حاكم الشارقة يفتتح جامعة الذيد

جامعة الذيد.  الصورة من مكتب الشارقة الإعلامي
جامعة الذيد. الصورة من مكتب الشارقة الإعلامي
حاكم الشارقة يتجول في مبنى جامعة الذيد. الصورة من مكتب الشارقة الإعلامي
حاكم الشارقة يتجول في مبنى جامعة الذيد. الصورة من مكتب الشارقة الإعلامي
مختبر جامعة الذيد. الصورة من مكتب الشارقة الإعلامي
مختبر جامعة الذيد. الصورة من مكتب الشارقة الإعلامي
جامعة الذيد.  الصورة من مكتب الشارقة الإعلامي
حاكم الشارقة يتجول في مبنى جامعة الذيد. الصورة من مكتب الشارقة الإعلامي
مختبر جامعة الذيد. الصورة من مكتب الشارقة الإعلامي
3 صور

افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رئيس جامعة الذيد، صباح يوم أمس الاثنين الموافق 16 سبتمبر 2024، بحضور الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، مبنى جامعة الذيد الذي يقع على مساحة إجمالية تبلغ 412 ألف متر مربع، ويستوعب 2000 طالبًا وطالبة.

مبنى جامعة الذيد الجديد

يذكر أنّ حاكم الشارقة بارك في كلمة ألقاها لأهالي المنطقة الوسطى والشارقة والإمارات افتتاح المبنى الجديد لجامعة الذيد، الذي وصفه بالجميل المكتمل والذي يحوي العلوم المختلفة والمطلوبة للحياة مثل: علم الزراعة، وعلم البيطرة، والتي تحتاج إلى مرافِقات منها مزارع المحاصيل، ومزارع الخضار، ومزارع الألبان، ومزارع الطيور، ومزارع الماعز.
وتناول الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي فكرة التخطيط لإنشاء جامعة الذيد التي تم مراعاة أهمية وجود مرافق ومنشآت ومزارع داعمة تساعد الطلبة في الاختبارات العملية وإيصال المنهج وترسيخه في أذهانهم، وأشار إلى أنّ الإسراع في إطلاق مشروعات الأمن الغذائي جاء تمهيدًا لافتتاح جامعة الذيد.


وعبر عن سعادته الكبيرة بالإنجازات المتعلقة بالأمن الغذائي ووجود الطلبة في جامعة الذيد الذين يعملون بجد واجتهاد لخدمة مشروعات الأمن الغذائي، وسيديرونه مستقبلاً بعد تلقيهم الدراسة الكافية، وبدورهم سيساهمون في المحافظة على صحة المجتمع وتأدية الأمانة التي يحملها الجميع.

مشروعات الأمن الغذائي في جامعة الذيد


وكشف رئيس جامعة الذيد عن برنامج المشروعات في عام 2025 الذي أطلق عليها بأنها سنة خير، حيث سيستهلّ بتدشين مشروع تربية ماعز الوسطى وذلك في بداية السنة بعد إتمام عملية التلقيحات، فيما سيتم افتتاح مزرعة الطيور في يونيو المقبل، وأشار إلى أن إنتاج مزرعة مليحة للألبان سيتم زيادته ليكفي حاجة الجميع من خلال زيادة أعداد الأبقار في المزرعة.


وتطرق إلى مشروع بردي الزراعي والتوسع فيه للحصول على منتجات خالية من الكيماويات وسيتم الكشف عن تفاصيله في السنة المقبلة، إضافة إلى مشروع إنتاج العسل العضوي من المحميات الموجودة في إمارة الشارقة والتي توفر للنحل بيئة طبيعية تتغذى على الأشجار النقية.
كما تحدث عن مشروع مياه المُدينة الذي يضم بحيرة بعمق كبير ويتم إضافة الماء الفائض فيه خلال فترة الشتاء.

جامعة الذيد

الجدير بالذكر فإنّ حاكم الشارقة قد قام فور وصوله لمبنى جامعة الذيد برفع علم الجامعة على السارية، وأزاح الستار عن اللوح التذكاري أمام المبنى الإداري إيذانًا بالافتتاح الرسمي لجامعة الذيد.
وتجول بعدها في أروقة المبنى الذي يتكون من طابقين، كما اطلع على ما تضمه الجامعة من مرافق وخدمات ستسهم في توفير بيئة دراسية مثالية ومتميزة ومحفزة للطلاب والطالبات من مختلف التخصصات الدراسية، كما ستلبّي احتياجات الهيئة الإدارية والتدريسية والأكاديمية والفنية.


وزار رئيس جامعة الذيد مختبر الأحياء والتقى خلاله الطلاب، وشاهد التجارب والأبحاث التي يقومون بها ضمن متطلبات دراستهم، كما عرج على مختبر الفيزياء متعرفًا على أبرز وأهم الأجهزة الحديثة والتقنيات المستخدمة.


ويضم مبنى جامعة الذيد الذي بُني على الطراز الفاطمي 84 فصلاً دراسيًّا و4 مختبرات حاسوب و4 مختبرات علوم، بالإضافة إلى 8 قاعات محاضرة و45 مكتب إداري وقاعتين للأغراض المتعددة ومكتبة، وتتوسط المبنى قبة رئيسية يبلغ ارتفاعها 29 متر.

اقرئي أيضًا: حاكم الشارقة يفتتح جامعة الذيد في 16 سبتمبر المقبل

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x