إطلاق مؤشر كفاءة المواقع الإلكترونية الحكومية والمحتوى الرقمي 2024

إطلاق مؤشر كفاءة المواقع الإلكترونية الحكومية والمحتوى الرقمي 2024
إطلاق مؤشر كفاءة المواقع الإلكترونية الحكومية والمحتوى الرقمي 2024

أعلنت هيئة الحكومة الرقمية عن إطلاق مؤشر كفاءة المواقع الإلكترونية والمحتوى الرقمي 2024، والذي بدوره يقيس كفاءة وأداء المواقع الإلكترونية الحكومية وجودة المحتوى الرقمي، الأمر الذي يزيد من موثقية وكفاءة المواقع التي تعرف بإنجازات ومبادرات السعودية على المستوى العالمي والمحلي.

ويرتكز مؤشر كفاءة المواقع الإلكترونية والمحتوى الرقمي على الكفاءة الفنية وجودة المحتوى، لقياس أداء المواقع الإلكترونية الحكومية، ويعد مؤشر كفاءة المواقع الإلكترونية والمحتوى الرقمي "المؤشر الوطني الرابع" ضمن إطار دعم مسيرة التحول الرقمي الحكومي وتعزيز الهوية الوطنية على محركات البحث العالمية.

وتستهدف هيئة الحكومة الرقمية من خطوة تدشين المؤشر، تطوير البنية الرقمية للجهات الحكومية ورفع كفاءة المواقع والبوابات الإلكترونية للوصول للمواقع الحكومية التي تنافس على الظهور ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث العالمية.

أهداف تدشين مؤشر كفاءة المواقع الإلكترونية

  • تحسين كفاءة المواقع الإلكترونية الحكومية، وجودة محتواها الرقمي.
  • تمكين الجهات الحكومية من التعرف على مستوى كفاءة مواقعها.
  • تعميم الاستفادة من تجارب الآخرين.
  • مواكبة التوجهات الحديثة لتحسين محركات البحث العالمية.
  • دعم مسؤولي المحتوى بالجهات الحكومية في إعداد محتوى قيم للجمهور المستهدف.

وعلى الجانب الوطني، أشارت هيئة الحكومة الرقمية إلى أن تدشين المؤشر بدوره يدعم زيادة نسبة وصول الجمهور الدولي إلى المحتوى الموثوق وربط المواقع الإلكترونية بأبرز المواضيع المطروحة دوليا، وكذلك التعريف بالإنجازات والمبادرات محليا وعالميا.

وأصدرت الهيئة دليلا تعريفيا لمؤشر كفاءة المواقع الإلكترونية والمحتوى الرقمي 2024، يمكنك الاطلاع عليه من هنا، إضافة لذلك حددت الهيئة ضوابط تطوير جودة المحتوى الرقمي للمواقع والمنصات الحكومية لتحسين ظهورها على محركات البحث، اطلع عليها من هنا.

هيئة الحكومة الرقمية

في مطلع يوليو الجاري، حصدت هيئة الحكومة الرقمية شهادة قياس مستوى النضج (P3M3) في تقييم نضج إدارة المحافظ والبرامج والمشاريع، باعتبارها ضمن أعلى 10 جهات حكومية على مستوى دول الخليج، وحققت المستوى الرابع من أصل 5 في إدارة المشاريع.

واعتمدت منهجية قياس النضج على 6 محاور وهي الحوكمة التنظيمية والرقابة الإدارية، إدارة الموارد والمخاطر، الإدارة المالية وكذلك التفاعل مع أصحاب المصلحة، وتحقيق المنافع.

تابعي أيضا اعتماد تطبيق توكلنا قناة إضافية إلزامية للخدمات الحكومية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس