رحلة كلود ليلوش في مجال الإخراج وهل ولد وفي يده كاميرا سينمائية؟

كلود لولوش في لا بول إسكوبلاك، غرب فرنسا (Claude Lelouch in La Baule-Escoublac, western France). مصدر الصورة:  Sebastien Salom-Gomis / AFP
كلود ليلوش في لا بول إسكوبلاك، غرب فرنسا (Claude Lelouch in La Baule-Escoublac, western France). مصدر الصورة: Sebastien Salom-Gomis / AFP

كلود ليلوش، ذاك الاسم اللامع الذي بزغ في سماء فرنسا منذ ستينات القرن الماضي، كمخرج شهير، وكاتب سيناريو ومحترف، كما كان له بعض التجارب أيضاً في التصوير، والتمثيل، أي لم يترك دوراً في موقع التصوير إلا وتقلده لفترة، حتى أصبح من أشهر مخرجي فرنسا بل والعالم من أبناء جيله، ورغم كبر سنه إلا أنه لم يترك هذا العالم، وما زال في جعبته الكثير، وكان هذا سبباً كافياً بالفعل لتكريمه في مهرجان فينيسيا السينمائي 2024 Venice Film Festival، بدورته الـ81.

تكريم كلود ليلوش

المخرج العالمي كلود ليلوش على موعدٍ مع تكريمه بجائزة كارتييه "المجد لصناع الأفلام"، التي تُمنح سنوياً لأشخاص ساهموا في صناعة السينما حول العالم، وسيتم التكريم قبل عرض فيلمه الجديد "Finalement"، الذي يُعرض خارج المسابقة الرسمية للمهرجان.

وتُقدَّم هذه الجائزة من "كارتييه" التي تتعاون منذ عام 2021 مع مهرجان فينيسيا السينمائي في دور الراعي الرئيسي لمهرجان البندقية السينمائي الدولي، بينما تساهم في الوقت نفسه في دعم إنتاج السينما المعاصرة.

وكجزء من هذا التعاون، يكرّم المهرجان وكارتييه، على مدار العامين الماضيين المخرجين الاستثنائيين، من خلال جائزة كارتييه المجد لصانع الأفلام.

وكان قد علق سيريل فيجنيرون، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة كارتييه، عن تكريم ليلوش قائلًا: "إن مسيرة كلود ليلوش تشبه سيمفونية تُعزف طوال حياته. تمتد أعماله السينمائية على مدى أربعة وستين عاماً، مع العديد من الأفلام الحائزة على جوائز، كانت شخصيات ليلوش بها إنسانية بشكل لا يُصدق، وقصص أفلامه ما زالت باقية في أذهاننا، وخاصة هوسه الذي لا يتزعزع بقصص الحب الجميلة. كيف يمكن للحب أن يكون بدون أفلام كلود ليلوش؟".

قد ترغبين في معرفة موقف طريف يجمع بين براد بيت وجورج كلوني في المؤتمر الصحفي الخاص بهما في مهرجان فينيسيا السينمائي 2024

كلود ليلوش منْ يكون؟

Embed from Getty Images

كلود ليلوش، ولد في باريس في 31 أكتوبر 1937. عرف حب السينما منذ طفولته، حيث كانت والدته تأخذه السينما كثيراً، ومن هنا بدأت قصة حبه معها، ولذلك يطلق عليه مقولة "ولد وفي يده كاميرا سينمائية"، بينما اشترى له والده كاميرا كبداية جديدة بعد رسوبه في البكالوريا، وكان من أوائل من صوروا الحياة اليومية في الاتحاد السوفيتي، حيث كانت الكاميرا مخبأة تحت معطفه أثناء قيامه برحلته الشخصية. كما قام بتصوير عدد كبير من الأحداث الرياضية، مثل سباق لومان 24 ساعة وسباق فرنسا للدراجات.

خدم ليلوش في الجيش الفرنسي حيث عمل في وحدة الأفلام حيث أنتج أكثر من 100 فيلم. وبعدها أصبحت السينما بالنسبة له معشوقته الأولى، وعنصراً لا ينفصل عن الحياة نفسها. وهذا ما يفسر غزارة إنتاجه، نتيجة التعطش الذي لا يشبع للتصوير والحياة.

أنتج ليلوش طوال مسيرته أكثر من واحد وخمسين فيلماً روائياً، وفيلماً تلفزيونياً، ومائة وخمسين إعلاناً تجارياً.

حرص ليلوش في اختيار شخصيات أفلامه، على أن تكون محبوبة من قبل الجمهور الذي يكن له احتراماً كبيراً، والذي يريد أن يقدم لهم مشهداً حقيقياً. كما تصور أفلامه أعظم مشاعر الإنسان: الطفولة، اللقاءات، الحب، الصداقة، المخاطر، الظلم، الموت، العودة إلى الوطن، السفر.

الجوائز التي حصدها

فاز فيلم Un homme et Une femme بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 1966، بالإضافة إلى أوسكار أفضل فيلم أجنبي في نفس العام.

تم ترشيح فيلمه Vivre pour vivre عام 1967 لجائزة أوسكار أفضل فيلم بلغة أجنبية. وفي عام 1971، فاز بجائزة ديفيد دي دوناتيلو لأفضل إخراج أجنبي عن فيلم Le Voyou.

إليكِ هذا الخبر حقائق وأرقام وجوائز شكلت إنجازات ميريل ستريب

فيلم Finalement

شغف ليلوش الإخراجي وحبه للسينما مستمر مثل مشاعره في أول فيلم أخرجه، وهذا ما دفع للعمل على فيلم جديد، وهو Finalement، والذي يُعرض للمرة الأولى في مهرجان فينيسيا السينمائي 81، وقال إنه بمثابة تكملة لفيلميه "La Bonne Année " و"L'aventure, l'aventure" اللذين رشحا من قبل لجائزة البافتا.

وألف موسيقى الفيلم المغني الفرنسي الشهير إبراهيم معلوف، ويضم مجموعة كبيرة من النجوم الفرنسيين، كاد ميراد، وإلسا زيلبرشتاين، وساندرين بونير،وميشيل بوجناح، وباربرا برافي.

وتدور أحداث الفيلم حول ميراد في دور محامٍ قوي، يرى أن حياته تأخذ منعطفاً غير متوقع بعد أن تزيل مشكلة صحية قدرته على الكذب، وتجبره على التحدث دون أي "فلتر"، وتنطلق شخصية ميراد في رحلة برية عبر فرنسا، من باريس إلى نورماندي، إلى مونت سان ميشيل.

للمزيد من الأخبار أبرز أعمال ريتشارد جير السينمائية.. رحلة من النجومية جعلته من رموز هوليوود

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»