من معرض الرياض الدولي للكتاب: ما الذي يمثله شعار الرياض تقرأ؟

الرياض تقرأ شعار النسخة الجديدة من معرض الرياض الدولي للكتاب
الرياض تقرأ شعار النسخة الجديدة من معرض الرياض الدولي للكتاب


إن اختيار شعار "الرياض تقرأ" للنسخة الجديدة من معرض الرياض الدولي للكتاب، يحمل في طياته جوانب عديدة. فهذا المعرض تحول عاماً بعد عام إلى أحد أكبر المحافل الثقافية في الشرق الأوسط، وربما في العالم، جامعاً تحت سقفه هذا العام أكثر من 2000 دار نشر محلية وعربية وعالمية، توزعت على أكثر من 800 جناح، بالإضافة إلى برنامج متكامل من الجلسات الحوارية وورش العمل والفعاليات المصاحبة للكبار والصغار.
وما إن فتح أبوابه العريضة للزوار، حتى اكتظ بأعداد غير مسبوقة تشير إلى نهم للقراءة وتعطش دائم للكتاب والكلمة.
لكن ما الذي يمثله هذا الشعار لكتاب وقراء معرض الرياض الدولي للكتاب؟ وما دوافع تواجدهم في معرض الرياض الدولي للكتاب؟

إعداد: عبير بو حمدان

العلاقة بين المدينة والقراءة

الدكتور سعد البازعي، ناقد ومفكر سعودي

 


الدكتور سعد البازعي، ناقد ومفكر سعودي، قال في حديث خاص لـ "سيدتي" من معرض الرياض الدولي للكتاب: "حقيقة، هو شعار في غاية الأهمية، لأنه يذكرنا بأهمية العلاقة بين المدينة والقراءة أو المدينة والمعرفة والثقافة بصفة عامة، وهو عنوان فيه كثير من الواقعية بدليل هذا المعرض الكبير، وبدليل الحضور الكثيف من قبل القراء"، وأضاف: "معرض الرياض أثبت على مدى السنوات الماضية، أنه معرض مهم جداً في الحياة الثقافية العربية، وزواره من أهل الرياض ومن خارج الرياض يؤكدون أن الرياض تقرأ فعلاً، ربما ليس بشكل كاف، فدائماً الطموح يكون إلى ما هو أفضل وأكثر، لكني أعتقد أن القراءة الآن في تحسن كبير، وهناك ارتفاع في معدلات القراءة، و إن كنت أعتقد أن نوع القراءة أهم من الكم ". وتابع قائلاً: "ليس لدي إحصائيات، ولا أدري إذا كان لدي أحد إحصائيات في نوع الكتب، ما زلنا بحاجة إلى دراسات كافية لكي نستطيع أن نتحدث عن هذا الموضوع بطريقة علمية، إنما المؤشرات إيجابية جداً".
اقرأوا أيضاً: معرض المدينة المنورة للكتاب يستعرض أبرز تقنيات الذكاء الاصطناعي لكتابة القصص

 

في حب الكلمة المقروءة

فاضل حسين مسؤول جناح هيئة الشارقة للكتاب


وفي جولاتها على أجنحة الجهات العربية المشاركة كان لـ "سيدتي" حديث مع فاضل حسين مسؤول جناح هيئة الشارقة للكتاب، وسألناه من وحي الشعار، هل الشارقة تقرأ أيضاً؟ فأجاب: "بداية نبارك لكم بافتتاح معرض الرياض في هذه الحلة الجديدة، معرض الرياض غني عن التعريف، و نحن كهيئة الكتاب حريصين أن نكون متواجدين، نحن كمنظمين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب أيضاً شعارنا كان "في حب الكلمة المقروءة"، وهذه شعارات ثقافية، الشارقة أيضاً على موعد إن شاء الله مع افتتاح معرض الشارقة للكتاب في الدورة 43 بعد شهر تقريباً، ونحن كدور خليجية أيضاً نكمل بعضنا البعض لنقل صورة ثقافية للجمهور، نحن من خلال جناحنا في هيئة الشرق للكتاب نحاول أن ننقل للجمهور السعودي، ولو نبذة خفيفة عن الحراك الثقافي في دولة الإمارات، وفي إمارة الشارقة بالذات، إمارة الشارقة تحظى باهتمام واسع من صاحب السمو حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي كنظرة ثقافية على الوطن العربي".
وعن المشهد الثقافي بشكل عام في الدول العربية، قال فاضل حسين: "من خلال المعارض كرؤية، مشهد مبشر بالخير، نرى معرض الرياض اليوم يحظى بجمهور كبير منذ لحظة الافتتاح، معرض الشارقة أيضاً جمهوره كبير، المعارض الخليجية والعربية بات لها جمهورها، وجزء كبير من هذا الجمهور هو من اليافعين وهذا الأمر يبشر بالخير، ويعني أن الجيل القرائي لا ينقطع، الجيل القرائي متواصل من الأطفال إلى اليافعين إلى الشباب، إلى الكبار بالسن".
وعن أسباب احتفاظ الكتاب بمساحة كبيرة في حياة الناس، رغم كل التطور التكنولوجي الحاصل، اعتبر أن: "الناس قبل عشر سنوات قالوا أن الكتاب المقروء، الكتاب الورقي سيختفي ونحن قلنا لهم الكتاب سيبقى، وبنظري الكتاب الإلكتروني متعب، فالكتاب الورقي عندما نقتنيه نبقه بجانب وسادتنا، نتصفحه بسهولة وبشكل مريح للنظر. وأضاف: "هناك قصة بين الكتاب الورقي والشخص الذي يقرأه ومتعود عليه، ومستحيل أن يشكل مع الكتاب الالكتروني علاقة حميمة كتلك التي تتشكل مع الكتاب الورقي".

جوهر بناء الشعوب

الكاتبة والشاعرة والناشرة سارة الزين


الكاتبة والشاعرة والناشرة سارة الزين، اعتبرت أن شعار الرياض تقرأ يشير إلى "من اللطافة بمكان، أن تكون القراءة هي جوهر بناء الشعوب، وبناء العقل وبناء المجتمعات، فكان هذا الاختيار من أجمل الاختيارات بصدق".
وأكدت الزين أن "مجتمعاتنا لا زالت تقرأ، وإن كانت النسبة ليست باللافتة، لكن طالما أن النسبة تتزايد، هناك وعي مجتمعي، وعي دولي يدعم مفهوم القراءة، يدعم المعارض، يدعم هذا الاجتهاد، فهذا يكفي، وهذا يدل على أننا نتجه صوب ما يحيي ويرقى بمجتمعاتنا".
وقالت المديرة التنفيذية لدار مدارك: "نحن ننتظر معرض الرياض من عام إلى عام، بالنسبة إلينا هو معرض مركزي من أهم المعارض الدولية، نحتفي بالكتاب وبالقراءة وبالمؤلفين وبالدور الأخرى، نتلاقى معهم، نتبادل الكتب والأفكار، وورش العمل، نبيع، ولكن نكتسب أكثر، نكتسب صداقات وعلاقات ومناقصات ومعارف كثيرة، وهذه الحركة التي هي مباركة، هذه التي عليها نستند لنتغذى عاماً كاملا من بعدها".
وعما سيحمله جناح الدار هذا العام قالت: "من اللطيف أننا هذا العام نوعنا كثيراً في كتبنا من كتب للأطفال إلى كتب فكرية، إلى كتب فلسفة، إلى كتب أدبية، إلى الشعر، إلى الرواية، إلى النثر، إلى النقد، وأهم شيء ترجمات مدارك هذا العام، لافتة جداً".

وجهة حضارية وثقافية

الشاعر مبروك بن ماضي


الشاعر مبروك بن ماضي شكر سيدتي على حضورها الدائم في مثل هذه الفعاليات والأحداث الثقافية، مشيراً إلى أن معرض الرياض الدولي للكتاب هو من أكبر المعارض في الشرق الأوسط بل في العالم، وأكد أنه يحضر المعرض في كل عام لعشرة أيام كاملة، وتتم دعوته من قبل دور النشر والكتاب وقال: "معرض الكتاب وجهة حضارية وثقافية كبيرة جداً"، وألقى الشاعر على مسامعنا أبياتاً كتبها خصيصاً لمعرض الكتاب، تقول:
المعرض اللي عالي دوم السما به تنفتح الآفاق لي من كل باب
أكيد للجمهور وجهة ملهمة وهل في الرياض أحلى جليس من الكتاب؟
أفرح أنا في كل عام موسمه وما أحتمل بعده أيام الغياب
أكيد لا منه زهمني بزهمه وببحر بجنباته وأنسى الاكتئاب
كل عيون تبتدي بالسلهمة من عقبها نبدأ بنظرات الإعجاب
المسألة في العشق ما هي مبهمة كل من عشق يحسب نبضاته حساب
صحيح حنا في زمان العولمة لكن خفوقي في عشق الأوراق ذاب
وأحس بها، وأشعر بلمسة حالمة والبعد عنها في قواميسي عذاب
أعشق كتابي حيل جدا والثمه، ومع القراءة نعتلي فوق السحاب
منها تعلمت الذي لم أعلمه من قبل التعرف على جوجل وماب

السعودية تقرأ

محمد المؤمن، وهو مدير عام سابق للإدارة العامة لصحة البيئة


من جهته أشار محمد المؤمن، وهو مدير عام سابق للإدارة العامة لصحة البيئة، أن كل أهل السعودية بصفة عامة والرياض بشكل خاص أصبحوا مهتمين بالكتب والقراءة، ولهذا وجد هذا المعرض، وقال المؤمن: "شعار المعرض واقعي جداً، ففعلاً الرياض تقرأ".
وشاركنا المؤمن ببضعة تفاصيل حول كتابه "على ريتك" الذي يصدر عن دار تشكيل وقال: "الكتاب طريف جداً وكتبته بالصدفة، فأنا عادة عندما أعود من عملي، أجد أولادي ينتظروننا لنأكل سوياً، وكنت أحياناً أتأخر عليهم وحين أصل أروي لهم قصص وحكايات عن يومي، هذه الحكايات شجعتني زوجتي لأكتبها، ثم جمعها ابني في كتاب وأرسلها لدار تشكيل، وتمت طباعة الكتاب. الكتاب بمجمله مجموعة من القصص الطريفة اليومية، وعدت في بعضها إلى أيام المدرسة والجامعة، والحارة والعمل، وحياتي مع زوجتي وأولادي"، وحول عنوان الكتاب قال: "اسمه "على ريتك"، ويمكن أن بعض الناس لا يعرفون معنى هذه الكلمة، لأنه لفظ بدوي قديم، وقصة هذه العبارة تعود إلى أن أحد الشعراء في سوق عكاظ، جاء على الناقة، فالتف حوله الناس وقالوا له أشعرنا؟ فقال أبياتاً من الشعر، وبعدها التفت فوقع نظره على إعرابي بسيط فقال له أعييت ما قلت؟، فأجابه: على ريتك، عندها ضحك الحاضرون لأنهم لم يفهموا ما قال، فقال لهم الشاعر، إنها كلمة فصحى من البادية معناها على رأيك أو على ما ترى، وأنا من خلال كتابي اليوم أقول للقارئ على ريتك، بمعنى أنك إذا رأيته جميلاً فشكراً، وإذا لم تره كذلك فآمل أن تقرأه مرة ثانية ربما تغير رأيك".

ركن المؤلف السعودي

المؤلف السعودي نذير بن خالد الزاير


المؤلف السعودي نذير بن خالد الزاير، إن هذا الشعار يعني أن المعرض يساهم في نشر المعرفة لجميع القراء، لا سيما أنه يأتي على مستوى دولي من حيث المشاركة، وتحدث المؤلف عن كتابيه اللذين سيقوم بتوقيعهما خلال المعرض قائلاً: "أشكر وزارة الثقافة على تنظيم هذا المعرض الدولي وإتاحة الفرصة للمؤلف والكاتب السعودي في ركن المؤلف السعودي، والحمد لله لي مشاركتان في هذا الركن، من خلال إصدارين تمت الموافقة عليهم، الإصدار الأول يتحدث عن دراسة وثائقية لمخطوطات في القطيف والبحرين، وكذلك الإصدار الثاني هو تل الزاير عن آثار ثاج شرق المملكة العربية السعودية، والحمد لله تنظيم المعرض كان جداً رائعاً ومشكورة حقيقة وزارة الثقافة على هذا التنظيم الناجح والأكثر من رائع".

