السعودية تطلق المنتج التأميني لتغطية مستحقات العمالة الوافدة.. إليكم التفاصيل

إطلاق المنتج التأميني لتغطية مستحقات العمالة الوافدة في السعودية
يهدف المنتج التأميني لحماية العملة الوافدة والتقليل من تأثير عدم حصولهم على حقوقهم المالية

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهيئة التأمين اليوم، عن إطلاق "المنتج التأميني" لتغطية مستحقات العمالة الوافدة في منشآت القطاع الخاص عند التعثر؛ وذلك بهدف حمايتهم والتقليل من تأثير عدم حصولهم على حقوقهم المالية، وذلك في حال تعثّر المنشآت وعجزها عن الالتزام بسداد الأجور لفترةٍ محددة.

تغطية مستحقات العمالة الوافدة

وأوضحت الموارد البشرية، وعبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن "المنتج التأميني"؛ والمقدَّم عبر شركات التأمين بالمملكة، يغطي سداد مستحقات العاملين الوافدين في حال تعثر أصحاب المنشآت عن سداد أجورهم، وفقًا لشروط ومنافع تغطيها وتحددها الوثيقة التأمينية حسب السياسات والإجراءات المنظمة لها، كما تشمل تلك المنافع على سبيل المثال تذكرة سفر في حال رغب العامل الوافد العودة إلى بلده.

حفظ الحقوق التعاقدية

وأبانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن إطلاق "المنتج التأميني" يأتي في إطار الجهود الرامية إلى تطوير سوق العمل في المملكة من خلال السياسات والتشريعات، وحفظ الحقوق التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل، وزيادة جاذبية وكفاءة سوق العمل على المستوى المحلي والدولي.

كما يتسق هذا المنتج مع حزمة الأنظمة والإجراءات التي وضعتها الوزارة لحفظ حقوق طرفي العلاقة العمالية، ومنها نظام حماية الأجور، وتوثيق العقود.

وسيسهم "المنتج التأميني" أيضًا في حفظ حقوق العاملين الوافدين في المنشآت حال تعثرها ويقلل من مخاطر حدوث أي آثار سلبية حال التعثر.

كما يأتي هذا المنتج تجسيداً للاهتمام البالغ الذي توليه المملكة لمنشآت القطاع الخاص، ورغبةً في تعزيز دورها باعتبارها شريكاً رئيسياً في تنمية الاقتصاد السعودي وخلق المزيد من فرص العمل في السوق.

دليلاً إرشادياً لإجراءات المنتج التأميني

كما أصدرت الموارد البشرية دليلًا إرشاديًا يوضّح جميع الإجراءات الخاصة بـ"المنتج التأميني"، ويمكن الاطلاع عليه من خلال الدخول على موقع الوزارة الإلكتروني.

ومن المقرر أن تبدأ التغطية للعاملين الوافدين المشمولين بـ"المنتج التأميني" من تاريخ اليوم الأحد الموافق ٦ أكتوبر، ٢٠٢٤م.

وفي ذات السياق: وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن عن عقوبات صارمة ضد المخالفين للوائح العمالة المنزلية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس