سلامة الأطفال في المدرسة: نصائح حافظي عليها

صورة لطفل
صحة الأطفال في المدرسة- الصورة من موقع Freepik

عوامل مختلفة يمكن أن تهدد صحة الطفل، مثل: التغيّرات في الطقس، ونقص المدخول الغذائي، والوجبات الخفيفة غير الصحية. وذلك بالإضافة إلى بعض الأمراض التي يمكن أن تنتقل من خلال زملاء الدراسة. لذلك، يجب على الأمهات والآباء وِفقاً لموقع "raisingchildren" تنفيذ بعض القواعد للحفاظ على صحة الأطفال أثناء وجودهم في المدرسة؛ للحفاظ على صحة جهازهم المناعي؛ حتى يمكّنهم من تجنُّب الأمراض المختلفة.

تعويد الأطفال على غسل أيديهم

يجب تعويد الأطفال على الحفاظ على نظافة أيديهم- الصورة من موقع Freepik

تعَد الطريقة الأولى التي يمكن تنفيذها، هي تعويد الأطفال على غسل أيديهم بانتظام؛ خاصة قبل الأكل، وبعد الذهاب إلى المرحاض، وبعد اللعب، وبعد التعامل مع الحيوانات. ويجب القيام بذلك لمنع دخول الجراثيم، مثل: البكتيريا والفيروسات والطفيليات، إلى جسم الطفل.

فقد يساعد تعويد الطفل على غسل يديه، في تقليل خطر إصابة الأطفال ببعض الأمراض المختلفة؛ بدءاً من الإسهال والسعال ونزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي الحادة.

تعرّفي إلى المزيد حول أهم فواكه صيفية وخضروات وأصناف أخرى تقوّي مناعة طفلكِ

اعتماد عادات نوم جيدة

يحتاج أطفال المدارس إلى وقت راحة كافٍ لدعم نموّ وتطوُّر أدمغتهم. لذا فإن حصول الأطفال على قسط كافٍ من النوم في المنزل، والذي يتراوح بين 8 إلى 10 ساعات، يمكن أن يجعل الأطفال أكثر حماساً وتركيزاً وإبداعاً في المدرسة.

لذلك، حاولي تطبيق عادات نوم جيدة لطفلك. على سبيل المثال: اصطحبيه إلى السرير في نفس الوقت كل ليلة، وتجنّبي استخدام الأجهزة الذكية بالقرب من وقت النوم، وتجنبي وضع الألعاب أو الهواتف المحمولة بالقرب من سرير طفلكِ.

الترطيب الكافي

يعَد الماء هو المكوّن الرئيسي لجسم الإنسان. ويجب الحفاظ على توازن السوائل التي تساعد في الحفاظ على وظائف الجسم وتنظيم درجة حرارة الجسم.

لذا يعَد من المهم التأكُّد من أن الأطفال يتناولون كمية كافية من الماء يومياً، وتجنُّب المشروبات السكرية بشكل مفرط، وتقديم مشروبات صحية مثل الماء أو الحليب؛ مما يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم، وهو أمر ضروري لأداء وظائف الأعضاء بشكل مثالي.

عدم تناول الوجبات الخفيفة

يميل الأطفال إلى تفضيل الوجبات الخفيفة، ولكن ليست كل الوجبات الخفيفة مفيدة وصحية؛ لأنها تحتوي على الكثير من الملح والسكر. لذا فإن تناول الطفل لمثل هذه الوجبات الخفيفة، إن لم يكن محدوداً، يمكن أن يجعل من السهل على الأطفال تجربة مشاكل صحية مختلفة؛ بدءاً من ألم الأسنان والسمنة ومرض السكري.

التطعيمات الكاملة للطفل

تعَد إحدى طرق الحفاظ على صحة الأطفال في المدرسة، هي استكمال تطعيماتهم في الوقت المحدد، وذلك لتقوية جهاز المناعة لدى الطفل لمحاربة الأمراض المختلفة، مثل: شلل الأطفال، والالتهاب الرئوي، والحصبة، وحتى التهاب السحايا.

يعَد من المهم أيضاً تحديد موعد لإجراء فحوصات صحية منتظمة مع طبيب، والتي تساعد على اكتشاف المشاكل الصحية مبكراً، وتتيح الفرصة لمناقشة نموّ الطفل وتطوُّره.

تجنب مسببات التوتر عند الأطفال

كثرة الواجبات المدرسية يمكن أن تسبب التوتر لطفلكِ- الصورة من موقع Freepik

لا يقتصر التوتر على البالغين فقط؛ بل قد يتعرض الأطفال أيضاً للتوتر، ويمكن أن تختلف أسباب التوتر لدى الأطفال، على سبيل المثال: بسبب كثرة الواجبات المدرسية، أو الامتحانات الشهرية، أو الشجار مع الأصدقاء في المدرسة.

يجب الانتباه إلى أن التوتر يعَد في الواقع أمراً طبيعياً طالما أنه يمكن السيطرة عليه. ومع ذلك، إذا كان يحدث بشكل مستمر؛ فقد يؤثر على صحة الطفل ويُضعف جهازه المناعي، ويجعله أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض.

اتباع نظام غذائي صحي

تناوُل العناصر الغذائية الكافية للأطفال، يمكن أن يحافظ على صحتهم وحيويتهم. لذا، يمكن للأمهات والآباء توفير التغذية الكافية لصغارهم من خلال توفير الأطعمة الصحية المتنوعة، مثل: اللحوم والأسماك والبيض والحليب والخضروات والمكسرات والبذور. وتجنُّب تقديم الأطعمة المصنّعة، مثل: البطاطس المقلية والنقانق ولحم البقر والمعكرونة سريعة التحضير؛ بل في المقابل تقديم الأطعمة الصحية كالفاكهة؛ مما يجعلهم أكثر مقاومة للأمراض.

تناول وجبة الإفطار

تُعتبر وجبة الإفطار ضرورية للحفاظ على صحة الأطفال؛ حيث تمنحهم الطاقة التي يحتاجونها لبدء يومهم بشكل جيد. ويجب التأكد من حصول أطفالكِ على وجبة إفطار صحية قبل ذهابهم إلى المدرسة، مثل: دقيق الشوفان أو البيض أو الفاكهة. وتجنُّب تقديم الوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر ونسبة قليلة من العناصر الغذائية، مثل: الحلوى أو البسكويت.

قد يهمكِ الاطلاع على أهمية وتأثير تناوُل الطفل لوجبة الإفطار قبل النزول للمدرسة

النشاط البدني

يجب أن يحصل أطفال المدارس على ساعة واحدة على الأقل من النشاط البدني يومياً. يمكن أن يشمل ذلك اللعب في الخارج، أو ركوب الدراجات، أو المشاركة في الألعاب الرياضية. فقد يساعد النشاط البدني في الحفاظ على وزن صحي، وتنمية العضلات والعظام، وتحسين صحة القلب.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.