تشاهد بالعين المجردة.. ظاهرة فلكية تزين سماء السعودية فجر الاثنين

ظاهرة فلكية تزين سماء السعودية فجر الاثنين
اقتران القمر بالمريخ ظاهرة فلكية تشاهد بالعين المجردة - الصورة من حساب فلكية جدة على إكس

تشهد سماء المملكة العربية السعودية والوطن العربي فجر يوم غد الإثنين الموافق 1 يوليو 2024، ظاهرة فلكية ستشاهد بالعين المجردة، حيث يُرصد اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ، إذ سيفصل بينهما 4 درجات فقط.

اقتران القمر بالمريخ

وأبان رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، أن القمر والمريخ سوف يُرصدان قبل 3 ساعات و 30 دقيقة من شروق الشمس باتجاه الأفق الشرقي، ونظرًا لأن المسافة الظاهرية بين القمر والمريخ واسعة فلن يظهرا سويًا في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير.

وأفاد أبو زاهرة، أن رصد ومتابعة لمعان المريخ أسبوعيًا في غاية الأهمية لرصد كيفية تغيره بشكل كبير من الآن وحتى يوم التقابل منتصف يناير 2025، مشيراً، إلى أن هذه التغييرات هي جزء من سبب روعة مشاهدة المريخ في سماء الليل, ولفهم سبب اختلاف سطوع المريخ كثيرًا في سماء الأرض، يجب أن ندرك أن المريخ ليس كوكبًا كبيرًا جدًا حيث يبلغ قطره 6,790 كيلومترًا فقط.

سطوع الكوكب الأحمر

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إن السبب في أن الكوكب الأحمر "المريخ" ساطعًا في بعض الأحيان هو أن الأرض تستغرق عامًا لتدور حول الشمس مرة واحدة، بينما يستغرق المريخ حوالي عامين للدوران مرة واحدة، ويحدث تقابل المريخ – عندما تمر الأرض بين المريخ والشمس – كل عامين و 50 يومًا, لذا فإن سطوع المريخ يتضاءل ويزداد في السماء كل عامين تقريبًا، لكن هذه ليست الدورة الوحيدة للمريخ التي تؤثر على سطوعه، فهناك أيضًا دورة مدتها 15 عامًا من حالات التقابل الساطعة والخافتة.

نبذة عن المريخ "الكوكب الأحمر"

المريخ "الكوكب الأحمر" هو الكوكب الرابع من حيث البعد عن الشمس في النظام الشمسي وهو الجار الخارجي للأرض، ويصنف المريخ كوكباً صخرياً، من مجموعة الكواكب الأرضية (الشبيهة بالأرض).

ويبلغ قطر "المريخ" حوالي 6792 كم (4220 ميل)، وهو بذلك مساو لنصف قطر الأرض وثاني أصغر كواكب النظام الشمسي بعد عطارد، وتقدّر مساحته بربع مساحة الأرض، ويدور المريخ حول الشمس في مدار يبعد عنها بمقدار 228 مليون كلم تقريبا، أي 1.5 مرة من المسافة الفاصلة بين مدار الأرض والشمس.

ويمكن بسهولة رؤية "المريخ" من الأرض بالعين المجردة، وكذلك لونه المحمر، وتصل قوته الظاهرية إلى -2.94 والتي يتجاوزها فقط كوكب المشتري، والزهرة، وأيضا القمر، والشمس.

يمكنك أيضًا قراءة: فلكية جدة: اليوم أول أيام فصل الربيع فلكياً

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس