4 أنواع للتربية .. هل تعرفين طريقتك؟

صورة للتربية
صورة عائلية لأبوين و4 أطفال
تختلف طريقة التربية بين أسرة وأخرى، حيث تؤثر الخلفيات الثقافية بشكل كبير على كيفية وجود وحدة الأسرة وكيفية تربية الأطفال، بسبب التغيرات الإيديولوجية، التي تحصل في كل مكان؛ مثل الهجرة والوضع الاجتماعي والاقتصادي، والأسر ذات الوالد الوحيد هي بعض العوامل التي تحدد أنماط الأبوة والأمومة المختلفة بين الأسر، التي تختلف عند النظر إلى العرق والانتماء العرقي، على الرغم من أن الأطفال يمكن أن يزدهروا في جميع أنواع البيئات العائلية، إلا أن البيانات تشير إلى أن الأطفال الذين يعيشون في أسر ذات والد واحد في المتوسط يحققون نتائج أقل من نظرائهم.
لكل والد نهج مختلف في التعامل مع أطفاله وتوجيههم، وعادة ما يتم تأسيس أخلاق الطفل ومبادئه وسلوكه من خلال هذه الرابطة، وقد قام الباحثون بتقسيم أنماط التربية إلى 3 أو 4 أو 5 أو أكثر من التراكيب النفسية، وسوف يركز الخبراء في هذا الموضوع على 4 من أنواع التربية: الاستبدادية، والمتسلطة، والمتساهلة، والحيادية.

أنواع التربية

تستخدم كل فئة نهجاً مختلفاً في كيفية تربية الوالدين لأطفالهم، وفي بعض الأحيان يكون لدى الوالد بعض الخصائص التي تفوق أو تشبه فئة أخرى، ويمكن أن يعتمد أسلوب التربية أيضاً على الموقف، التربويون والاختصاصيون يصنفون هذه الأنواع الأربع:

التربية الاستبدادية

يميل الآباء من هذا النمط إلى اتباع أسلوب أحادي الاتجاه للتواصل

يميل الآباء من هذا النمط إلى اتباع أسلوب أحادي الاتجاه للتواصل حيث يضع الوالد قواعد صارمة يلتزم بها الطفل، ولا توجد مساحة كبيرة للتفاوض من جانب الطفل، ولا يتم شرح القواعد عادةً، ويتوقعون من أطفالهم الالتزام بهذه المعايير مع عدم ارتكاب أي أخطاء، وعادةً ما تؤدي الأخطاء إلى العقاب، وعادةً ما يكون الآباء المتسلطون أقل رعاية ولديهم توقعات عالية ومرونة محدودة.

صفات الأطفال الذين يكبرون مع آباء استبداديين

  • هم الأكثر حسن سلوكٍ في البيت بسبب عواقب سوء السلوك.
  • يمكنهم الالتزام بشكل أفضل بالتعليمات الدقيقة المطلوبة للوصول إلى هدف.
  • يمكن أن يؤدي أسلوب الأبوة هذا إلى أطفال لديهم مستويات أعلى من العدوان، ولكن قد يكونون أيضاً خجولين.
  • الأطفال غير قادرين على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم.
  • يمكن أن يظل هذا الاستبداد خارج نطاق السيطرة، حيث يواجهون صعوبة في إدارة الغضب لأنهم لم يتم تزويدهم بالتوجيه المناسب.
  • يضعف احترام الذات لديهم.
  • تجعل القواعد والعقوبات الأبوية الصارمة الطفل متمرداً ضد شخصيات السلطة عندما يكبر.

التربية المتساهلة

يميل الآباء المتساهلون إلى أن يكونوا ودودين وحنونين، وعادة ما تكون توقعاتهم ضئيلة، فهم يفرضون قواعد محدودة على أطفالهم، ويظل التواصل مفتوحاً، لكن الآباء يسمحون لأطفالهم بحل الأمور بأنفسهم، وعادة ما تؤدي هذه المستويات المنخفضة من التوقعات إلى استخدام بطيء للانضباط، فهم يتصرفون كأصدقاء أكثر من كونهم آباء.

