إطلاق مبادرة جديدة لدعم وتمويل البحث والتطوير والابتكار في دبي

الأخبار حمدان بن محمد يعتمد إطلاق مبادرة جديدة لدعم وتمويل البحث والتطوير - الصورة من مكتب دبي الإعلامي
الأخبار حمدان بن محمد يعتمد إطلاق مبادرة جديدة لدعم وتمويل البحث والتطوير - الصورة من مكتب دبي الإعلامي

شهد اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024 اعتماد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، مبادرة دعم وتمويل البحث والتطوير والابتكار، والتي تستهدف توفير التمويل المطلوب للمشاريع النوعية والمبتكرة.

وتأتي هذه المبادرة باعتبارها واحدة من أهم مخرجات برنامج دبي للبحث والتطوير، والذي أطلقه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، سبتمبر 2022، والذي يخضع لإشراف مؤسسة دبي للمستقبل، ولعل أهداف برنامج دبي للبحث والتطوير إيجاد إطار شامل لأنشطة البحث والتطوير والابتكار في الإمارة، وإدارة مشاريعها ومبادراتها بآلية تضمن زيادة الإنفاق المحلي وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في تمويلها.

رؤية دبي ترتكز على البحث والتطوير

بدوره صرح الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم: "البحث والتطوير ركيزة رئيسية في تحقيق رؤية دبي لمستقبل قطاعاتها الرئيسية، وسنقدم الدعم لمختلف المشاريع البحثية الهادفة إلى تحقيق تغيير إيجابي ومؤثر في مسيرتنا نحو الريادة العالمية في مختلف المجالات العلمية والمعرفية".

واسترسل مضيفا " نهدف من إطلاق مبادرة دعم وتمويل البحث والتطوير والابتكار لجعل دبي من أفضل مدن العالم استعداداً للمستقبل وأكثرها جاهزية لتوظيف البحث العلمي في تحقيق قفزات نوعية وإنجازات مؤثرة في مستقبل القطاعات التي تهم المجتمع والاقتصاد بشكل عام".

وتدعم تلك الخطوة دبي في أن تصبح وجهة عالمية لأفضل العلماء والباحثين، كما أنها ستكون موطنا لمزيد من الشراكات الفاعلة بين الجهات الحكومية والخاصة.

محاور مبادرة دعم وتمويل البحث والتطوير والابتكار

4 محاور رئيسية ارتكزت عليها مبادرة دعم وتمويل البحث والتطوير والابتكار وتشمل:

  • محور مدن المستقبل: يركز هذا المحور على تطبيقات مختلفة تشمل تطوير التنقل الذكي، إدارة حركة المرور، شبكات النقل الذكية، تكنولوجيا العقارات.
  • محور الصحة: يتبنى مشاريع تستهدف تعزيز مستوى الطب الدقيق والتسلسل الجيني الوقائي وكذلك تعزيز جودة المحاصيل والأغذية المستزرعة متكاملا مع محور علوم الحياة.
  • محور الذكاء الاصطناعي: يتعلق هذا المحور بكافة طبيقات التكنولوجيا المالية، ومعالجة اللغة الطبيعية، والرؤية الحاسوبية.
  • محور الروبوتات: سيلعب دورا فعالا في تأهيل القطاعات التي يمكن أن تستند عليه في توظيف تطبيقاته مثل الخدمات اللوجستية والطيران والبناء والرعاية الصحية.

مستهدفات مبادرة دعم وتمويل البحث والتطوير والابتكار

تتولى بدورها مؤسسة دبي للمستقبل تحقيق أهداف ومكتسبات مبادرة دعم وتمويل البحث والتطوير والابتكار، بالتنسيق مع نخبة من الشركاء من القطاعات الحكومية والخاصة والبحثية والأكاديمية داخل دولة الإمارات وخارجها، ولعل أهم مكتسبات المبادرة:

  • دعم وتمويل ما يصل إلى 20 مشروع خلال الفترة المقبلة، وسيتم اختيار المشاريع استنادا على سلسلة من المعايير والاشتراطات.
  • جعل دبي واحدة من أفضل مدن العالم استعداداً للمستقبل والتأكيد على جاهزية الإمارة لتوظيف البحث العلمي.
  • تحقيق الريادة العالمية في مختلف المجالات العلمية والمعرفية.

تابعي أيضا انطلاق المؤتمر والمعرض العالمي لأنظمة النقل الذكية 16 سبتمبر في دبي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس