في يوم ميلادها.. كيف كانت رسائل الأحبة في أغاني نجاة الصغيرة؟

نجاة الصغيرة- صورة أرشيفية
نجاة الصغيرة- صورة أرشيفية

صوتها حنون وهادئ يأخذ منْ يستمع له إلى عالم آخر مليء بالحب والأجواء العاطفية، إنها المطربة نجاة الصغيرة أو كما يلقبها جمهورها ومحبو فنها بـ"قيثارة الشرق"، والتي تحتفل اليوم الأحد الموافق 11 أغسطس بيوم ميلادها، وسط مجموعة كبيرة من أغانيها المميزة التي شكلت من خلالها وجدان الكثيرين بعدما حفرت اسمها كإحدى أهم أيقونات الغناء العربى. وتزامناً مع احتفالها بهذه المناسبة، سنتطرق إلى مجموعة من أغانيها المميزة المحملة برسائل غرامية بين الأحبة.

صفات الحبيب في البحر والسما

اختارت الفنانة نجاة الصغيرة، أن تختزل صفات الشخص الذي أحبته في الطبيعة، فجاءت إحدى أشهر أغانيها "أنا بعشق البحر" والتي كتب كلماتها عبد الرحيم منصور ولحنها هاني شنودة، مدللة على ذلك، فشبهت حنية البحر وقت أن تكون أمواجه هادئة بحنية حبيبها "أنا بعشق البحر زيك يا حبيبي حنون وساعات زيك مجنون.. وساعات زيك حيران وساعات زيك زعلان".

وفي مقطع آخر من الأغنية رأت أن ما تتمتع به السماء من صفاء ونقاء ممزوجة بالنجوم، قريبة من صفة التسامح التي لمستها في حبيبها، قائلة: "أنا بعشق السما علشان زيك مسامحة مزروعة نجوم وفرحة".

الانتظار المفروش بالورود

وفي أغنية "أنا باستناك" التي كتب كلماتها مرسي جميل عزيز، ولحن موسيقاها بليغ حمدي، رفعت نجاة شعار الانتظار مهما طال الزمان، وليس ذلك فحسب بل قررت أن تمهد طريق العودة لحبيبها حال عودته حتى لايشعر بأن سنوات البعد والغياب أحدثت جفاء في علاقتهما الرومانسية، فحملت كلمات تلك الأغنية في طيات معانيها هذا الجانب: "أنا بستناك.. وليلي شمعه.. سهرانه لليلة حب.. وأهلا أهلا أهلا حلوة.. شيلاها عيون بتحب.. وقلبي حرير شايلك مطرحك في القلب".

الهجر والنسيان ممنوعان

"البعيد عن العين بعيد عن القلب"، مقولة تمردت عليها نجاة الصغيرة في أغنية "إلا فراق الأحباب"، والتي من خلالها صاغت قواعد جديدة بين علاقة الحبيبين اللذين يفترقان بسبب غياب وابتعاد أحدهما لفترة زمنية طويلة، هذه القواعد قوامها الرئيسي هو رفع شعار الهجر والنسيان أمر مرفوض على أي طرف من طرفي العلاقة، حيث تقول كلمات الأغنية: "ولا يصعب على قلبي وعيني إلا فراق الأحباب.. مهما بعدنا وتغربنا والدنيا ياناس دارت بينا مايريحنا غير حبايبنا ولا ليلة تهون من ليالينا". وأكدت على ذلك نجاة في مقطع آخر من الأغنية "نتحمل لوم وعتاب".

يمكنكم قراءة... نجاة الصغيرة.. كبيرة الموسيقى العربية

لحظة عتاب

التمسك بالذكريات واللحظات الجميلة وما يتخللها من نظرات وهمسات رومانسية، جعلت نجاة الصغيرة تتمسك بحبها رغم انقطاع الود لسنوات، وهنا قررت أن تذكر حبيبها أن لديه ناسا لاتزال تتذكره حتى وهو متواجد في بلد آخر، وعبرت عن تلك الحالة في كلمات أغنية "الطير المسافر"، والتي تقول: "وبعتنا مع الطير المسافر.. جواب. وعتاب. وتراب من أرض أجدادي، يمكن يفتكر لي هاجر ان لو في بلادو احباب". وفي مقطع آخر بدأت تتساءل، عن سبب تجاهل الحبيب لها: "وبعتنا، وقلنا يا نور عيونا وحكايتك ايه.. زهرة قلوبنا دبلت ودبنا".

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».