ظاهرة "المخرج المؤلف" تتنقل بين الأجيال من يوسف شاهين إلى محمد سامي

المخرج محمد سامي
المخرج محمد سامي - الصورة من حسابه على إنستغرام
اعتادت السينما المصرية على مدار تاريخها على وجود "المخرج المؤلف" أي أن المخرج هو نفس مؤلف وكاتب السيناريو والحوار للفيلم أو المسلسل، حيث انتشرت الفكرة بين مخرجي العصر الذهبي، الذين رأوا أنه من الأفضل أن يكتب ما يريد إيصاله من الفكرة ويكون في نفس الوقت الذي يحولها إلى صورة تظهر على الشاشة سواء الكبيرة أو الصغيرة، لإيمانهم أن ذلك يسهل وصول ما يريدونه.
تعامل المخرجون مع فكرة أنهم مؤلفو أفلامهم على مدار الحقب الزمنية المختلقة، بشكل غير تجاري تماماً فكان كل مخرج يكتب الأفلام التي يخرجها فقط، ولا يكتب سيناريوهات أخرى بغرض بيعها ويقدمها مخرج آخر، ومع مرور السنوات استمرت هذه الظاهرة في الحضور، وأصبحت متزايدة في الفترة الأخيرة، وأصبح هناك مخرجون من الجيل الجديد يعتمد على نفسه في كتابة أعماله.

محمد سامي مخرجاً ومؤلفاً

ومن أبرز مخرجي الجيل الجديد الذين يكتبون أعمالهم بأنفسهم محمد سامي الذي يعكف حالياً على تصوير مسلسل "إش إش" من إخراجه وتأليفه وبطولة زوجته مي عمر للعرض في رمضان المقبل 2025، وياتي ذلك بعدما قدم العديد من الأعمال كمخرج ومؤلف أبرزها مسلسلات: "جعفر العمدة"، "نسل الأغراب"، "البرنس"، "لؤلؤ" وأفلام: "ريجاتا"، "أهواك"، "جواب اعتقال" و"تصبح على خير".

يمكنك قراءة.. خالد يوسف: أنا المخرج الأعلى أجراً في مصر ومحمد سامي أعماله فيها مبالغة
بيتر ميمي أيضاً من المخرجين الذين يكتبون أعمالهم ويخرجونها وتحديداً في السينما، وجاء ذلك في أفلام "الهرم الرابع"، "القرد بيتكلم"، "حرب كرموز"، "موسى"، ويأتي عمرو سلامة كواحد من أبرز المخرجين المؤلفين في السينما خلال السنوات الماضية، حيث أن معظم الأفلام التي أخرجها هي من تأليفه وعلى رأسها: "زي النهاردة"، "أسماء"، "مصور قتيل"، "لا مؤاخذة"، "شيخ جاكسون"، "برا المنهج" و"شماريخ".

محمد أمين وشريف عرفة وأبرز التجارب الجديدة

ومن المخرجين الذين يعملون بنظام المخرج المؤلف، محمد أمين الذي كتب كل الأفلام التي أخرجها ومنها "ليلة سقوط بغداد"، "بنتين من مصر"، "فبراير الأسود"، "أصل الحكاية" و"التاريخ السري لكوثر"، كما قدم المخرج شريف عرفة أكثر من تجربة سينمائية من تأليفه أبرزها "اللعب مع العيال"، "الجريمة"، و"الممر".

وفي العامين الماضيين أقدم عدد من المخرجين خلال العامين الماضيين على كتابة أعمالهم الجديدة ليخوضوا تجربة المخرج المؤلف منهم، وليد الحلفاوي في فيلم "وش في وش"، عمر هلال الذي قدم فيلم "فوي فوي فوي" من تأليفه وإخراجه"، وأيتن أمين في فيلم "آل شنب"، هبة يسري في فيلم "الهوى سلطان"، جيلان عوف في فيلم "الفستان الأبيض" وغيرها من التجارب الجديدة.

يوسف شاهين صاحب التجربة الأبرز

وبالعودة إلى السينما المصرية زمان سنجد العديد من المخرجين المؤلفين والذين دائماً ما كانت تجاربهم مختلفة ومميزة ولها طابع خاص، ويأتي يوسف شاهين كواحد من أهم السينمائيين الذين عملوا بنظام "المخرج المؤلف" حيث كان هو مؤلف الأفلام التي أخرجها، أبرزها "ابن النيل"، "سيدة القطار"، "صراع في المينا"، "الناصر صلاح الدين"، "عودة الابن الضال"، حدوتة مصرية"، "إسكندرية ليه"، "المهاجر"، "المصير"، "الآخر" وغيرها.
إقرئي أيضاً.. أفلام سينمائية قدمت يوسف شاهين ممثلًا.. أبرزها "باب الحديد" و"اليوم السادس" الذي جمعه بـ داليدا
كما يعد داود عبد السيد واحداً من أبرز المؤلفين المخرجين، ورغم تقديمه لعدد قليل من الأفلام إلإ أنها تحمل طابعاً خاصاً أبرزها "الكيت كات"، "أرض الخوف"، "سارق الفرح"، "البحث عن سيد مرزوق"، "مواطن ومخبر وحرامي"، "رسائل البحر"، ونفس الأمر بالنسبة للمخرج يسري نصر الله الذي قدم أفلامه من تأليفه منها "الماء والخضرة والوجه الحسن"، "المدينة"، "مرسيدس" وقدم المعالجة الفيلمية لرواية "باب الشمس".
الأمر لم يقتصر عند هذه الأسماء، حيث كان معظم مخرجي السينما المصرية زمان، لهم تجارب فى كتابة أفلامهم وعلى سبيل المثال ليس الحصر رأفت الميهي الذى قدم العديد من الأفلام من تأليفه وإخراجه، وأيضاً صلاح أبو سيف وهنري بركات وغيرهم من المخرجين البارزين.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».