معاً، مثل مغامرة أو تذوق صنف جديد من الطعام، والتي تختبر قوة العلاقة بينكما أو مدى حب بينكما، ولاحظي سلوكه، و ردود فعله وتصرفاته في مختلف المواقف.
قد ترغبين في التعرف إلى: علامات قوة شخصية الزوج

التحديات المشتركة

زوجان يشاهدان فيلماً معاً.. فالزوجة تعرف الكثير عن مفتاح شخصية زوجها وما يفضله


إن القيام بشيء جديد ومختلف من وقت لآخر لإدخال الشغف إلى العلاقة الزوجية أمر مهم، لكن يجب أن يكون برضى الطرفين، فاختارا تحدّياً يمكنكما مواجهته سوياً، كإدمان الزوج الإنترنت وعلى الألعاب الإلكترونية أو مشاهدة المباريات بشكل متواصل و دائم، أو تعلم مهارة جديدة أو مشاركة في مسابقة، هذا سيمنحك فرصة للتعاون بينكما، ومعرفة كيف يتصرف زوجك في مواجهة هذه التحديات.

معرفة طموحاته وأهدافه

الأزواج العاديون يتمنون أهدافاً بلا أفعالٍ واضحة على أرض الواقع، بينما الناجحون يضعون خططاً بخطوات واضحة، ويعملون عليها، لذا لابد من معرفة طموحات الزوج وآماله وأحلامه التي يريد تحقيقها في الحياة، لتقديم الدعم له، والاطّلاع على هواياته المختلفة، وذلك لتحديد نقاط التواصل المشتركة بينكما، فهذا سيساعدك على الاقتراب ومعرفة الكثير من الأسرار حول مفتاح شخصية الزوج ونظرته للحياة، وحتى تستطيعي مشاركته.

الاستماع الجيّد

الاستماع الجيد هو مفتاح الفهم الجيد للشخصية، لذا لابد من إعطاء شريكك فرصة للتحدث عن نفسه، وعدم مقاطعته، ومتابعة تعابير وجهه المختلفة أثناء الحديث عن نفسه، ومناقشته بلطف وطرح الأسئلة عليه لمعرفته بشكلٍ أفضل والتعمّق في شخصيّته. ما ينشأ عنه في النهاية حوار ناجح بينكما، فيمكنك سؤال شريكك عن مرحلة الطفولة بسلبياتها وإيجابياتها، والتغييرات المختلفة التي كانت بها، فيُمكن معرفة شخصيّة الزوج من خلال مشاهدة تصرّفاته وتقييّم سلوكه.

تجربة المغامرة

أحد أفضل الطرق التي تمكنك من مفتاح شخصية زوجك هي مشاركته أو دفعه لممارسة أنشطة أو المشاركة بمواقف تثير الاضطراب والقلق، والإحباط والخوف، ومن ثم يمكنك التعرف لردة فعله وسلوكه إزاء هذا الموقف والذي يمكنك من معرفة جزء من شخصيّته، وكيف يتصرف في هذه المواقف، فربما قد يشعر بالحماس، أو قد يشعر بالقلق، والإحباط مثلاً، أو قد يكون شخصاً لا يتحمل الخوف.

تقييم أسلوبه في التواصل مع مختلف الناس

يمكنك متابعة شريكك عند تعامله مع الآخرين، وملاحظته في المواقف المختلفة ومع أشخاص مختلفة وأثناء تصرفاته، كما يمكنك معرفة شخصيته أيضاً أثناء خروجكما معاً ورؤية تعامله مع الناس، وطريقة الحوار معهم، ومراقبة أسلوبه، أثناء الحديث عنهم في غيابهم أو حضورهم أو وصفهم بصورة غير لائقة، أو بطريقة مستفزة أو مهينة.

الاستعانة بالخبراء والمتخصصين

بالنهاية إذا أعيتك الحيل ولم تتمكني من معرفة مفتاح شخصية زوجك يمكنك اللجوء لأهل الاختصاص والخبرة، لفهم شخصية شريكك، ويمكنك من خلالهم التعلم ومعرفة التواصل معه على يد بعض الدورات التدريبية المتخصصة لهذه المواقف أو بعض المتخصصين.
وإذا أردت التعرف إلى المزيد من ذات السياق فتابعي الرابط: كيف تكتشفين شخصية الزوج وجعل حياتك أكثر سعادة