صفات الأطفال الذين يكبرون مع آباء متساهلين

  • يمكن أن تؤدي القواعد المحدودة إلى عادات غذائية غير صحية لدى الأطفال، وخاصة فيما يتعلق بالوجبات الخفيفة، يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة مخاطر الإصابة بالسمنة عند الأطفال ومشاكل صحية أخرى في وقت لاحق من حياة الطفل.
  • يتمتع الطفل أيضاً بالكثير من الحرية عندما يقرر وقت نومه، وما إذا كان سيقوم بواجباته المنزلية ومتى، ووقت الشاشة مع الكمبيوتر والتلفزيون.
  • يمكن أن تؤدي الحرية إلى هذه الدرجة إلى عادات سلبية أخرى، حيث لا يقدم الوالد الكثير من الإرشادات بشأن الاعتدال، يتمتع أطفال الآباء المتساهلين عادةً ببعض احترام الذات والمهارات الاجتماعية اللائقة.
  • يمكن أن يكونوا متهورين ومتطلبين وأنانيين، ويفتقرون إلى ضبط النفس.

التربية السلطوية

لا يمكن للأطفال فقط أن يشاركوا في الأهداف والتوقعات

عادةً ما يطور الآباء علاقة وثيقة ورعاية مع أطفالهم، ويبتكرون إرشادات واضحة لتوقعاتهم ويشرحون أسبابهم المرتبطة بالإجراءات التأديبية، تُستخدم الأساليب التأديبية كوسيلة للدعم بدلاً من العقاب، لا يمكن للأطفال فقط أن يشاركوا في الأهداف والتوقعات، ولكن هناك أيضاً مستويات متكررة ومناسبة من التواصل بين الوالد وطفله، بشكل عام، يؤدي أسلوب الأبوة هذا إلى أفضل النتائج للأطفال، ولكنه يتطلب الكثير من الصبر والجهد من كلا الطرفين.

صفات الأطفال الذين يكبرون مع آباء سلطويين

  • تؤدي التربية السلطوية إلى أطفال واثقين من أنفسهم ومسؤولين وقادرين على تنظيم أنفسهم.
  • يمكنهم إدارة مشاعرهم السلبية بشكل أكثر فعالية؛ مما يؤدي إلى نتائج اجتماعية أفضل وصحة عاطفية.
  • نظراً لأن هؤلاء الآباء يشجعون أيضاً الاستقلال، فسوف يتعلم أطفالهم أنه يمكنهم تحقيق الأهداف بشكل مستقل.
  • ينشأ أطفال يتمتعون بتقدير ذاتي أعلى.
  • يتمتع هؤلاء الأطفال بإنجاز أكاديمي وأداء مدرسي مرتفع.

التربية المحايدة

يتمتع الأطفال بقدر كبير من الحرية لأن هذا النوع من الآباء يبتعدون عن الطريق عادة، فهم يلبون احتياجات الطفل الأساسية مع البقاء منفصلين عن حياة طفلهم، ولا يستخدم الوالد غير المتورط أسلوب تأديب معيناً، ويكون تواصله مع طفله محدوداً، ويميلون إلى تقديم القليل من الرعاية بينما لديهم توقعات قليلة أو معدومة لأطفالهم.

صفات الأطفال الذين يكبرون مع آباء محايدين

  • عادةً ما يكون أطفال الآباء غير المشاركين أكثر مرونة، وقد يكونون أكثر اعتماداً على أنفسهم من الأطفال الذين نشأوا في أنواع أخرى من التربية.
  • يتم تطوير جميع مهاراتهم بدافع الضرورة.
  • قد يواجهون صعوبة في التحكم في عواطفهم، واستراتيجيات مواجهة أقل فعالية.
  • يعانون من تحديات في الدراسة،
  • يعانون من صعوبة في الحفاظ على العلاقات الاجتماعية أو رعايتها.

دليل بسيط لتربية ناجحة

الاتفاق بين الشريكين

قد تظل سمات أسلوب تربية الوالدين سائدة في سلوكيات وأفعال الطفل مع تقدمه في السن، حيث يمكن أن يتأثر الأطفال بعوامل أخرى تشكل سلوكهم أو تغيره (على سبيل المثال، العلاج، والثقافة، والوظيفة، والدائرة الاجتماعية)، وفيما يتعلق بالنتائج الصحية، من المهم تحديد مجالات الاهتمام المرتبطة بأسلوب تربية الوالد، على سبيل المثال، عادة تناول الوجبات الخفيفة دون مراقبة، فقد تصبح هذه القضايا أكثر أهمية نسبياً، فيما يتعلق بالتدخل السلوكي والنفسي، يقدم التربويون والاختصاصيون النفسيون، دليلاً بسيطاً لتربية ناجحة:

الاتفاق بين الشريكين

فالزواج الصحي يشكل الأساس الذي يبني عليه الأطفال حياتهم، كما يوفر الاستقرار اللازم للأطفال الصغار لكي ينموا ويزدهروا ويخوضوا التجارب، ويصبح المنزل مكاناً آمناً يشكل نموذجاً للحب غير الأناني ويشجعه، والآباء الناجحون مخلصون لأزواجهم، ولا يعتبرون الالتزام الذي قطعوه لبعضهم البعض أمراً مسلماً به، فهم يعملون بجد كل يوم لحب أزواجهم، وهم يفخرون بما يمكنهم أن يقدموه للعلاقة... وليس بما يمكنهم أن يأخذوه منها.

وضع صيغة واضحة لتأديب الطفل

في حين أن التأديب يمكن أن يتخذ أشكالاً مختلفة (لا يوصي المربون بأسلوب العصا)؛ حيث يحتاج الأطفال إلى تعلم كل شيء من القاعدة إلى القمة بما في ذلك السلوكيات المناسبة، وكيفية التعايش مع الآخرين، وكيفية الحصول على النتائج، وكيفية تحقيق أحلامهم، لا ينبغي تجنب التأديب أو حجبه، كما لا ينبغي أبداً أن يكون مدفوعاً بالغضب أو الكبرياء أو الأسباب الأنانية... لأنه يسبب الضرر بدلاً من النفع، بدلاً من ذلك، يجب أن يكون مدفوعاً بالحب والرغبة في رؤية أطفالك يصبحون أفضل ما يمكن أن يكونوا.

منح الأطفال الاهتمام الذي يستحقونه

يشجع الآباء الناجحون السلوكيات والمواقف والنظرة إلى العالم بشكل صحي، إن تربية الأبناء هي لعبة تفكيرية تتطلب الطاقة والاستراتيجية والقصد، ومع ذلك، فإن العديد من الآباء غير راغبين في منحها الاهتمام الذي تستحقه، ونتيجة لهذا، يصبح أطفالهم متأثرين بالعالم من حولهم وليس بالآباء الذين يحبونهم، والحل هو أن ينحي الآباء جزءاً كبيراً من وقتهم لسماع الأبناء، والاطمئنان على حالهم.

منح الأبناء حريتهم في الوقت المناسب

يعرف الآباء الناجحون متى يتركون أطفالهم، إن تربية الأبناء هي محاولة الآباء بنسبة 100% لتشكيل حياة الأبناء واختيارهم لحياتهم الخاصة، وفي حين تتطلب تربية الأبناء الوقت والطاقة والحب والعرق والدموع، فإنها تتطلب أيضاً الحرية للسماح لأطفالنا باتخاذ قراراتهم، واختيار مساراتهم الخاصة، إنها مسألة توازن صعب يختلف من طفل إلى آخر... ولكن الآباء الذين يهملون التخلي عن أطفالهم يتسببون في الأذى، وهم لا يحققون أبداً الهدف الحقيقي من تربية الأبناء: اتخاذ خيارات حكيمة من أجل إعداد الشباب والفتيات للخروج إلى العالم كبالغين مسؤولين.
ليكونوا مستقلين ومسؤولين... عادات علّميها للأطفال في سن مبكرة
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص