مساء اليوم.. سماء السعودية تشهد التربيع الأول لقمر شهر صفر

مساء اليوم.. سماء السعودية تشهد التربيع الأول لقمر شهر صفر 
سيبقى القمر مشاهدًا في السماء إلى بعد منتصف الليل - الصورة من حساب فلكية جدة على فيسبوك

يشاهد اليوم الاثنين 12 أغسطس 2024 في سماء المملكة العربية السعودية والوطن العربي التربيع الأول لقمر شهر صفر الجاري، وذلك وفقاً لما أعلنت عنه الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيسبوك".

فرصة مثالية للتصوير

وأكدت الجمعية، أن رصد قمر شهر صفر في طور التربيع الأول اليوم يعد فرصة مثالية للتصوير والتعرف على تفاصيل سطحه.

موعد التربيع الأول

وأبانت الجمعية الفلكية بجدة، أن القمر سيشرق بعد الظهر بالتوقيت المحلي من الأفق الجنوب الشرقي وبعد ذلك بساعات يصل لحظة التربيع الأول عند الساعة 06:18 مساءً بتوقيت مكة، بالتزامن من وصوله أعلى نقطة في السماء مع غروب الشمس، ويكون أكمل ربع مداره حول الأرض هذا الشهر وسيبقى مشاهدًا في السماء إلى بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي.

وأشارت، إلى أن فترة التربيع الأول هي عندما يظهر نصف القمر مضاء ونصفه الآخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدًا، خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي، نظرًا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد.

زيادة المسافة بين القمر والشمس

وأفادت فلكية جدة، أنه خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل يوم وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

يمكنك أيضًا قراءة: للمرة الأولى في تاريخ علم الفلك.. رصد ولادة أقدم المجرات في الكون

ما هو التربيع الأول للقمر؟

التربيع الأول للقمر هو مرحلة من مراحل القمر الـ 8، ويحدث هذا الطور عندما يُصبح النصف الأيمن من القمر مضيئًا والجانب الأيسر مُعتمًا، ويكبر الجزء المضيء كل يوم تدريجيًا، وينمو باستمرار حتى اكتمال القمر.

ويكون القمر في هذا الطور على بُعد 90 درجة عن الشمس، وقد سُمّي بالتربيع الأول لأنّ القمر عبر ربع المسافة حول الأرض منذ طور المحاق.

مراحل القمر

  • الطور الأول "المحاق".
  • الطور الثاني "الهلال".
  • الطور الثالث "التربيع الأول".
  • الطور الرابع "الأحدب المتزايد".
  • الطور الخامس "البدر".
  • الطور السادس "الأحدب المتناقص".
  • الطور السابع "التربيع الثاني".
  • الطور الثامن "الهلال الثاني".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس