10 نصائح يجب أن تعرفها أثناء التخطيط لزيارة فينيسيا

مدينة فينيسيا
جانب من مدينة فينيسيا

هل تخطط لزيارة فينيسيا وتتساءل كيف يمكن رؤية أفضل ما فيها؟ وما الذي تحتاج إلى معرفته قبل السفر إلى هناك؟ وهل من الممكن أن تحظى بتجربة سفر محلية؟ فينيسيا؛ هي الاسم الإيطالي لمدينة البندقية. تقع فينيسيا في شمال إيطاليا وتُعرف عالمياً بشبكة قنواتها المائية ومعالمها التاريخية.
يُعد السفر إلى فينيسيا عبارة عن توازن بين مشاهدة المعالم السياحية والحفاظ عليها والاستمتاع وإنفاق أموالك دون الشعور بأن محفظتك قد أُفرغت. اقضِ وقتاً كافياً هنا لتتعرف إلى كل ما هو جديد وستحصل على فرصة الوصول إلى عالم لم يزره سوى عدد قليل من الناس، على الرغم من كونها واحدة من أكثر مدن العالم زيارةً. لمعرفة أفضل طريقة لرؤية المدينة؛ إضافة إلى الأشياء المفضلة لدى السائحين، إليك ما يجب وما لا ينبغي فعله عند زيارة فينيسيا.

المواصلات داخل المدينة

القناة وجسر التنهدات في فينيسيا

تُعتبر فينيسيا، مدينة عائمة ولديها ثلاث طرق للوصول إليها من المطار. الطريقة الأكثر شيوعًا هي ركوب الجندول، الذي سينقلك من منطقة الرصيف بالمطار مباشرة إلى فندقك أو أقرب ما يمكن، حسب القنوات. ومع ذلك، فإن التكلفة باهظة. هناك عبَّارة Alilaguna، التي لديها مسارات ومحطات مختلفة حول وسط المدينة وهي أرخص. يمكنك ركوب حافلة إلى ساحة روما وهي محطة الطريق على حافة المدينة، ومن هناك يمكنك المشي أو ركوب القوارب البخارية، كما يمكنك تجربة قوارب الجندول، لتلك الرحلات الرومانسية على طول المياه.

خطط لرحلاتك

إذا كنت معتاداً الخدمات على مدار الساعة؛ فكن على دراية بأن بعض خطوط القارب البخاري بما في ذلك الخطوط المتجهة إلى المستشفى تغلق تماماً قبل التاسعة مساءً، وتعمل خطوط أخرى بخدمة محدودة. إذا كنت ستخرج لتناول العشاء وتحتاج إلى إعادة القارب البخاري؛ فتأكد من ضبط الوقت بشكل صحيح، وإلا فقد تُضطر إلى الانتظار فترة طويلة. قم بتحميل أحد التطبيقات الذكية لمعرفة الجداول الزمنية وتخطيط الرحلة.

احزم ملابس السباحة

من يونيو إلى سبتمبر، تكون فينيسيا مدينة شديدة الحرارة والرطوبة. لذا؛ احزم ملابس السباحة وعندما يصبح الجو حاراً، اركب قارباً بخارياً إلى جزيرة ليدو، حيث ستجد أميالاً من الشاطئ الرملي الناعم النظيف. ادفع مقابل كرسي استلقاء للتشمس أو توجه إلى الشاطئ العام المجاني في الطرف الشمالي.

مشهد صباحي لمدينة فينيسيا مع القناة الكبرى

قواعد غير مكتوبة

تُعتبر حركة المشاة في فينيسيا أكبر من حركة السيارات في معظم الأماكن الأخرى؛ لذا فهناك قواعد غير مكتوبة. امشِ على اليمين وتجاوز على اليسار، وحاول ألا تتوقف في منتصف الشوارع الضيقة، ولا تجلس أبداً على الرصيف؛ لأنك قد تتعرض لغرامة مالية.

تجنب دفع الغرامات


تفرض فينيسيا غرامات على السلوك السيئ، قد تؤدي الأشياء التي قد تكون مقبولة في أي مكان آخر إلى دفع فاتورة باهظة هنا. السباحة في القنوات والجلوس على الأرصفة للاستمتاع بنزهة مرتجلة قد يؤدي إلى فرض غرامات ثلاثية الأرقام. لذا؛ ألقِ نظرة على قائمة السلوكيات المحظورة على موقع مجلس المدينة.

تقاليد تناول الطعام

توقع أن يأتي طبقك الجانبي بعد الطبق الرئيسي؛ من التقاليد المهمة عدم وضع الجبن على معكرونة السمك. هذه المدينة ليست مكاناً تقليدياً للبيتزا أو المعكرونة؛ إذ يُعد البولنتا طبقاً رئيسياً في المدينة يليه الأرز؛ لذا لا يوجد ما يمنعك من تجربة البيتزا أو المعكرونة، لكن كلما كان الطبق الذي تختاره تقليدياً؛ كان ذلك أفضل.

ارتدِ القفازات في السوبر ماركت

تنطبق هذه القاعدة على كل إيطاليا، وليس فينيسيا فقط. عندما تكون في قسم الفاكهة والخضروات في السوبر ماركت، تأكد من ارتداء أحد القفازات التي تُستعمل مرة واحدة قبل أن تلمس أي فاكهة. ولا تنسَ أن تزنها بنفسك؛ فكل صنف له رقم يجب أن تدخله على الميزان.

مراكز الإسعافات الأولية

يوجد في فينيسيا مستشفى واحد، وهو موجود في محطة القارب البخاري التي تُسمى Ospedale، لكنك لست مضطراً للذهاب إلى غرفة الطوارئ للحصول على المساعدة. يوجد مركزان للإسعافات الأولية Punto di Primo Intervento، أحدهما في ساحة سان ماركو والآخر في ساحة روما. يعمل فيهما أطباء، يمكنهم إخبارك إذا كنت بحاجة إلى الذهاب إلى المستشفى، ولكن يمكنهم أيضاً توفير الانتظار إذا تمكنوا من التعامل مع الأمر بأنفسهم.

ساحة سان ماركو عند غروب الشمس

احتفظ بممتلكاتك الثمينة

احذر من النشالين أثناء زيارة المعالم السياحية الرئيسية، وعلى الطريق بين محطة القطار وريالتو وساحة سان ماركو وعلى أرصفة القوارب البخارية خاصة في المحطة وعلى القوارب نفسها. إذا كنت قد ركنت سيارتك لزيارة المدينة؛ فلا تترك أي شيء في السيارة. انتبه بشكل خاص إلى طيور النورس، التي ستنقض وتخطف أي طعام تحمله غير محكم الغلق. يمكنها حتى الغوص لالتقاطه عندما تتناول الطعام في الخارج،؛ لذا كن في حالة تأهب دائم.

تعرف إلى الأسعار السياحية

تحقق دائماً من القائمة قبل الطلب واسأل عن سعر العروض اليومية واحترس من العناصر التي يتم تسعيرها حسب الوزن، مثل الأسماك. غالباً لن يدفع الشخص الذي يتحدث باللهجة المحلية المبلغ نفسه الذي تدفعه مقابل تلك القهوة، أو لن يتم فرض رسوم الجلوس.