انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب اليوم.. إليكم التفاصيل

انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب اليوم.. إليكم التفاصيل
يعد معرض الرياض الدولي للكتاب أحد أهم الملتقيات الثقافية بالمملكة - الصورة من حساب معرض الرياض للكتاب على إكس

تحت شعار "الرياض تقرأ" تنطلق اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024 فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب، بجامعة الملك سعود، ويعد المعرض أحد أبرز وأكبر الأحداث والفعاليات الثقافية المرتقبة في المملكة والمنطقة، ويستمر حتى 5 أكتوبر المقبل.

ويأتي المعرض بتنظيم هيئة الأدب والنشر والترجمة، ويستضيف أبرز الأسماء في عالم الثقافة والأدب والفن، وأهم وأكبر دور النشر الرائدة محليًا وعربيًّا وعالميًا.

المشاركين في معرض الرياض الدولي للكتاب

ويشارك في نسخة المعرض هذا العام، أكثر من 2000 دار نشر ووكالة من المملكة العربية السعودية والمنطقة والعالم، موزعة على 800 جناح، وتنتمي إلى أكثر من 30 دولة، وهو ما يعكس بوضوح الأهمية الكبيرة لمعرض الرياض الدولي للكتاب لكونه أحد أهم وأبرز معارض الكتاب على المستويين الإقليمي والعالمي، وهو ما يسهم في ترسيخ المكانة الثقافية المتزايدة للمملكة.

شعار المعرض

تقوم فكرة شعار معرض الرياض الدولي لهذا العام الذي جاء تحت عنوان "الرياض تقرأ" على ترسيخ أهمية القراءة وبيان دورها في الارتقاء بجودة الحياة، وتوسيع الآفاق الفكرية والثقافية للقراء، إلى جانب تسليط الضوء على الرياض المدينة الصديقة للقراءة التي يعشق سكانها والمقيمون فيها الكتاب والقراءة، إذ يتضمن الشعار صور عدة أشخاص يحملون الكتب ويقرؤونها مع شعار "الرياض تقرأ"، ما يعكس روح المعرض، ويعبر عن محتواه الثقافي والفكري والأدبي.

أهم الملتقيات الثقافية

ويعد معرض الرياض الدولي للكتاب في نسخته الجديدة لهذا العام أحد أهم الملتقيات الثقافية لأبرز رواد الأدب والفكر والثقافة والإبداع في العالم العربي، ويلبي تطلعات جمهوره العريض عبر برنامج ثقافي ثري يعد الأكبر والأكثر تنوعًا بين معارض الكتاب العربية.

وستشهد نسخة هذا العام تطورات ملحوظة، تأتي في إطار جهود هيئة الأدب والنشر والترجمة المستمرة لتطوير هذا الحدث وفتح آفاق ومجالات جديدة تعزز شمولية ما يقدمه لقطاع الثقافة والنشر محليًا وعربيًا.

أبرز المستجدات في نسخة المعرض هذا العام

ومن أبرز المستجدات التي يشهدها معرض الرياض الدولي لهذا العام:

  • استحداث منطقة أعمال متخصصة بمشاركة الوكالات الأدبية التي تدير أعمال المؤلفين وعقودهم.
  • وجود مطابع محلية تشارك للمرة الأولى في معارض الكتب المحلية لتقدم خدماتها للناشرين.
  • مشاركة أجنحة متنوعة للجهات الحكومية والتمويلية ذات العلاقة بقطاع الأعمال في النشر.

قطر ضيف شرف المعرض

وستحل دولة قطر ضيف شرف للنسخة الحالية من المعرض الذي ستقوم هيئته بلفتة تكريم استثنائية، بعمل ممر تكريمي لفقيد الثقافة السعودية والعربية وأيقونة الشعر الحديث الراحل، الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن، لتكريم منجزه الأدبي والثقافي الخالد وإرثه الشعري المستمر، وتسليط الضوء على مسيرته الحافلة وبصماته الملموسة في المشهد الثقافي السعودي والعربي، وإسهاماته الأدبية والفنية المشهودة كونه أحد رواد الحداثة الشعرية في المنطقة.

الاحتفاء بعام الإبل

كما سيحتفي معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام بعام الإبل، من خلال ندوة "الاحتفاء بالإبل في الشعر العربي الفصيح والشعبي"، وندوة "وصف الناقة في معلقة طرفة بن العبد"، وجلسات تناقش "الإبل ودورها في التاريخ والثقافة العربية"، و"حديث الإبل" بمشاركة نخبة من المهتمين بتربيتها.

للمزيد: الأدب والنشر والترجمة تتيح التسجيل الإلكتروني لزوار معرض الرياض للكتاب

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس