اكتشاف جديد.. العثور على أنواع جديدة من العناكب في كازاخستان

اكتشاف جديد.. العثور على أنواع جديدة من العناكب في كازاخستان
العناكب المكتشفة تنشط بشكل رئيسي في الليل، ونهاراً تتواجد في أوكار تحت الحجارة - الصورة من unsplash

اكتشف العلماء خلال جولات بحثية في صحراء كيزيلكوم جنوبي كازاخستان نوعين جديدين من العناكب، غير معروفين في علوم دراسة الحشرات.

وأبان معهد علم الحيوان في كازاخستان، أن العناكب الجديدة التي اكتشفها العلماء جنوبي البلاد ينتميان إلى فصيلة عناكب Gnaphosidae الأرضية.

اكتشاف أنواع جديدة من العناكب

ووفقاً لما جاء في تقرير صادر عن المعهد، فقد تم العثور على هذه العناكب خلال جولات بحثية أجراها العلماء في صحراء كيزيلكوم، وأطلق العلماء على النوع الأول اسم Anagraphis karamola تيمنا بجبل كارامولا الذي أجريت الأبحاث بالقرب منه، فيما أطلق على النوع الثاني اسم Drassodes babenkoi.

وأبان علماء معهد علم الحيوان في كازاخستان، أن العناكب المكتشفة تنشط بشكل رئيسي في الليل، ونهاراً تتواجد في أوكار تحت الحجارة وفي جحور الحيوانات وفي شقوق الصخور.

أكثر العناكب انتشارًا

وأوضح العلماء، أن عناكب Gnaphosidae تعد من أكثر العناكب انتشاراً، ولا تنسج هذه العناكب الشباك للصيد، بل تعيش على الأرض وتصطاد الحشرات، مثل النمل والعناكب الأخرى عن طريق مهاجمتها بشكل مباشر، وغالباً ما تكون الفريسة أكبر من حجم العنكبوت الذي يهاجمها.

في ذات السياق: عمرها 15 مليون عام.. اكتشاف ثاني أضخم حفرية عنكبوت

العناكب الأرضية Gnaphosidae

العناكب الأرضية Gnaphosidae، هي فصيلة دويبات من العناكب وهي سابع أكبر فصيلة عنكبوتية تضم أكثر من 2000 نوع موصوف في أكثر من 100 جنس موزعة في جميع أنحاء العالم.

وهناك 105 أنواع معروفة في أوروبا الوسطى، وتشمل الأجناس الشائعة من هذه العناكب (غنافوسا، ودراسودس، وميكاريا، وسيسونيا، وزيلوتس)، وغيرها الكثير. وترتبط هذه الأنواع من العناكب ارتباطًا وثيقًا بالماجيات، وفي الوقت الحاضر، لا يُعرف عن أي عنكبوت أرضي أنه سام بشكل خطير للإنسان.

وتتميز العناكب الأرضية بشكل عام بوجود مغازل أمامية على شكل برميل يفصل بينها قطر مغزل واحد، وقد تم العثور على الاستثناء الرئيسي لهذه القاعدة في جنس محاكاة النمل Micaria، سمة أخرى هي المسافة البادئة في النهايات (أجزاء الفم المقترنة الأمامية والجانبية للشفة).

وتفتقر جميع أنواع العناكب الأرضية إلى شبكة التقاط الفرائس، وعمومًا ما تضرب الفريسة على السطح، يصطادون في الليل ويقضون النهار في ملاذ حريري.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس