افتتاح أول صالة سفر مخصصة لأصحاب الهمم في مطار دبي الدولي

صالة خاصة لأصحاب الهمم بمطار دبي - مصدر الصورة وكالة أنباء الإمارات
صالة خاصة لأصحاب الهمم بمطار دبي - مصدر الصورة وكالة أنباء الإمارات

دشنت مطارات دبي اليوم رسميًا أول صالة سفر مخصصة لأصحاب الهمم في المبنى 2 من مطار دبي الدولي، مما يضع معايير جديدة للسفر الشامل، يأتي هذا الافتتاح في إطار التزام دبي بتعزيز تجربة السفر للجميع، ويعكس الجهود المستمرة لجعل مطاراتها أكثر شمولاً.

تفاصيل الصالة الجديدة

وفقًا لبيان صحفي صادر عن مطارات دبي، تم تصميم الصالة لتلبية الاحتياجات المتنوعة لأصحاب الهمم، بما في ذلك ذوي التوحد والتحديات غير المرئية. وقد جاء الافتتاح نتيجة تعاون بين مطارات دبي ودناتا، الجهة المشغلة للصالة، كجزء من برنامج تطويري بملايين الدراهم يتضمن خططًا لافتتاح صالات مماثلة في مباني المسافرين الأخرى.

تصريحات المسؤولين

قال ماجد الجوكر، الرئيس التنفيذي للعمليات في مطارات دبي: "تعكس هذه الصالة التزامنا الراسخ بجعل مطار دبي الدولي مكانًا يرحب بجميع المسافرين. لقد تم تصميم هذه المنشأة بعناية لتلبية احتياجات أصحاب الهمم، وهي تتماشى مع رؤية دبي في أن تصبح مدينة شاملة وصديقة لأصحاب الهمم".

وأضاف الجوكر أن التصميم يضمن توفير بيئة هادئة وسهلة الوصول، ويعتبر خطوة مهمة نحو ضمان تجربة سفر سلسة لجميع الضيوف بغض النظر عن احتياجاتهم الفردية.

ميزات الصالة

تعكس تصميم الصالة رؤية شاملة تتماشى مع القيم الأساسية لمطار دبي الدولي ومدينة دبي، يتميز التصميم الداخلي بروح دبي العصرية، ويتوافق مع "كود دبي للبيئة المؤهلة"، تشمل الميزات المتاحة في الصالة:

  • مساحات واسعة مخصصة للكراسي المتحركة: لضمان حرية الحركة.
  • أسطح ذات ألوان متباينة: لتسهيل التنقل للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية.
  • مقاعد قريبة من الموظفين: لتسهيل التواصل المباشر مع ضعاف السمع.
  • منطقة هادئة: لتخفيف الضغط للأفراد من ذوي التوحد، مما يوفر لهم ملاذًا للسكينة والاسترخاء.
  • صالة مخصصة للأطفال القصر غير المصحوبين بذويهم: لتلبية احتياجاتهم الخاصة.

رؤية مستقبلية

تسعى مطارات دبي إلى تعزيز شمولية خدماتها من خلال توفير بيئة ترحب بجميع المسافرين، مما يساهم في تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للسفر، يتوقع أن تكون هذه الخطوة بداية لمبادرات جديدة تهدف إلى تحسين تجربة السفر لأصحاب الهمم وتلبية احتياجاتهم بشكل أفضل.

وأكد جعفر داود، نائب الرئيس الأول لعمليات المطارات في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى دناتا، الالتزام بتوفير تجربة سفر شاملة ومريحة لجميع المسافرين، بما في ذلك أصحاب الهمم.

وقال إن الصالة الجديدة تمثل خطوة مهمة في هذا الاتجاه، وفريق العمل المدرب تدريبا عاليا، يبذل قصارى جهده لضمان تقديم تجربة سفر استثنائية لجميع الضيوف".

تُعد هذه الصالة جزءاً لا يتجزأ من إستراتيجية مطارات دبي الشاملة لأصحاب الهمم التي تشمل مجموعة من المبادرات، أبرزها "برنامج شريط عباد الشمس" الذي يتيح تحديد ومساعدة ضيوف أصحاب الهمم بكل سرية، ويمنحهم إمكانية الوصول إلى الممرات ذات الأولوية، والمسار المخصص لذوي التوحد، مع منحهم الأولوية في إنهاء إجراءات السفر وفحص الجوازات ونقاط التفتيش الأمنية والصعود إلى الطائرة.

للمزيد الاطلاع على: إقامة دبي تحتفي باليوم الوطني السعودي الـ94.

يذكر أن مطار دبي الدولي حصل في عام 2022 على اعتماد من مجلس المطارات الدولي (ACI)، في إطار برنامج اعتماد تعزيز إمكانية الوصول، وهو مبادرة تهدف إلى تقدير التزام المطارات العالمية بتسهيل عمليات السفر لجميع المسافرين.

كما حصل المطار على شهادة "صديق للتوحد" من مركز دبي للتوحد، وأصبح أول مطار دولي يحصل على تصنيف "مركز معتمد للتوحد" (CAC)، الذي يمنحه المجلس الدولي لاعتماد معايير التعليم المستمر (IBCCES).

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس