السياحة في جورجيا مثالية لعشاق الطبيعة الجبلية الخلابة

تبليسي عاصمة جورجيا
إطلالة على تبليسي عاصمة جورجيا وأكبر مدنها

جورجيا، دولة تقع على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا، وهي وجهة غنية بالتاريخ والثقافة والجمال الطبيعي. العاصمة تبليسي هي مزيج من القديم والجديد، حيث تتعايش العمارة القديمة والشوارع المرصوفة بالحصى مع المباني الحديثة. يمكنك استكشاف المنطقة التاريخية بحماماتها الكبريتية، وزيارة قلعة ناريكالا المهيبة، والتنزه على طول شارع روستافيلي، الذي تصطف على جانبيه المتاحف، والمسارح، والمحلات التجارية. كما تضم البلاد أربعة مواقع مدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، بما في ذلك دير جيلاتي، والمعالم التاريخية في متسخيتا، وسفانيتي العليا، وغابات كولشيك والأراضي الرطبة.
تعد المناظر الطبيعية الخلابة واحدة من أكثر السمات المميزة لجورجيا. تقع قرية أوشغولي في منطقة سفانيتي العليا في جورجيا، وهي أيضًا أعلى قرية مأهولة بالسكان في أوروبا. إنها وجهة رائعة لمشاهدة الهندسة المعمارية، وأسلوب الحياة في العصور الوسطى.
تشتهر جورجيا بمدن الكهوف القديمة، مثل: أوبليستسيخي وفاردزيا. تقع أوبليستسيخي بالقرب من جوري، وهي بلدة قديمة منحوتة في الصخر يعود تاريخها إلى أوائل العصر الحديدي، وتتميز بالأنفاق، والمعابد، والمسرح. تقدم فاردزيا، مجمع الأديرة الكهفية من القرن الثاني عشر، لمحة رائعة عن ماضي جورجيا في العصور الوسطى بمساكن الكهوف المعقدة واللوحات الجدارية.
تُعَد التضاريس الوعرة في البلاد وجهة مثالية لعشاق الأنشطة الخارجية، حيث توفر فرصًا للمشي لمسافات طويلة، والتزلج، والطيران الشراعي، كل ذلك على خلفية المناظر الطبيعية الخلابة. تقع جورجيا بين البحر الأسود، وجبال القوقاز، وتوفر مجموعة متنوعة من عوامل الجذب، التي تلبي احتياجات جميع أنواع المسافرين.

كل ما يجب معرفته قبل السياحة في جورجيا

منظر للمدينة القديمة وقلعة ناريكالا في تبليسي

 

  • وسائل النقل الخاصة: استئجار سيارة هو الوسيلة المفضلة لاستكشاف جورجيا. الطرق سلسة والطقس جيد جدًا للرحلات البرية طوال الموسم السياحي. كما يستأجر السكان المحليون سياراتهم بسعر أرخص من وكالات السيارات الكبرى.
  • وسائل النقل العام: Bolt وYandex هما تطبيقا سيارات الأجرة الشهيران في جورجيا. لا تقبل الحافلات والمترو النقود. سيُطلب منك شراء بطاقة قابلة لإعادة الشحن لدفع ثمنها.
  • الأوقات المحلية: تبدأ الأيام في جورجيا، وتنتهي متأخرة. معظم المتاجر والمطاعم مغلقة في الصباح.
  • خيارات الإفطار: لا توجد ثقافة الإفطار/الغداء في المقاهي، لذا احجز الفنادق التي تتضمن الإفطار، أو احمل الإفطار معك إذا كانت لديك خطط لمشاهدة معالم المدينة في الصباح حيث قد لا تجد أي مكان لتناول وجبة جلوس قبل الحادية عشر صباحًا.

ما هو الوقت المفضل لزيارة جورجيا؟


الوقت المفضل لزيارة جورجيا، هو من أبريل إلى أكتوبر. في حين يبقى الطقس العام في جورجيا معتدلًا طوال العام، فإن هذه الأشهر مع بداية الربيع تجلب حرارة معتدلة، تتراوح من 10 إلى 25 درجة مئوية، ما يجعلها وقتًا مثاليًا لاستكشاف المواقع التاريخية في جورجيا، والمدن النابضة بالحياة، والمناظر الطبيعية الخلابة. إنها توفر مزيجًا مثاليًا من الطقس الملائم، والتجارب الثقافية، والأنشطة الخارجية في جورجيا.

التسوق في جورجيا


يتراوح التسوق في جورجيا بين البازارات الصاخبة، ومراكز التسوق الحديثة. يشتهر سوق دراي بريدج في تبليسي بالتحف، والهدايا التذكارية الفريدة، بينما يقدم شارع التسوق روستافيلي أفينيو، ومركز التسوق جاليريا تبليسي العلامات التجارية الراقية، والبوتيكات. في باتومي، يعد مركز التسوق باتومي وجهة تسوق شهيرة. الأسواق المحلية مثالية لشراء المنتجات الطازجة، والحرف التقليدية، والسلع المصنوعة يدويًا، ما يوفر لمحة عن الثقافة الجورجية، والحياة اليومية.

برج الساعة المائل معلم من معالم مدينة تبليسي


المطبخ الجورجي


يشتهر المطبخ الجورجي بنكهاته الغنية، وأطباقه المتنوعة. وتشمل الأطباق الأساسية الخاتشابوري (الخبز المحشو بالجبن)، والخينكالي (الزلابية). وتعتبر اللحوم، والخضروات الطازجة، والأعشاب أساسية في العديد من الأطباق، حيث تحظى البخالي (معجون الخضروات والجوز)، والبدريجاني (الباذنجان المحشو) بشعبية كبيرة.


3 مدن جذابة في جوجيا

بعيدًا عن تبليسي، عاصمة جورجيا، وأكبر مدنها، تقدّم "سيدتي" 3 مدن تستحق الاستكشاف، عند السياحة في جورجيا.


كوتايسي


تعد كوتايسي، ثاني أكبر مدينة في جورجيا، كنزًا ثمينًا للسياح، فهي تمزج بين التاريخ القديم، والحداثة النابضة بالحياة. تقع كوتايسي في المنطقة الغربية الوسطى من إيميريتي على ضفاف نهر ريوني، وكانت مركزًا ثقافيًا وسياسيًا لآلاف السنين. تضم المدينة مواقع التراث العالمي لليونسكو، مثل: كاتدرائية باغراتي، التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين. يؤدي شارع الحدائق، الذي يبلغ عمره 150 عامًا في المدينة، والذي أطلق عليه الشاعر أكاكي تسيريتيلي ذات يوم اسم "برلمان كوتايسي"، إلى الساحة المركزية، موطن نافورة كولشيس، المزينة بالتحف الذهبية من حفريات فاني. مسرح الدراما في كوتايسي، ومسرح الأوبرا، والباليه في كوتايسي، مع المنحوتات الرومانية، اسم كوتايسي، المشتق من كلمات تعني "المدينة الواقعة بين الحجر والجبل"، يعكس موقعها الجغرافي الفريد. يمكن لعشاق الطبيعة استكشاف كهف بروميثيوس، أحد أكبر التكوينات الكارستية في جورجيا، أو الاستمتاع بالجمال الخلاب لمتنزه أوكاتسي كانيون، وشلال كيينشكا. يوفر متنزه كهف ساتابليا، المعروف بآثار الديناصورات، ووادي مارتفيلي في منطقة ساميجريلو القريبة، بمياهه الزرقاء الزاهية، العديد من المغامرات.

متسخيتا

الكاتدرائية الجورجية في متسخيتا


متسخيتا هي واحدة من أهم مدن جورجيا تاريخيًا، حيث يعود تاريخها إلى أكثر من 3000 عام. تقع عند ملتقى نهري أراجفي، ومتكفاري، وهي مدينة صغيرة في جورجيا. تعد متسخيتا موطنًا للعديد من مناطق الجذب السياحي، بما في ذلك دير جفاري وكاتدرائية سفيتيتسخوفيلي، وكلاهما من مواقع التراث العالمي لليونسكو. دير جفاري هو مبنى يعود تاريخه إلى القرن السادس، في حين أن كاتدرائية سفيتيتسخوفيلي هي أقدم كنيسة باقية في جورجيا. كانت هذه المدينة القديمة عاصمة مملكة أيبيريا ذات يوم، وشهدت عددًا لا يحصى من السلالات والمعارك والتأثيرات الثقافية، ما شكل شخصيتها وتراثها. أثناء تجولك في أزقة المدينة، ستجد مقاهي مريحة ومتاجر محلية، حيث يمكنك الاستمتاع بالأطباق الجورجية التقليدية، وشراء الهدايا التذكارية الفريدة المصنوعة يدويًا.

باتومي

منظر جوي لمدينة باتومي الساحلية


تعد باتومي، وهي مدينة ساحلية دولية نابضة بالحياة تقع على الشواطئ الجنوبية الشرقية للبحر الأسود، وعلى بُعد حوالي 350 كيلومترًا من العاصمة، وتمتد جاذبية باتومي إلى ما هو أبعد من موقعها الساحلي الخلاب، وذلك بفضل العديد من عوامل الجذب والأنشطة، التي تلبي اهتمامات متنوعة. ومن بين السمات البارزة في باتومي نسيجها الغني من المعالم التاريخية، والمعمارية. ومن السمات الأخرى شارع باتومي، الذي يمتد لعدة كيلومترات، والذي تصطف على جانبيه المقاهي والحدائق، ما يجعله المكان المثالي للاسترخاء، والاستمتاع بنسيم البحر. إلى جانب كنوزها التاريخية، تقدم باتومي مشهدًا ثقافيًا نابضًا بالحياة، حيث تستضيف عددًا لا يحصى من الحفلات الموسيقية والمهرجانات والأحداث على مدار العام.