الإمارات تحتل صدارة منطقة شمال أفريقيا وغرب آسيا في تقرير المؤشر العالمي للابتكار

العلم الإماراتي
العلم الإماراتي

احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة صدارة منطقة شمال أفريقيا وغرب آسيا في تقرير المؤشر العالمي للابتكار محرزة المرتبة 32 عالمياً.
جاء ذلك خلال تقرير المنظمة العالمية للملكية الفكرية "ويبو" اليوم الخميس 26 سبتمبر بمقر المنظمة بمدينة جنيف السويسرية.

وفي هذا العام، قام المؤشر بتتبع اتجاهات الابتكار عبر 133 اقتصاداً باستخدام 78 مؤشراً.

وتتجه دولة الإمارات نحو بناء اقتصاد ذكي ومرن ومستدام في ضوء التحديات التي يشهدها العالم.

ويشهد التحوّل نحو الاقتصاد الذكي في الإمارات تقدماً ملحوظاً بفضل الاستثمار في التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي و"البلوك تشين" ودعم القطاع الحكومي والخاص.

وتعمل الإمارات على تطوير الكوادر البشرية وتزويدها بالمهارات اللازمة للتعامل مع هذه التقنيات بالإضافة إلى دور القطاع المالي في دعم هذا التحوّل من خلال توفير التمويل اللازم للمشاريع المبتكرة، مما يساهم في خلق بيئة محفزة للابتكار وريادة الأعمال.

وأصبح اقتصاد الإمارات نموذجا يحتذى به في الابتكار الشامل حيث يتجاوز الأمر التقنيات الحديثة ليشمل كافة جوانب الحياة الاقتصادية، وهذا النجاح يعود إلى تنويع مصادر الدخل والاستثمار في القطاعات المستدامة.

تقدم قطر

فيما أحرزت دولة قطر تقدماً في الترتيب مقارنة بعام 2023، حيث احتلت المرتبة 49 عالمياً بدرجة 32.9.

المغرب في المرتبة 66

تقدم المغرب أربع مراتب ليحتل المركز 66 على قائمة الاقتصادات الـ 133 التي تم تقييمها من قبل المؤشر العالمي، والذي تم الإعلان عن نسخته لعام 2024.
وبالإضافة إلى المغرب، تضم هذه الفئة من البلدان قوى ناشئة مثل الصين والهند وإندونيسيا وإيران والفلبين وتركيا وفيتنام.

سويسرا تحتفظ باللقب

احتفظت سويسرا بلقبها للعام الرابع عشر على التوالي في هذه النسخة السابعة عشرة من المؤشر؛ واحتلت السويد والولايات المتحدة المركزين الثاني والثالث على التوالي.

تابعوا المزيد: إطلاق مبادرة جديدة لدعم وتمويل البحث والتطوير والابتكار في دبي

مؤشر الابتكار العالمي

يجسّ مؤشر الابتكار العالمي نبض الابتكار على خلفية بيئة اقتصادية وجيوسياسية يسودها عدم اليقين. ويكشف المؤشر عن الاقتصادات الأكثر ابتكاراً في العالم بترتيب الأداء الابتكاري لزهاء 132 اقتصاداً، مع إبراز مواطن القوة والضعف.
والغرض المنشود من المؤشر هو إعطاء أكمل صورة ممكنة عن مشهد الابتكار، وبالتالي فهو يشمل نحو 80 مؤشراً، بما في ذلك قياسات لتقدير البيئة السياسية والتعليم والبنية التحتية وآليات استحداث المعرفة في كل اقتصاد.
وتساعد مختلف المقاييس التي يوفرها المؤشر على رصد أداء الاقتصادات وتقييم تطوراتها ضمن المنطقة وفئة الدخل ذاتها.
ويعدُّ المؤشر المرجع العالمي الذي يرسم اتجاهات الابتكار العالمية لتوجيه واضعي السياسات وقادة الأعمال وغيرهم في إطلاق العنان للإبداع البشري لتحسين الحياة والتصدي للتحديات المشتركة مثل تغير المناخ.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس