بعد اختتام فعالياته: رصد لأبرز محطات معرض الرياض الدولي للكتاب

معرض الرياض الدولي للكتاب
معرض الرياض الدولي للكتاب

أُسدل الستار على ذلك المشهد الثقافي الاستثنائي، وصفّقت الجماهير الغفيرة محتفية بنجاح محقق، وبقيت الأعين شاخصة نحو الآفاق التي رسمها الحدث؛ لتشكل تحدياً جديداً لكل الجهات الثقافية، وتحدياً جديداً للحدث ذاته؛ ليجدد نفسه في العام المقبل ويضع أسساً مختلفة ومتقدمة للتميُّز.
صورة المجتمع السعودي القارئ، قدّمها معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 بأجمل شكل وأجمل لون، وأخبر العالم كله أن "الرياض تقرأ"، بعد أن نجح العام الماضي في أن يكون "وجهة ملهمة" لزوّاره؛ فماذا عساه يقول للعالم في العام المقبل؟
ولأنه حدث استثنائي لم نكتفِ منه بعدُ، نستعيد وإياكم لحظاته الحلوة وأبرز فعالياته وانطباعات زوّاره.

إعداد : عبير بو حمدان

ختامها مسك

الحفل الختامي لمعرض الرياض الدولي للكتاب


اليوم الأخير لمعرض الرياض الدولي للكتاب تضمّن حفلاً لجوائز التميُّز في النشر، توزعت على خمس فئات أساسية، تبلغ قيمة كلٍّ منها، 50 ألف ريالٍ سعودي، والفئات هي: فئة المحتوى السعودي وفازت بها دار تأثير، فئة الناشر المتميز وفازت بها مجموعة تكوين المتحدة، فئة التميُّز بالنشر للأطفال فازت بها دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، فئة الترجمة وفازت بها دار عصير الكتب، وفئة المنصات الرقمية وفازت بها دار جبل عمان ناشرون.

جائزة التميز في النشر وقيمتها 50 ألف ريال سعودي

 

أحمد عبدالله الغزي صاحب دار تأثير للنشر الفائزة عن فئة المحتوى السعودي


أحمد عبدالله الغزي صاحب دار تأثير للنشر، أكّد أن: "هذه الجائزة تعني لنا الكثير، تعني أننا في بداية المسار الصحيح، وأننا لفتنا الأنظار وأن القادم أحلى بإذن الله"، وأضاف: "إن أسباب فوز الدار بهذه الجائزة هو بسبب تركيزها على نوعية ما يُنشر؛ فما يُنشر في السوق كثير والكتّاب كثر، لذلك نحن نركز على تقديم محتوى متميز يناسب القارئ السعودي"، وعن تصنيف المحتوى الذي يُنشر عبْر الدار قال: "نحن ننشر في مختلف المجالات، لكننا نركز على الأدب بصورة خاصة".

 

أنس عبدالله من مجموعة تكوين المتحدة الفائزة عن فئة الناشر المتميز


أنس عبدالله من مجموعة تكوين المتحدة الفائزة عن فئة الناشر المتميز، قال في حديث لـ«سيدتي»: "نحن والحمد لله، عملنا واجتهدنا كثيراً، وهذا حصاد للمجموعة كاملة، وأسباب الفوز هي كثرة إصداراتنا ودعمنا للمؤلفين ضمن كل التصنيفات".

 

أيمن عبد الصمد مسؤول المبيعات في دار جامعة حمد بن خليفة للنشر


وعن فئة التميز بالنشر للأطفال والتي فازت بها دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، قال أيمن عبدالصمد مسؤول المبيعات في الدار: "الجائزة تعني لنا التكريم والتقدير لمجهودات الدار، وفخورون بأننا نتلقى هذه الجائزة من معرض كبير كمعرض الرياض الدولي للكتاب".

 

أحمد فاروق المدير التنفيذي لدار عصير الكتب الفائزة عن فئة الترجمة


أحمد فاروق المدير التنفيذي لدار عصير الكتب الفائزة عن فئة الترجمة، قال لـ«سيدتي» إثر استلامه الجائزة: "هذه الجائزة تمثل لنا تكليلاً لمجهود سنوات مضت، سعينا فيها لتقديم محتوى مختلف في الترجمة في كل أنواع المعرفة العلمية والأدبية، كُللت بنجاح في معرض الرياض الذي يعَد أحد أكبر معارض الكتاب على الإطلاق، وهذا يجعلنا نشعر بالفخر لكوننا سعينا لتقديم محتوى مختلف في النشر والترجمة".

 

خليل أبو العظام من دار جبل عمان ناشرون الفائزة عن فئة المنصات الرقمية


خليل أبوالعظام الذي تسلم جائزة وفازت بها دار جبل عمان ناشرون عن فئة المنصات الرقمية، شكر «سيدتي» على تواجدها لتغطية الحدث؛ مؤكداً: "هذه الجائزة فخر لنا، وتقدير للقيمة التي تقدّمها هذه المنصة واهتمامها بموضوع القراءة المتدرجة للأطفال لتطوير مهاراتهم في القراءة".

 

رواد الثقافة

يستقطب معرض الرياض الدولي للكتاب في كل عام كوكبة من الشخصيات الأدبية والفنية ورواد الثقافة من المنطقة والعالم، ويخصص ركناً خاصاً لعرض أعمال المؤلفين السعوديين، ومنصات لتوقيع الكتب التي تتيح للجمهور لقاء مؤلفيهم المفضلين لتوقيع أحدث إصداراتهم.
وكان لـ«سيدتي» لقاءات مع عدد من أبرز الكتّاب الذين ينتظر القراء مؤلفاتهم من عام إلى عام، بالإضافة إلى الكتّاب الجدد الذين أثبتوا أنفسهم من أول تجربة نشر، كما وكان لنا لقاءات مختلفة مع دور النشر والمشاركين في البرنامج العلمي للحدث من جلسات وورش عمل، بالإضافة إلى الزوار الذين كان لنا معهم وقفة جميلة مع "أفضل كتاب في المعرض؟".

الدكتور سعد البازعي، ناقد ومفكر سعودي

الناقد والمفكر السعودي الدكتور سعد البازعي، قال في حديث خاص لـ«سيدتي» من معرض الرياض الدولي للكتاب: "معرض الرياض أثبت على مدى السنوات الماضية، أنه معرض مهم جداً في الحياة الثقافية العربية، وزواره من أهل الرياض ومن خارج الرياض يؤكدون أن الرياض تقرأ فعلاً". وأشار البازعي إلى وجود كتابين جديدين له في المعرض، الأول بعنوان أزمات الثقافة وله طابع فكري عام، والثاني عنوانه النقد والمقاومة، وهو يتصل بالنقد الأدبي، وعلاقة الأدب بالنقد.
الكاتبة هالة الشثري التي وقّعت كتابها الأول في المعرض، وهو بعنوان: VALUES OF MASTERY أشارت في حديث لـ«سيدتي» إلى أن: "الكتابُ هو عبارة عن مجموعةٍ من الموضوعات التي تعكس إحدى عشرةَ قيمة أساسيَّة مكتوبة بأسلوب قصصي، والقِيم المذكورة في الكتاب هي: المسؤولية، التواصُل الفعال، التمكين، المبادرة، الجودة، العمل الجماعي، الاستمرارية، المرونة، الالتزام، المجتمع، الشغف". وتوجهت برسالة للقراء قائلة: "آمل أن يُلهمكم هذا الكتاب للتمسك أكثر بقيمكم السامية، وتبنّي قيم إيجابية أخرى، وجعل الإتقان أسلوب حياتكم؛ فليس المهم فقط هو ما نقومُ به، ولكنَّ الأهم هو مدى جودة قِيامنا بذلك".

 

الكاتب الدكتور عبدالعزيز هوساوي


وفي مجال مختلف تماماً كان للدكتور عبدالعزيز هوساوي، وهو استشاري طب أسرة، توقيع لكتاب باللغة الإنجليزية يحمل عنوان: FAMILY MEDICINE، يتضمن معلومات وحقائق صحية وطبية وملخص الحالات الطبية الشائعة في مجال طب الأسرة، وشهد توقيع الكتاب حضوراً كبيراً.
وقال الدكتور في حديث لـ«سيدتي»: "يحتوي الكتاب على 120 موضوعاً في مجال طب الأسرة، والفئة المستهدفة له هم الأطباء والممارسون الصحيون والطلاب في كليات الطب، وقد بدأت بتأليف هذا الكتاب منذ التحاقي ببرنامج الزمالة عام 2016". وأضاف: "هذا الكتاب هو باكورة مؤلفاتي، وأطمح لأن يشكل امتداداً لأعمال قادمة، ومن الخطط المستقبلية أن يتم عمل نسخة باللغة العربية بلغة مبسطة ومفيدة".
منصات التوقيع شهدت على مدار الأيام العشرة التي فتح خلالها المعرض أبوابه للزوار، فعاليات توقيع للعديد من الكتاب البارزين، وكانت المساحة المخصصة لذلك تغص أحياناً بأعداد هائلة من القراء الطامحين للالتقاء بكتّابهم المفضلين، ومثال على ذلك، ما شهدته منصة التوقيع من إقبال غير مسبوق عند توقيع الروائي السعودي الحاصل على جائزة الثقافة الوطنية في الأدب، أسامة المسلم، لكتبه المشاركة في المعرض.

 

التراث الشغل الشاغل

الملتقى السنوي لمؤسسة التراث غير الربحية


كان للتراث حصة كبيرة ضمن أجنحة عرض معرض الرياض الدولي للكتاب، كذلك ضمن برنامجه العلمي. وقد شاركت العديد من الجهات الحكومية والخاصة لترسيخ الروابط بين زوار المعرض ومكنوز البلاد التراثي، وما يمثله من قيمة لاسيّما بما فيه من غنى وتنوُّع وعمق. ومن بين الجهات التي تواظب على التواجد الفعال ضمن دورات المعرض، مؤسسة التراث غير الربحية، والتي أقامت خلال فعاليات المعرض لقاءً ضخماً، افتتحه الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة التراث غير الربحية، وذلك بحضور الأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز مؤسس وعضو مجلس أمناء مؤسسة الملك فيصل، ورئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، والأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، ورئيس مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية في معرض الرياض للكتاب، وعدد من الشخصيات من بينهم السفراء لدى المملكة العربية السعودية وبحضور شركاء المؤسسة.
وهذا اللقاء هو لقاء سنوي لمؤسسة التراث غير الربحية، ويأتي هذا العام لإلقاء الضوء على أهم إنجازات وإصدارات المؤسسة، ومنها "كتاب الملك سلمان" الذي دشنه سموّه مؤخراً تزامناً مع اليوم الوطني في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالم (إثراء) بالظهران، والذي صدر بمبادرة من المؤسسة ورعاية أرامكو السعودية؛ إضافة إلى منجزات المؤسسة في قطاع النشر، وتحويل كتب سموّه إلى كتب صوتية بتقنية الذكاء الاصطناعي، إلى جانب تطلعات المؤسسة ورؤيتها المستقبلية.

هذا وكان لـ«سيدتي» حديث خاص مع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان قال فيه: كتاب الملك سلمان إنجاز حظي بثناء من خادم الحرمين

استدامة الزي السعودي

ورشة عمل الزي السعودي بين الخصوصية والتداخل


لم يغفل معرض الرياض الدولي للكتاب أيّ جانب من جوانب الثقافة السعودية، وكان أن احتفى بالزي السعودي الأصلي في عدد من الفعاليات والجلسات، ومن أبرز النقاشات التي تناولت هذا الموضوع، كانت ورشة عمل بعنوان "الزي السعودي: بين الخصوصية والتداخل"، حاورت فيها المختصة بالأزياء التراثية ريم العسيلان، مصممة العبايات المعروفة نوف السديري.

 

الخبيرة بالأزياء التراثية ريم العسيلان


ريم العسيلان، حضرت المعرض بملابس من تصميمها وتحمل كما قالت اختصاراً لهويتها. وفي حديث لـ«سيدتي» قالت: "كل الشكر لمعرض الرياض الدولي للكتاب على اهتمامهم بهذا الجانب، وفي هذه الورشة ناقشنا موضوع استدامة العباية كموروث في السعودية، وناقشنا كذلك الأزياء التراثية من واقع خبرتي بهذا المجال". وأضافت: "الزي السعودي يمتاز بالأصالة، والبصمة المميزة والتنوّع الثقافي في جميع أطراف المملكة؛ فالمملكة العربية السعودية مترامية الأطراف، وفيها حدود ثقافية ومُناخية وسياسية مختلفة أثّرت على تنوع الثقافة فيها، وكل منطقة من مناطقها لها ميزاتها التراثية الجميلة الخاصة بها".
وعن تأثير الموضة العالمية على الزي السعودي، قالت: "كان هناك تأثير في فترة من الفترات، لكن الآن التراث السعودي حاضر بقوة، وأصبحت المملكة العربية السعودية ولله الحمد، في الفترة الأخيرة، الوجهة الأولى للأزياء والموضة في العالم".

 

 

مصممة العبايات نوف السديري


من جهتها قالت المصممة نوف السديري: "الزي السعودي هو عبايتنا السعودية وهي هويتنا، ورؤيتي ورسالتي في عبايات نوف السديري هما المحافظة على العباية؛ لأنها هي التي تمثل المرأة السعودية؛ فنوّعنا فيها وشكّلنا، ونريد لها أن تكون مستمرة إن شاء الله؛ لأنها تمثل المرأة السعودية بشكل خاص والخليجية والعربية بشكل عام. وأتوقع أن المحافظة على الزي التراثي والسعودي هو المحافظة على العباية وعلى هويتها؛ فالعباية احتواء وكلنا نبحث عن الاحتواء وخصوصاً المرأة، والعباية دائماً تحتوي المرأة، تحتوي أنوثتها وهويتها وجمالها، العباية جزء من المرأة السعودية وعلينا أن نحافظ عليه بقدر ما نستطيع".
وأشارت إلى أن "الموضة العالمية توجهت اليوم إلى خط الملابس المحتشمة، والعباية محتشمة؛ لذا فكوننا نحافظ على العباية، نكون متوجهين بنفس رؤية الموضة العالمية".

 

للسينما والمسرح حصتهما أيضاً

الشاعر والسينمائي السعودي أحمد الملا


ومن الفضاءات الثقافية التي غاص فيها معرض الرياض الدولي للكتاب، فضاءا السينما والمسرح، ومن الجلسات التي لفتت اهتمامنا في هذا السياق، جلسة بعنوان "السينما السعودية: المنجز والتطلع"، استضافها المسرح الرئيس لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2024، وتناولت ما حققته السينما السعودية من منجزات منذ انطلاقها، وتطلعاتها المستقبلية للمشاركة والحضور الدائم على الساحة العالمية في المجال. وشارك فيها الشاعر والسينمائي أحمد الملا، مؤسس ومدير مهرجان أفلام السعودية ورئيس مبادرة الأرشيف الوطني للأفلام في السعودية، والمخرج السينمائي الدكتور مصعب العمري، والمتخصص في الأفلام الوثائقية الدكتور مسفر الموسى، فيما أدارت الندوة أ. شمس الصبي الناشطة في مجال إدارة وتصميم البرامج والمشاريع المحلية والدولية.
«سيدتي» التقت أحمد الملا خلال تواجده في معرض الرياض الدولي للكتاب، وبعد مشاركته في الجلسة حيث نوّه بالتكاتف الذي يشكل متغيراً سريعاً في المشهد الثقافي في السعودية.
وأشار الملا إلى أن "الحديث عن السينما السعودية يحتاج إلى جلسات طويلة جداً". وأضاف: "ما استطعنا قوله بالمختصر، هو أن السينما السعودية الآن تضع خطوات سريعة في وقت قصير، وتحقق نتائج مبهرة مقارنة بعمرها. ولكن تطلعاتنا دائماً للأكثر، نحن مشاغبون ونتطلع إلى الأفضل ونطلب المزيد دائماً، وهناك قدرة، وهناك إمكانية في تحقيق أشياء أكبر وأجمل، لاسيّما بوجود جهات تقود قيادة رائعة مثل وزارة الثقافة وهيئة الأفلام، وكذلك هناك مؤسسات وجهات أخرى تعين على هذه الصناعة في القطاعات، سواء القطاع غير الربحي، أو الحكومي".
من جهة أخرى، تحدثنا مع الملا عن مدى تواجد الكتب المختصة التي تناقش واقع السينما، لاسيّما وأننا متواجدون في معرض الرياض الدولي للكتاب؛ فقال: "جمعية السينما، أنشأت وأطلقت الموسوعة السعودية للسينما، وقدّمت خلال الشهور الستة الماضية أكثر من 23 عنواناً دفعة واحدة، وهي تعمل على الترجمة من عدد من اللغات العالمية ومن أهم الكتب السينمائية المكتوبة، وكذلك التأليف العربي من المؤلفين العرب، وتشجع التأليف من المؤلفين السعوديين. وفي جناحها في المعرض، تتواجد العديد من الكتب المختصة بالسينما العالمية والعربية والسعودية".

 

كاتب السيناريو عباس الحايك


أما في مجال المسرح فكان حديثنا مع كاتب السيناريو السعودي عباس الحايك، وذلك بعد تقديمه لورشة عمل بعنوان: "مدخل إلى القراءة المسرحية"، وقال لنا الحايك: "القراءة المسرحية مهمة جداً إن كان بالنسبة للقارئ أو للكاتب أو للممثل أو لأي شخص مهتم بهذا المجال، وأنا أعطيت مفاتيح من خلال الورشة لكيفية قراءة المسرحية، تبدأ من عنوان النص كيف نقرأ هذا العنوان، ولماذا اختار هذا الكاتب العنوان، ثم كيف أقرأ الفكرة من خلال النص، كيف أقرأ الشخصيات وأحدد أبعادها، كيف أتعرّف على البناء الدرامي للمسرحية، وأيضا نتعرف على النهايات ونوعياتها، والصراع، وكيف نكتب قراءة للنص المسرحي صحفية كانت أو نقدية".
وتحدث الحايك عن الحضور مشيراً إلى أن القاعة امتلأت بالناس، وكان هناك تفاعل كبير مع الورشة من خلال الأسئلة؛ مؤكداً أن هذا يعكس اهتمام المجتمع السعودي بالمسرح حالياً؛ قائلاً: "في الماضي كنا نعاني كمسرحيين من مسألة عدم الاهتمام، لكن الواضح الآن أنه وبسبب وجود العديد من المبادرات، بات هناك اهتمام كبير، والكثيرون يتابعون المسرح بشكل جيد".

 

القراء الصغار ضيوف أعزاء

الطفلة المبدعة فجر المري


وككل عام يخصص المعرض في كل دورة مساحة كبيرة لدُور النشر المختصة بكتب الأطفال، كما ويخصص جناح خاص للفعاليات المقدمة للأطفال، بعنوان: جناح الطفل؛ حيث يشمل مسرحاً للعروض التفاعلية الترفيهية، وأجنحة تثقيفية يشرف عليها مختصون.
ولفتتنا خلال المعرض زائرة صغيرة بعمرها، كبيرة بحديثها وثقافتها، الموهوبة فجر المري، التي حضرت بفستان أخضر مميز ووشاح مزين بجوائز تكريمية عديدة حازت عليها في محافل متنوّعة، وعندما سألناها التعريف عن نفسها، قالت لنا بكل اعتزاز: "أنا طفلة موهوبة مميزة محبوبة، ديني الإسلام وعنواني السلام، كرمني الله بديني فحفظ لي حقوقي، حباني الله بخصائص أتميز بها ولله الحمد والمنة، لديّ طموح يعانق الأنجم، متحدثة بارعة، ذات خطابة وإلقاء مميز يبهر الجميع، وقفت على خشبات المسرح وأنا ذات ثلاثة أعوام، قدّمت حفل تخريج خاتمات كتاب الله في جمعية مكنون، فائزة بالمركز الأول على مستوى الوطن العربي في الإلقاء والخطابة، ونجمة من نجمات التليفزيون السعودي، ومقدمة مؤتمرات ومحافل وزارات الدولة وإعلامية صغيرة، والفائزة بلقب أفضل طفلة حول العالم لعام 2024 ولله الحمد، وأطمح أن أكون فجراً مشرقاً لهذه الأمة".

