مع عودة المدارس.. إليك كيفية علاج السمنة لدى طفلك

صورة لطفل في المدرسة
النظام الغذائي للأطفال في المدرسة - الصورة من موقع Freepik

يحتاج الأطفال في سن المدرسة الذين يعانون من زيادة الوزن إلى اتباع نظام غذائي صحي يومي لتقليل الوزن وتنظيم تناولهم للطعام، بجانب اتباع بعض الأنشطة والتمرينات اليومية، حتى لا تكون جهودهم لإنقاص الوزن مرهقة أو غير مثمرة. إليك، وفقاً لموقع "بولد سكاي"، قواعد النظام الغذائي الصحي لأطفال المدارس الذين يعانون من زيادة الوزن.

مصادر غذائية متنوعة

يمكنك تقديم قطع الفاكهة الطازجة كوجبة خفيفة صحية للأطفال - الصورة من موقع Freepik

يجب الاستمرار في تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية للأطفال، وهي على النحو التالي:

  • الخضروات والفواكه.
  • الحليب ومنتجات الألبان؛ مثل الجبن والزبادي.
  • اللحوم والأسماك والمكسرات والتوفو وغيرها من مصادر البروتين العالي.
  • الكربوهيدرات؛ مثل الأرز البني، أو القمح، أو الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة (مثل خبز القمح الكامل والحبوب).
  • يجب أيضاً تلبية احتياجات الطفل من الفيتامينات والمعادن والألياف لتجنب الإمساك، ويمكنك تقديم قطع الفاكهة الطازجة كوجبة خفيفة صحية للأطفال في فترة ما بعد الظهر.

تعرفي إلى المزيد حول أهم 7 فيتامينات ومعادن مهمة للأطفال وفوائد كل منها

تناول السكر المضاف

يجب الحد من تناول أطفال المدارس للسكر المضاف في نظامهم الغذائي؛ عن طريق استبدال المشروبات المحلاة مثل العصائر والمشروبات الغازية بالماء أو الحليب قليل الدسم.

يجب التقليل أيضاً من كمية الحلوى التي يتناولها طفلك، إذا كان طفلك يحب حقاً تناول هذه الأطعمة؛ فلا ضرر من الاستمرار في الحد من تناول الأطفال للوجبات سريعة التحضير والجاهزة.

عدم إهمال وجبة الإفطار

يمكن لوجبة الإفطار الصحية التي تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين (مثل شريحة من خبز القمح الكامل مع زبدة الفول السوداني) أن تجعل الأطفال يشعرون بالشبع، ويكون الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار لديهم خطر أقل للإصابة بالسمنة، مقارنة بالأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار.

انتبهي لحصص طعام طفلك

من الأفضل تذكير طفلك إذا كان حجم حصته زائداً عن الحد، وحاولي تقديم أطباق أو علب طعام مدرسية صغيرة للمساعدة في الحد من أحجام حصص طفلك؛ لأنه يمكن للأطباق الكبيرة أن تشجع الأطفال على تناول المزيد من الطعام.

دهون صحية

الأطفال في سن المدرسة الذين يتبعون نظاماً غذائياً لإنقاص الوزن يحتاجون إلى الدهون في نظامهم الغذائي اليومي، ومع ذلك بدلاً من إعطاء المصادر الغذائية للدهون المشبعة مثل الدهون الموجودة في اللحوم والحليب عالي الدهون والوجبات السريعة والأطعمة المقلية وغيرها، فمن الأفضل استبدالها بالدهون غير المشبعة؛ مثل الأسماك والبيض والمكسرات والزبادي اليوناني والأفوكادو.

أنشطة لحرق السعرات

يمكن للأطفال حرق السعرات الحرارية بسهولة من خلال الأنشطة المختلفة - الصورة من موقع Freepik

يمكن للأطفال حرق السعرات الحرارية بسهولة؛ من خلال ممارسة الأنشطة المختلفة، لذا اختاري الأنشطة المتنوعة التي يحبها طفلك، على سبيل المثال لعب الدراجات وكرة القدم وكرة السلة والرقص واليوجا، وما إلى ذلك.

ويمكنك أيضاً اصطحاب أطفالك إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مرة واحدة في الأسبوع على سبيل المثال، وذلك بدلاً من الجلوس أمام التلفزيون والكمبيوتر.

حليب قليل السكر

للتغلب على السمنة لدى الأطفال والوقاية منها، يجب الحد من كمية السكر في الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الطفل، فعلى سبيل المثال يجب تقديم الحليب الذي يحتوي على القليل من السكر مقابل احتوائه على جميع العناصر الغذائية؛ مثل أحماض أوميجا 3 و6 الدهنية، والتي تدعم نمو دماغ الأطفال وذكاءهم، ويمكن أيضاً تجنب خطر الإصابة بالسمنة؛ بسبب الإفراط في تناول السكر، عن طريق إعطاء طفلك الصغير الحليب قليل السكر.

تناول القليل من السكر

تناول الكثير من السكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن لدى الأطفال، لذا قللي من تناول السكر؛ عن طريق استبدال الوجبات الخفيفة التي عادة ما تحتوي على الكثير من السكر، مثل الشوكولاتة أو الآيس كريم، واستبدالها بالفاكهة.

يمكنك أيضاً تقليل حصة الأرز الأبيض؛ لأنه يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، فقد يحتوي 100 جرام من الأرز على 100 سعر حراري، وعندما تدخل الجسم؛ تتحول السعرات الحرارية إلى سكر، وإذا لم يتم تقليلها؛ يمكن أن تتفاقم السمنة لدى الأطفال.

قد يهمكِ الاطلاع على كمية السكر المسموح بها للأطفال يومياً

كمية كافية من الماء

يعتبر تناول الماء هو الخيار الأفضل لتعويض سوائل الجسم المفقودة، ويجب على الطفل تناول كمية كافية من الماء؛ لتجنب الجفاف والصداع والتعب والإمساك أثناء اليوم الدراسي، ومع ذلك إذا كان طفلك لا يحب تناول الماء؛ يمكنك إضافة بعض قطع الفاكهة؛ كالتفاح أو الخيار أو الفراولة إلى الماء، ونقعها لبعض الوقت قبل أن يتناولها طفلك.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.