وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن عن عقوبات صارمة ضد المخالفين للوائح العمالة المنزلية

 وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

في خطوة تهدف إلى تعزيز الرقابة على قطاع العمالة المنزلية، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن تطبيق العقوبات النظامية بحق 222 صاحب عمل لمخالفتهم لائحة العمالة المنزلية. وتشمل المخالفات التي تم رصدها تقديم خدمات العمالة المنزلية لطرف ثالث، والسماح للعمالة المنزلية بالعمل لحسابهم الخاص، بالإضافة إلى تكليفهم بأعمال لم يتم الاتفاق عليها مسبقاً.

نتج عن هذه المخالفات إيقاع غرامات مالية على المخالفين، بالإضافة إلى حرمانهم من حق الاستقدام، وأكدت الوزارة أنها تسعى من خلال هذه الإجراءات إلى حماية حقوق العمالة المنزلية وأصحاب العمل، وضمان الالتزام بالأنظمة المعمول بها.

إيقاف تراخيص مكاتب استقدام

كما أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قرارات بإيقاف تراخيص 25 مكتب استقدام بسبب عدم التزامهم بقواعد ممارسة الاستقدام وتقديم الخدمات العمالية، ومن بين المخالفات التي تم رصدها عدم الإيفاء برد المبالغ المالية للعملاء، وعدم حل الشكاوى المقدمة من أصحاب العمل المتعاملين مع هذه المكاتب.

وفي نفس السياق، قامت الوزارة بسحب ترخيص 11 مكتب استقدام لعدم تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الأداء، بناءً على معايير واشتراطات قواعد الاستقدام، بالإضافة إلى مخالفتهم لعدد من مواد لوائح الاستقدام وعدم تصحيح هذه المخالفات.

جهود مستمرة في الرقابة والتطوير

وأشارت الوزارة إلى أن هذه الإجراءات تأتي ضمن جهود الرقابة المستمرة لمتابعة قطاع الاستقدام، للتأكد من تطبيق الأنظمة والقواعد المنظمة لممارسة الاستقدام وتقديم الخدمات العمالية، وتهدف هذه الجهود إلى الحفاظ على حقوق أصحاب العمل وتطوير القطاع عبر منصة "مساند".

للمزيد الاطلاع على: خدمة جديدة لرفع دعاوى خلافات العمالة المنزلية في السعودية.. إليكم التفاصيل.

دعوة للإبلاغ عن المخالفات

ودعت الوزارة جميع المواطنين والمقيمين إلى ضرورة الإبلاغ عن أي مخالفات تتعلق بقطاع الاستقدام، يمكن للجميع الاتصال على رقم مساند (920002866) أو عبر تطبيق مساند المتوفر على أجهزة الهواتف الذكية للإبلاغ عن أي انتهاكات أو شكاوى تتعلق بهذا القطاع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس