يعيد كتابة الحضارة.. علماء الآثار يكتشفون أقدم تقويم زمني في العالم

 علماء يكتشفون أقدم تقويم زمني في العالم
موقع "غوبكلي تيبي" الأثري في جنوب تركيا - الصورة من unsplash

اكتشف باحثون في جامعة إدنبرة عموداً في موقع "غوبكلي تيبي" الأثري في جنوب تركيا، والذي بدا وكأنه يخلد ذكرى ضربة مذنب أدت إلى عصر جليدي مصغر، وهو ما يمكن أن يعيد كتابة الجدول الزمني لحضارتنا، في الاكتشاف الذي يعد أقدم تقويم في العالم، في الموقع الذي طالما أحيط بغموض، حيث لم يتم سبر كل خباياه.

فك رموز أقدم تقويم مكتشف في تاريخ البشرية

وأعلن المكتب الإعلامي لجامعة إدنبرة، أن الباحث الدكتور مارتن سويتمان اكتشف أقدم تقويم في تاريخ البشرية منقوش على أحد الأعمدة في موقع "غوبكلي تيبي" القديم جنوب تركيا الحالية.

ويحتوي التقويم على 365 يومًا ومقسم من 12 شهرًا قمريًا مع 11 يومًا إضافيًا، ويعتقد العلماء أن النقوش التي على شكل علامة "V" المرسومة على العمود تمثل يومًا واحدًا معيناً، ما يجعله أقدم تقويم قمري مكتشف حتى الآن، عثر عليه في نهاية القرن الماضي خلال عمليات الحفر في مبنى يطلق عليه "المبنى D"، ويتوقع العلماء أنه كان معبداً أو مرصداً فلكياً بدائياً.

وكان الباحث سويتمان قد اكتشف قبل سبع سنوات خلال دراسته لصور توضيحية وأعمدة عثر عليها علماء الآثار في المبنى المذكور، أن إحداها تصور سقوط مذنب تسبب في ما يسمى ببرودة المناخ قبل 12-13 ألف سنة، ولكن المجتمع العلمي لم يقتنع بهذه الفرضية، ما اضطر الباحث إلى إعادة فحص الصور ثانية.

أقدم تقويم قمري شمسي

واكتشف الباحث سويتمان في صورة العمود 43 مجموعة من رموز V""، كان القدماء يرسمونها على العظام لحساب الأيام، واستنتج أن هذا قد يكون أقدم تقويم قمري شمسي منقوش على العمود، حيث كل شهر بناء على عدد علامات "V" على العمود يحتوي على 29 أو ثلاثين يوما، وهذا يعادل الفاصل الزمني بين مرحلتين متطابقتين للقمر "K" وتحت هذه المجموعة رسم صف مكون من 11 شكلاً مربعاً، التي وفقاً له تعبر عن عدد الأشهر القمرية في السنة الشمسية، وأسفل هذا الصف نقشت عشرة رموز "V" التي تمثل الأيام الزائدة، ويعتقد الباحث أن الرمز "V" على رقبة الطائر يشير إلى الانقلاب الصيفي.

تقويم صخري

وبحسب سويتمان، فإن ما يدعم هذه الفرضية هو أن الجزء المركزي للمبنيين "المبنى D" و "المبنى C" في موقع "غوبكلي تيبي" محاط بـ 11 عموداً حجرياً على شكل حرف "T" يشير كل منها إلى أحد أشهر السنة، مشيراً، إلى أن هذا يمكن ربطه بستونهنج الذي يحتمل أنه "تقويم صخري" يمثل عدد أعمدته (30) عدد أيام الشهر.

ما هو موقع "غوبكلي تيبي"؟

غوبكلي تيبي، هو موقع جبلي ومستوطنة قديمة تقع جنوب تركيا الحديثة، كانت قائمة قبل 10-12 ألف سنة، ويعتبرها علماء الأنثروبولوجيا إحدى أقدم الحضارات والدين والثقافة على الأرض.

غوبيكلي تيبي لغز حير علماء الآثار، إذ عرف هذا الموقع منذ ستينات القرن العشرين على أنه موقع أثري لكن دون معرفة أهميته الكبيرة

وقد أظهرت عمليات التنقيب في هذا الموقع أن التنضد (طبقات - سويات) يعود بالموقع لآلاف من السنين حتى العصر الحجري الأوسط.

وتستمر في موقع غوبيكلي تيبي عمليات الحفر منذ منتصف القرن الماضي، وقد ساعدت المعلومات التي حصل عليها العلماء حالياً على اكتشاف الكثير من التفاصيل عن نشوء الزراعة والمدن الأولى والفنون وكذلك أسس الدولة.

يمكنك أيضًا قراءة: طقوس عمرها 12 ألف سنة.. اكتشاف دليل على أقدم الثقافات الحية في العالم

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس