إطلاق المرحلة الثانية من برنامج صناع المعرفة في الإمارات

صناع المعرفة
صناع المعرفة - الصورة من وام

أطلقت وزارة التربية والتعليم الإماراتية، بالتعاون مع المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات وأكاديمية الإعلام الجديد، المرحلة الثانية من برنامج صناع المعرفة التي تستهدف المعلمين والطلاب من إمارة أبوظبي ومدينة العين ومنطقة الظفرة، والتي تستمر حتى 15 أغسطس الجاري، بهدف تدريب 150 معلماً وطالباً وتأهيلهم لصناعة 2500 مقطع فيديو تعليمي مبتكر.
ويستهدف البرنامج تأهيل نخبة من المعلمين والطلبة إعلامياً وتدريبهم على صناعة محتوى رقمي بأسلوب مبتكر وفعال يناسب مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، عبر الاستعانة بأدوات ومفردات تناسب العصر وتساهم في تحويل المواد العلمية إلى محتوى ترفيهي يدعم الثقافة ويساهم في زيادة التحصيل الدراسي، وفق وكالة الأنباء الإماراتية.
ويمنح البرنامج المعلمين والطلبة خلال 50 ساعة تعليمية لإنشاء محتوى تعليمي مناسب لمواقع التواصل الاجتماعي للمجتمع المحلي والعربي والعالمي، الأمر الذي يساهم في نشر الثقافة، ويؤدي إلى توسيع نطاق وصول المعرفة إلى جمهور أكبر خارج الفصول الدراسية التقليدية.

وسائل تعليمية

ويتدرب المشاركون في برنامج صناع المعرفة من المعلمين والطلاب على صناعة محتوى مبتكر يراعي خوارزميات الوصول والانتشار ويستخدم أسلوب السرد القصصي والصور ومقاطع الفيديو والرسوم التوضيحية والألعاب التعليمية وغيرها من الوسائل التي تساعد على تبسيط المفاهيم العلمية المعقدة وتوضيح الأفكار بطرق شيقة ومبتكرة، وهو ما يؤدي إلى تحفيز الطلبة على المشاركة الفاعلة في العملية التعليمية.
وتشمل محاور وموضوعات التدريب الأساسية خلال المرحلة الثانية من برنامج صناع المعرفة، إنشاء محتوى يدعم ويغطي المواد التعليمية الأساسية "اللغة العربية – العلوم – الرياضيات – السنع والتربية الأخلاقية - التربية الإسلامية" بأسلوب مبتكر وشيق.
فيما تشمل محاور وموضوعات التدريبات الإثرائية، إنشاء محتوى إثرائي يدعم الثقافة والمعارف العامة ويحبب في المواد التعليمية وتشمل: "الثقافة، والرياضة والصحة، والفضاء، والعلوم والتكنولوجيا، والبيئة، والاستدامة".

سرد قصصي

وسيتدرب المشاركون في المرحلة الثانية من برنامج صناع المعرفة على فنون السرد القصصي، حيث يجري تدريبهم على اختيار أفكار إبداعية مبتكرة لمحتواهم الرقمي وكتابة سيناريو مؤثر وجاذب يناسب المحتوى التعليمي، كما يتدربون على أساسيات إنتاج نص احترافي للمحتوى الرقمي، وطرق الحصول على المعلومة من مختلف المصادر والمواقع، وكيفية صياغة أفكارهم بطريقة فاعلة ومبتكرة.
كما يتلقى المشاركون تدريبات مكثفة على طرق عرض محتواهم بطريقة روائية مشوقة في أقل من دقيقة واحدة، كما يتعلم المشاركون مبادئ الكتابة والتحرير الإعلامي، وتنظيم المعلومات بطريقة جاذبة وفاعلة للجمهور.
كما يتدرب المشاركون في المرحلة الثانية من البرنامج على التصوير وإنتاج مقاطع فيديو، حيث يتلقون تدريبات على أساسيات التصوير ويتعرفون على أدواته التقنية والإبداعية، مثل أهمية الإضاءة في التحكم في الصورة وكيفية خلق الإضاءة الدرامية والتباين، حيث يدرب البرنامج المشاركين على أحدث التقنيات الرقمية في مجال التصوير والتي تواكب أحدث الأنظمة المعمول بها في العالم الرقمي، الأمر الذي يساعدهم على معايشة الواقع الإعلامي والتعامل بحرفية مع أدواته المستحدثة من خلال تقنيات متطورة تساعدهم على تقديم محتوى جاذب.
تابعوا المزيد: الإمارات للتعليم المدرسي تطور 5 خدمات رقمية

أساسيات النشر

وفي دورة أساسيات نشر المحتوى الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، سيتعرف المنتسبون إلى استراتيجيات النشر التي يمكن أن تساعدهم على إدارة وقتهم بشكل أكثر فعالية وتساهم في الحفاظ على تفاعل قوي وثابت مع الجمهور المستهدف، وتحسين وصول حسابات المشاركين على محركات البحث المختلفة، كما يتعرف المشاركون في هذه الورشة على أخلاقيات نشر أي محتوى سواء على المستوى الشخصي أو الرسمي وبما يساهم في بناء منصات للتواصل الاجتماعي جاذبة للمتلقي.
كما يتدرب المشاركون على اختيار المنصات الاجتماعية المناسبة لكل محتوى لضمان وصول إنتاجاتهم بشكل فاعل إلى الجمهور المستهدف، حيث يقدم البرنامج تحليلاً للجمهور لضمان تحقيق أقصى تأثير ممكن.
كما يتدرب المنتسبون على طرق نشر المحتوى بكفاءة تتناسب مع خوارزميات الوصول والانتشار، الأمر الذي يساهم في انتشار محتواهم بين الجمهور المستهدف بطريقة سريعة.
كذلك سيتلقى المنتسبون تدريبات على أساسيات التحليل، لمعرفة مقاطع الفيديو الأكثر نجاحاً في الوصول والانتشار، وهل سيؤدي تكرارها إلى إحراز النجاح مرة أخرى وكيفية اختيار المجال الأفضل ونوع المحتوى المناسب للتخصص فيه.
ويخضع المنتسبون لبرنامج صناع المعرفة في المرحلة الثانية لعدد من التدريبات التي تشمل مسارات تعليمية مختلفة، حيث يشاركون في دورة تدريبية حول كتابة السيناريو ورواية القصص، وفيها يتعرف المنتسبون على كيفية إنتاج النصوص المكتوبة، لإنشاء أفضل مقاطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي. كما يشارك المنتسبون في دورة في مونتاج الفيديو باستخدام تطبيقات بسيطة تشمل أساسيات تصميم الإضاءة والصوت.
يذكر أن المرحلة الأولى من برنامج صناع المعرفة استهدفت المعلمين والطلبة في دبي والشارقة والمناطق الشمالية، وشارك في البرنامج 77 منتسباً 36 طالباً و41 معلماً، حيث استمرت ثلاثة أسابيع، خضع فيها المشاركون لخمسين ساعة تدريبية، قدمها 20 من المحاضرين وصناع المحتوى المختصين.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس