العالم يحتفي بأسبوع الفضاء العالمي.. إليكم التفاصيل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

تحتفل مختلف دول العالم ابتداء من يوم غد الجمعة 4 أكتوبر بأسبوع العالمي للفضاء، والذي يعد أكبر فعالية سنوية متعلقة بالفضاء في العالم. فهي تبنى قوى المستقبل العاملة عن طريق إلهام التلاميذ، وتثقيف العامة بشأن الأنشطة الفضائية، وتعزيز التعاون الدولي في التوعية بمسائل الفضاء وتعليمها.

مدة الفعالية

ويكون الاحتفال بالأسبوع العالمي للفضاء بين الـ4- 10 من شهر أكتوبر من كل عام.

الفضاء وتغير المناخ

يركز موضوع هذا العام على"الفضاء وتغير المناخ"، وذلك احتفاء بأهمية تكنولوجيا الفضاء وأثرها الكبير في معركتنا المستمرة ضد تغير المناخ، مع التأكيد على الدور الذي يلعبه استكشاف الفضاء في تعزيز فهمنا وإدارتنا لمناخ الأرض.
وتهدف فعاليات أسبوع الفضاء العالمي لهذا العام إلى تعزيز الحلول البيئية المبتكرة، التي تشمل على ورش عمل تعليمية وجلسات تفاعلية ومناقشات ومشاريع تعاونية إلى تعزيز الحلول البيئية المبتكرة.

تابعوا المزيد: ناسا تكشف هياكل غامضة تحلق في الفضاء.. وتحذر من تأثيرها على كوكب الأرض

أسبوع الفضاء العالمي

كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت في عام 1999 أن أسبوع الفضاء العالمي سيقام كل عام في الفترة أكتوبر، وهذا التاريخ يحيي ذكرى حدثين:

  • الأول بتاريخ 4 أكتوبر 1957: أطلق أول قمر صناعي من صنع الإنسان "سبوتيك 1" وبذلك فتح الطريق لاستكشاف الفضاء، وكان السوفياتي يوري غاغارين هو أول بشري يدور حول الأرض، معلناً فتح فصل جديد من مغامرات الإنسان في الفضاء الخارجي.
  • الثاني بتاريخ 10 أكتوبر 1967: دخلت معاهدة كارتا ماجنا "الميثاق الأعظم" المتعلقة بالفضاء، وهي الصك الأساسي للقانون الدولي للفضاء الذي يُعرف رسمياً باسم معاهدة المبادئ المنظمة لأنشطة الدول في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والأجرام السماوية الأخرى حيز التنفيذ.

يذكر أن مجلس إدارة جمعية الأسبوع العالمي للفضاء، يختار بتنسيق وثيق مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، موضوعاً لكل عام.
ويتيح الموضوع توجيهات واسعة للمشاركين في الأسبوع العالمي للفضاء في ما يتصل بمضمون برامجهم. ويُختار الموضوع لزيادة تأثير الأسبوع العالمي للفضاء على البشرية جمعاء من خلال استخدام موضوع موحد على الصعيد العالمي.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس