للأمهات.. كل ما تودين معرفته عن نقص الحديد لدى الأطفال

صورة لطفل يشعر بالتعب
نقص الحديد لدى الأطفال - الصورة من موقع AdobeStock

يعد معدن الحديد عنصراً غذائياً مهماً للوقاية من فقر الدم ودعم نمو الأطفال وتطورهم، وذلك لفائدته في تكوين خلايا الدم الحمراء والتي قد يتسبب انخفاضها في خلل وظيفي في الأعضاء، لذلك قد يتداخل نقص الحديد مع نمو الطفل وتطوره. إليك وفقاً لموقع " بولد سكاي" أعراض وأسباب نقص الحديد لدى طفلك وأهم مضاعفات نقصه في الدم وكيفية علاجه.

نقص الحديد عند الأطفال

الحامل تحتاج إلى الحديد لدعم نمو الأطفال - الصورة من موقع Freepik

هناك حاجة إلى الحديد لدعم نمو الأطفال فقد يتسبب نقص الحديد في إصابة الأطفال بأعراض فقر الدم وذلك لأن مستويات الحديد في جسم الطفل لا تتناسب مع احتياجاته، ويمكن تلبية احتياجات الأطفال من الحديد وفقاً لفئتهم العمرية، على النحو التالي.

  • 0-5 أشهر بجرعة 0.3 ملغ يومياً.
  • من 6 إلى 11 شهراً بمعدل 11 ملجم يومياً.
  • 1-2 سنة 7 ملغ يومياً.
  • يقوم الأطفال حديثو الولادة بتخزين احتياطيات الحديد في أجسادهم ومع ذلك، فإنهم لا يزالون بحاجة إلى الحديد الإضافي وليس فقط من المكملات الغذائية، ولكن أيضاً من حليب الثدي والأغذية التكميلية بعد بلوغ عمر 6 أشهر.

تعرفي إلى المزيد حول أهم العلاجات الطبيعية لنقص الحديد عند الرضع

أسباب نقص الحديد عند الأطفال

  • الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة.
  • تناول حليب البقر أو حليب الماعز قبل عمر سنة واحدة.
  • طول فترة الرضاعة وعدم تناول الطفل للأطعمة التكميلية التي تحتوي على الحديد بعد عمر 6 أشهر.
  • تناول الحليب الصناعي غير المدعّم بالحديد.
  • تناول الأطفال حوالي 710 ملليلترات من حليب البقر أو حليب الماعز أو حليب الصويا يومياً.
  • الإصابة بحالات صحية معينة، مثل الالتهابات المزمنة.
  • التعرض للتسمم بالرصاص.
  • عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد.
  • الوزن الزائد أو السمنة عند الأطفال.

أعراض نقص الحديد عند الأطفال

  • يحتاج الأطفال إلى الحديد لكي تتطور أدمغتهم بشكل طبيعي، فغالباً ما تكون لدى الأطفال الذين يعانون من نقص الحديد علامات تدل على أنهم أقل نشاطاً بدنياً ويتطورون بشكل أبطأ.
  • يشعر الأطفال بالتعب بسهولة عندما يفتقرون إلى الحديد، فقد يعاني الأطفال باستمرار من أعراض السعال ونزلات البرد والحمى والإسهال بالتناوب.
  • يمكن أن يسبب نقص الحديد في الجسم صعوبة التركيز والتذكر لدى الأطفال وتأخر نمو دماغ الطفل، مما يقلل من ذكاء الطفل.

مضاعفات نقص الحديد عند الأطفال

فقر الدم

يمكن أن يصاب الأطفال الذين يفتقرون إلى تناول الحديد بفقر الدم والذي إذا لم يتم علاجه على الفور يمكن أن يتعرضوا لاضطرابات في نمو الدماغ والتي لها عواقب سلبية على نموهم.

عادة لا تكون أعراض فقر الدم عند الأطفال في المراحل المبكرة واضحة، فقد لا يشعر بعض الأطفال بأي شكاوى أو أعراض، وقد يكون من الصعب اكتشاف حالات فقر الدم لدى الأطفال.

يمكن للوالدين اكتشاف اضطرابات النمو والتطور لدى أطفالهم الصغار من خلال النظر إلى عاداتهم، فإذا بدا أن الطفل يعاني من صعوبة في التركيز أو انخفضت مدة التركيز، من 10 دقائق إلى دقيقتين، فيعد ذلك علامة على إصابته باضطرابات في النمو.

ضعف جهاز المناعة

نقص الحديد يزيد من خطر إصابة الطفل بضعف جهاز المناعة - الصورة من موقع AdobeStock

يعد الحديد هو أحد المعادن التي تدعم جهاز المناعة. إذا كان الطفل يعاني من نقص الحديد، فقد يزيد ذلك من خطر ضعف جهاز المناعة لديه ويصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والعدوى، ويكون أقل نشاطاً وإنتاجية أثناء فترة نموه.

ضعف النمو

الطفولة هي المرحلة الذهبية لنمو وتطور مهارات طفلك المعرفية والحركية، ولكن يتأثر الطفل إذا كان يعاني من نقص الحديد، لأن نقص الحديد يؤثر بشكل كبير على الوظيفة الإدراكية والسلوك ونمو الدماغ لدى الأطفال.

على الجانب الآخر يعد الحديد مصدراً للطاقة، فهو يؤثر على التحمل البدني والقدرة على العمل، خاصة عند الأطفال والمراهقين.

ربما تودين التعرف إلى 7 أسباب لتأخر أو توقف نمو الأطفال

شحوب البشرة

يعد الجلد الشاحب علامة شائعة على نقص الحديد لدى الأطفال فليس هذا فحسب، فالأطفال الذين يعانون من نقص الحديد يميلون إلى الشعور بالتعب والخمول بسهولة وذلك لأن الجسم يحتاج إلى تناول الحديد لإنتاج الهيموجلوبين المسؤول عن حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

انخفاض الأداء الدراسي

يلعب الحديد دوراً مهماً في تطور الجهاز العصبي فإذا أصيب الأطفال بنقص الحديد، فإن ذلك سيؤثر على عمل الدماغ، ويتسبب في ضعف التركيز واستيعاب ما يتعلمونه في المدرسة.

كيف تتعاملين مع نقص الحديد عند الأطفال؟

تعد أحد الأسباب الرئيسية لنقص الحديد لدى الأطفال الصغار هو عدم اهتمام الوالدين بمحتوى الحديد المحضر في طعام الأطفال، حيث يولي الآباء في كثير من الأحيان المزيد من الاهتمام لمحتوى الكربوهيدرات ويدرجون الخضراوات فقط دون حساب كمية الحديد والمواد المغذية الأخرى في النظام الغذائي للطفل لذلك، فإن الاهتمام بتناول الطعام يعد إحدى طرق الوقاية من نقص الحديد لدى الأطفال والتغلب عليه، فخلال الأشهر الأولى سيحصل الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية على كمية صغيرة من الحديد من حليب الثدي وبمجرد أن يتناول الأطفال الأطعمة الصلبة، فإن كمية الحديد التي يحتاجونها تعتمد على أعمارهم، ويمكن التغلب على علامات نقص الحديد التي تظهر لدى الأطفال عن طريق إعطاء مكملات الحديد للأطفال بناءً على توصية الطبيب.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.