أبرز محطات هذه النسخة

شعار الرياض تقرأ


أقيم معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 بتنظيم من هيئة الأدب والنشر والترجمة في حرم جامعة الملك سعود بمشاركة أكثر من 2000 دار نشر، من أكثر من 30 دولة، موزعة على أكثر من 800 جناح، وتضمن البرنامج الثقافي أنشطة وفعاليات تجاوز عددها 200 فعالية.
شعار المعرض هذا العام كان "الرياض تقرأ"، وتقوم فكرة الشعار على ترسيخ أهمية القراءة وبيان دورها في الارتقاء بجودة الحياة، وتوسيع الآفاق الفكرية والثقافية للقراء، إلى جانب تسليط الضوء على الرياض المدينة الصديقة للقراءة التي يعشق سكانها والمقيمون فيها الكتاب والقراءة، إذ يتضمن الشعار صور عدة أشخاص يحملون الكتب ويقرأونها مع شعار "الرياض تقرأ"؛ مما يعكس روح المعرض، ويعبّر عن محتواه الثقافي والفكري والأدبي.
هنا نستعيد شعار المعرض خلال السنوات السابقة وهو: وجهة مُلهمة، فصول الثقافة، وجهة جديدة وفصل جديد، الثقافة.. ذاكرة الوفاء، الكتاب.. مستقبل التحول، الكتاب.. رؤية وتحول، الكتاب ذاكرة لا تشيخ، الكتاب.. تعايش، الكتاب.. قنطرة حضارة، الحوار.. ثقافة وسلوك، الحياة.. قراءة.

 

العرضة القطرية في ختام المعرض


حلت دولة قطر ضيف شرف للنسخة الحالية من المعرض، فيما كانت الدولة الضيفة للعام الماضي سلطنة عمان، قبلها تونس والعراق والبحرين والإمارات العربية المتحدة وماليزيا واليونان وجنوب أفريقيا وأسبانيا والمغرب والسويد والهند، والسنغال، والبرازيل، واليابان.
اقرأوا أيضاً: دور النشر القطرية تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024

 

ممر تكريمي لفقيد الثقافة السعودية والعربية وأيقونة الشعر الحديث الراحل الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن


وفيما تم خلال الدورات السابقة تكريم العديد من رواد الأدب والشعر والخط والتأريخ والثقافة بشكل عام، كان هناك هذا العام لفتة تكريم استثنائية، بعمل ممر تكريمي لفقيد الثقافة السعودية والعربية وأيقونة الشعر الحديث الراحل، الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن؛ لتكريم منجزه الأدبي والثقافي الخالد وإرثه الشعري المستمر، وتسليط الضوء على مسيرته الحافلة وبصماته الملموسة في المشهد الثقافي السعودي والعربي، وإسهاماته الأدبية والفنية المشهودة؛ كونه أحد رواد الحداثة الشعرية في المنطقة.
عدد الزوار هذا العام كان ضخماً جداً؛ حيث غصت أروقة المعرض بمحبي الكتب من مختلف الفئات العمرية، لاسيّما وأن تنوُّع المحتوى الذي قدمته دُور النشر عبْر أجنحة العرض الخاصة بها، ساهم بجذب الصغار والكبار.

 

الروبوت زومبا من المظاهر الملفتة في المعرض


وكان بارزاً تواجد التكنولوجيا بأشكالها المختلفة وأدوات الذكاء الاصطناعي، وفوجئ زوار المعرض بموظفة خدمة العملاء زومبا وهي أول روبوت تعمل في هذا المجال.
من أبرز ملامح هذه الدورة من المعرض أيضاً، احتفاؤها بعام الإبل، من خلال جناح خاص وعدد من الندوات كندوة "الاحتفاء بالإبل في الشعر العربي الفصيح والشعبي"، وندوة "وصف الناقة في معلقة طرفة بن العبد"، وجلسات تناقش "الإبل ودورها في التاريخ والثقافة العربية"، و"حديث الإبل" بمشاركة نخبة من المهتمين بتربيتها.
وإليكم إحدى الندوات التي تناولت موضوع الإبل: ندوة حوارية في معرض الرياض الدولي للكتاب بعنوان الاحتفاء بالإبل في الشعر العربي بين الفصيح والشعبي