احذري تجاهلها.. 5 أسباب مرضية للبراز الرغوي عند الرضع

صورة لطفل رضيع
البراز الرغوي للأطفال الرضع - الصورة من موقع Freepik

يعد الأطفال الرضع أكثر عرضة للإصابة بالعديد من اضطرابات الجهاز الهضمي وأعراضها المزعجة، والتي تعد أبرزها الإصابة بالبراز الرغوي والذي يحمل كثيراً من المؤشرات والدلالات على العديد من المشكلات الصحية المختلفة، وقد يرتبط ببعض الطعام الذي يتناوله الطفل.
على الجانب الآخر، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، إليكِ أسباب ظهور البراز الرغوي، وأهم الأعراض والمضاعفات التي قد يسببها؛ كالحمى أو الإسهال الشديد أو القيء أو فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

تناول الهواء أثناء الرضاعة

أثناء الرضاعة الطبيعية قد يتناول الطفل عن طريق الخطأ الكثير من الهواء - الصورة من موقع Freepik

أثناء الرضاعة الطبيعية، أو تناول الحليب من الزجاجة، قد يتناول الطفل عن طريق الخطأ الكثير من الهواء من زجاجة الحليب، ويمكن أن يحتبس هذا الهواء في الجهاز الهضمي للطفل ويختلط مع البراز، مما يسبب البراز الرغوي، وقد يحدث هذا غالباً إذا كان الطفل لا يرضع بشكل صحيح أو إذا لم يتم تركيب حلمة زجاجة الحليب بطريقة جيدة.

تعرفي إلى المزيد حول طريقة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

النظام الغذائي

قد تستجيب أجسام بعض الأطفال للتغيرات في النظام الغذائي من خلال ظهور بعض الرغوات في البراز عند التغيير في أنماط طعام الطفل، فعادة ما تتحسن الأعراض بمرور الوقت.

على الجانب الآخر، يمكن أيضاً أن يصبح براز الطفل رغوياً وذا لون أخضر؛ بسبب كثرة رضاعة حليب الثدي.

عدم تحمل الطعام أو الحساسية

إذا كان الطفل يعاني من عدم تحمل اللاكتوز أو لديه حساسية تجاه أحد المكونات الغذائية، مثل بروتين حليب البقر، فقد يسبب ذلك رد فعل تحسسياً في الجهاز الهضمي، وتعد أحد ردود الفعل المحتملة هو أن يصبح براز الطفل رغوياً، بجانب ظهور بعض الأعراض؛ مثل الطفح الجلدي أو القيء أو صعوبة التنفس.

التهابات الجهاز الهضمي

يمكن أن تسبب الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية أو الطفيلية في الجهاز الهضمي للطفل برازاً رغوياً، وتشمل بعض هذه الالتهابات التهاب المعدة والأمعاء، والالتهابات المعوية بفيروس الروتا، وعدوى السالمونيلا التيفية أو الإشريكية القولونية (E. coli)، وعدوى طفيلي الجيارديا.

غالباً ما تكون هذه الحالة مصحوبة بأعراض أخرى، مثل الإسهال أو القيء أو الحمى أو التعب.

تناول المضادات الحيوية

يمكن أن يؤدي استخدام المضادات الحيوية من قبل الأم أثناء الرضاعة الطبيعية أو الطفل نفسه إلى ظهور رغوة في براز الطفل، ويمكن للمضادات الحيوية أيضاً أن تسبب تغيرات أخرى في الجهاز الهضمي للطفل؛ مثل الإسهال أو تهيج المعدة.

على الجانب الآخر، إذا ظهر البراز الرغوي لدى طفلك بعد تناوله للمضادات الحيوية، فيجب التحدث مع طبيبك قبل التوقف أو الاستمرار في استخدام الدواء، فمن المهم دائماً استشارة طبيب الأطفال إذا كانت لديك مخاوف بشأن براز طفلك، أو إذا استمر البراز الرغوي.

كيفية التعامل مع براز الرضيع الرغوي

تعتمد كيفية علاج البراز الرغوي عند الأطفال على السبب، فيما يلي بعض الخطوات التي قد تساعدك، وهي كالتالي:

الانتباه إلى نظام الطفل الغذائي

بعض الأطعمة قد تسبب ظهور البراز الرغوي - الصورة من موقع Freepik

إذا كان طفلك قد بدأ مؤخراً بتناول الأطعمة الصلبة، يجب الانتباه إلى أن بعض الأطعمة قد تتسبب في ظهور براز رغوي لطفلك، لذا عليك تجنب تقديم هذه الأطعمة له لفترة من الوقت.

إذا كنتِ تشكّين أيضاً في أن طفلك يعاني من حساسية الطعام أو عدم تحمله، فتحدثي إلى طبيب الأطفال؛ لمساعدتك في معرفة الأطعمة المسببة لظهور البراز الرغوي وخطوات العلاج المناسبة.

ربما تودين التعرف إلى أعراض الحساسية الغذائية عند الأطفال وأفضل الطرق لعلاجها

الرضاعة بطريقة صحيحة

يجب التأكد من أن طفلك يرضع أو يتناول الحليب من الزجاجة بطريقة صحيحة، وذلك بجانب القيام بتفريغ الهواء من فمه عند الرضاعة أو تناول الحليب، ويمكنك القيام بذلك من خلال التأكد من أن شفتي الطفل تغطيان منطقة الحلمة في زجاجة الحليب بإحكام، والتأكد من امتلاء الحلمة بالحليب بالكامل.

على الجانب الآخر، يجب التأكد أيضاً من أن يكون فم الطفل موازياً للحلمة، حتى يتمكن الطفل من الرضاعة الطبيعية من دون دخول الكثير من الهواء لجهازه الهضمي.

إجراء الفحوصات

إذا كان البراز الرغوي مصحوباً بأعراض العدوى، مثل الإسهال أو القيء أو الحمى، فمن الأفضل استشارة طبيب الأطفال، خاصة إذا كان البراز الرغوي مصحوباً بأعراض مقلقة؛ مثل إصابة الطفل بالجفاف أو فقدان الوزن بشكل كبير أو عدم الرغبة في تناول الطعام، يمكن للطبيب إجراء فحص للتأكد من عدم وجود عدوى تتطلب العلاج الطبي.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.