طرق متبعة في تلميع الأرضيات المنزلية.. تعرّفي إليها

تلميع الأرضيات المنزلية
امرأة تعتني بنظافة الأرضيات المنزلية، وتلميعها
مهما كانت أنواع الأرضيات المستخدمة في الغرف المنزلية المختلفة، عليك صيانتها بشكل صحيح، حتى تظل محافظة على مظهرها الجيد لسنوات عدة، إضافة إلى متانتها. في هذا الإطار، هناك طرق مختلفة، يمكنك اتباعها لصيانة أرضياتك، تشتمل على التلميع.
في السطور الآتية، شروح عن طرق تلميع أنواع مختلفة من الأرضيات (الرخام، والبلاط، والباركيه والفينيل)، والتي يستوجب القيام بها بصفة دورية.

كيفية تلميع الأرضيات الرخام؟

العناية بالأرضيات
تتميز الأرضيات الرخام بمظهرها الأنيق، إضافة إلى متانتها. لكن، يتطلب تلميع هذا النوع من الأرضيات اتباع إحدى الطريقتين الآتيتين:
  1. صنع محلول التنظيف الخاص بالرخام، في المنزل، عن طريق خلط 3 ملاعق كبيرة من مسحوق صودا الخبز مع لتر واحد من الماء. بعد إزالة البقع عن الرخام، باستخدام إسفنجة مبللة بالماء والقليل من منظف خفيف، يوضع المنظف المصنوع من صودا الخبز والماء، على الأرضيات الرخام، لبضع ساعات، التي تلمّع بعد ذلك، بوساطة فوطة قماش نظيفة.
  2. التنظيف المحترف، لمرة في كل عام، باستخدام آلة تلميع الأرضيات.

كيفية تلميع الأرضيات الباركيه؟

تلميع الأرضيات الباركيه
تبدأ الأرضيات الباركيه في فقدان لمعانها، بعد بضعة أشهر من التركيب، ما يتطلب الكنس بوساطة المكنسة الكهربائية، ثمّ مسح الأرضيات، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، مبللة، بالماء ومعجون تلميع عالي الجودة مصمم للخشب، علمًا أن الأخير مفضل عن مسحوق التلميع لأنه يمكن أن يملأ الشقوق الصغيرة التي قد تنشأ في الأرضية الخشبية، مع مرور الوقت.
لإزالة البقع عن الأرضيات الباركيه، يستخدم الخل الأبيض المقطر أو مزيج الماء، والكحول الطبي.
من جهة ثانية، يصح تطبيق شمع الأكريليك الزيتي أو المائي (بحسب الباركيه، ونوع الورنيش)، مع التطبيق بالتساوي على الأرضيات، والانتظار لبضع ساعات، حتى يجف. تمرر فوطة مصنوعة من القماش، ناعمة، بعد ذلك، للتلميع. تكرر العملية كل بضعة أشهر، بخاصة إذا كان هناك حركة مرور كثيفة في المنطقة.
من جهة ثانية، هناك التنظيف الاحترافي للباركيه، الذي يشتمل على التلميع، والصنفرة، وإعادة التشطيب.

كيفية تلميع البلاط؟

الخطوة الأولى هي صنع محلول التنظيف عن طريق إضافة ربع كوب من الخل الأبيض المقطر إلى جالون من الماء الدافئ.
لكن، قبل الشروع في تلميع البلاط، عليك التأكد من أنه نظيف، وخالٍ من الغبار، لذلك تمرر بالمكنسة الكهربائية، قبل التنظيف الشامل، باستخدام محلول الخل، مع مسح البلاط، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، نظيفة.
عندما تصبح الأرضية نظيفة تمامًا، يمكن تلميعها باستخدام شمع عالي الجودة خاص بالأرضيات المبلطة.

كيفية تلميع الأرضيات الفينيل؟

لصنع محلول تلميع منزلي الصنع للفينيل، أضيفي كوبًا واحدًا من الخل الأبيض المقطر إلى جالون واحد من الماء، مع بضع قطرات من زيت الأطفال.
انقعي ممسحة ناعمة، في هذا المحلول، واعصري جيدًا لإزالة أي ماء زائد، مع مسح الأرضية، بالتساوي. يطبق بعد ذلك، مرطب الفينيل الجاهز على الأرضية، مع الاستخدام بحسب إرشادات الشركة المصنعة.