إيمانويل ماكرون ينعى أيقونة فرنسا آلان ديلون: كان أكثر من مجرد نجم سينمائي

آلان ديلون من مقابلة تلفزيونية – مصدر الصورة DERRICK CEYRAC / AFP
آلان ديلون من مقابلة تلفزيونية – مصدر الصورة DERRICK CEYRAC / AFP

نعى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون Emmanuel Macron، أيقونة السينما الفرنسية آلان ديلون Alain Delon، الذي رحل عن عالمنا اليوم الأحد 18 أغسطس عن عمر يناهز 88 عاما، مؤكدا أنه كان أكثر من مجرد نجم سينمائي.

آلان ديلون كان نصبا تذكاريا فرنسيا

أضاف الرئيس الفرنسي في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع «X»، قائلا: السيد كلاين أو روكو، الفهد أو الساموراي، لعب آلان ديلون أدوارًا أسطورية، وجعل العالم يحلم، منحنا وجهه الذي لا يُنسى ليقلب حياتنا رأسًا على عقب، كان أكثر من مجرد نجم، حزينًا، وشعبيًا، وكتومًا: كان نصبا تذكاريا فرنسيا.

وزيرة الثقافة الفرنسية: آلان ديلون ترك فرنسا يتيمة

وأصدرت وزيرة الثقافة الفرنسية رشيدة داتي بيانا صحفيا لنعي النجم الفرنسي الراحل، قالت فيه: كنا نعتقد أنه كان خالداً، موهبته وكاريزمته وهالته جعلته مقدرا للسطوع في هوليوود في سن مبكرة، لكنه اختار فرنسا.

وتابعت: عاش حياة عديدة، ولعب كل الأدوار الشرطي، والبلطجي، وتانكريد الذي لا يُنسى، والسيد كلاين المؤثر، وعمل مع أعظم الممثلين، من فيسكونتي إلى جودار، ومن لوزي إلى ميلفيل، حتى أصبح هو نفسه أحد أعظم الممثلين في السينما العالمية.

وأضافت: وباعتباره طفلًا من الفن السابع، فقد ترك فرنسا يتيمة عن أجمل تجسيد لها على الشاشة، كما فقدت صديقًا عزيزًا، كان يعني الكثير بالنسبة لي ولأسرتي، وأبعث بأحر مشاعري إلى أبنائه أنوشكا وأنطوني وآلان فابيان.

وكانت قد أعلنت وكالات الأنباء الفرنسية صباح اليوم خبر وفاة الممثل الفرنسي الشهير آلان ديون والذي أثرى السينما الفرنسية بالعديد من الأفلام جسد خلالها مختلف الشخصيات، وذلك عن عمرٍ ناهز الـ 88 عاماً. وجاءت الوفاة بعد أن تدهورت حالته الصحية منذ إصابته بسكتة دماغية في عام 2019، والتي جعلته نادراً ما كان يغادر منزله في دوشي، في منطقة فال دو لوار الفرنسية.

ألان ديلون وظهوره الأخير وقرار الإبتعاد عن الحياة العامة

وخلال مقابلة أُجريت معه في يناير 2018، قال النجم ألان ديلون لصحيفة باريس ماتش إنه سئم الحياة العصرية وأعد له كنيسة وقبراً على أرض منزله بالقرب من جنيف، وكلبه الراعي البلجيكي الذي يدعى لوبو، حيث قال: "إذا مت قبله، سأطلب من الطبيب البيطري أن يسمح لنا بالرحيل معاً. سيعطي الكلب حقنة حتى يتمكن من الموت بين ذراعي".

وكان آخر ظهور علني كبير لديلون هو حصوله على السعفة الذهبية الفخرية في مهرجان كان السينمائي في مايو 2019.

تابعي المزيد: آلان ديلون اسم بارز انطلق من السينما الفرنسية إلى العالمية.. تعرفوا إلى مسيرته

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».