كيف تكتب كتب الأطفال؟

الكاتبة كريستيان بلان، وهي كاتبة لبنانية مقيمة بالرياض


الكاتبة كريستيان بلان، وهي كاتبة لبنانية مقيمة بالرياض، ومؤلفة في أدب الأطفال والبالغين، أشارت إلى أنها فخورة بمشاركتها ككاتبة في معرض الرياض الدولي للكتاب، معتبرة أن شعار الرياض تقرأ شعار غني جداً.
وتحدثت الكاتبة عن مؤلفاتها التي ستوقع مجموعة منها في المعرض هذا العام قائلة: "قمت بتأليف مجموعة جديدة من كتب الأطفال واليافعين بعنوان أسامينا، واخترت اسما للشخصية ربما يكون قديماً نوعاً ما لكنني أتكلم عنه وفق معناه، ووفق كيفية اعتماده في العالم، وربما يكون منسياً أيضاً، لأن هناك أسماء قديمة صارت منسية، وحيدة بما معناه إن كانت وحيدة أي تعيش لوحدها، أو تشعر بالوحدة أو ربما إنها فريدة من نوعها بنمط حياتها وبقصتها، وسيكون توقيع الكتاب يوم الأربعاء إن شاء الله".
وعما يميز أدب الأطفال عن غيره قالت: "حين نكتب للأطفال علينا الانتباه لكل كلمة نختارها وأن نكتب بأخلاقية تامة، وألا نخرق الجو العائلي الذي يكون موجوداً وإن اختلف باختلاف المجتمعات حتى في الوطن العربي".

الكتاب صديق

ريتا الحاج ممثلة أحد الأجنحة المتعلقة بالفنون، من لبنان


ريتا الحاج ممثلة أحد الأجنحة المشاركة في المعرض قالت في حديث لـ "سيدتي": "شعار الرياض تقرأ هو شعار مهم جداً لأننا في عصر بات الكتاب فيه في تراجع، لذا جميل أن تقام فعاليات مثل هذا المعرض لتشجيع الناس على القراءة وتفضيل الكتاب على وسائل التواصل الاجتماعي المسيطرة حالياً، فالكتاب صديق يمكن أن يرافق الشخص ويؤانسه في كل مكان"، وتحدثت الحاج عن مشاركتهم في المعرض قائلة: "نحن جناح مختص بالرسم والتلوين، قادمون من لبنان، واللوحات والمنتجات التي نعرضها تم تصنيعها في إيطاليا، وهي مصنعة بجودة عالية ومواد فاخرة كالمخمل، وتأتي بمقاسات مختلفة".

التحفيز على القراءة

الطالبة ريناد أبو قش، طالبة طب سنة ثانية، من زائرات المعرض


الطالبة ريناد أبو قش، طالبة طب سنة ثانية، من زائرات المعرض أشارت إلى أنها تواظب على زيارة معرض الكتاب منذ 3 سنوات لأنها تحب الكتب وبالأخص الكتب الواقعية التي تمثل قضايا المجتمع، وقالت أن شعار "الرياض تقرأ" هو شعار مهم جداً، مضيفة: "إنه يحفز المجتمع على القراءة ، لا سيما أن السعودية توفر كل العناصر المشجعة على القراءة ومنها هذا المعرض الذي يتمتع بتنظيم رائع ومشاركات جميلة"، وأشارت الطالبة إلى أنها اشترت العديد من الكتب من ضمنها كتاب "ذواتا أفنان" للكاتبة د. أفنان الغامدي.

لقطات متنوعة من المعرض


يذكر أن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب انطلقت يوم الخميس الموافق في 26 سبتمبر 2024 ، بجامعة الملك سعود، وتستمر حتى 5 أكتوبر المقبل. ويأتي المعرض بتنظيم هيئة الأدب والنشر والترجمة، ويستضيف أبرز الأسماء في عالم الثقافة والأدب والفن، وأهم وأكبر دور النشر الرائدة محليًا وعربيًّا وعالميًا، إذ يشارك في نسخة المعرض هذا العام، أكثر من 2000 دار نشر ووكالة من المملكة العربية السعودية والمنطقة والعالم، موزعة على 800 جناح، وتنتمي إلى أكثر من 30 دولة.

 

الرياض تقرأ شعار النسخة الجديدة من معرض الرياض الدولي للكتاب

 

من إحدى الجلسات الحوارية في المعرض والتي استضافت فريق فالكونز الفائز ببطولة العالم للألعاب الالكترونية

 

لقطات متفرقة من المعرض

 

لقطات متفرقة من المعرض

 

الكاتب طارق العمري مع كتابه خلك سعيد الذي حظي بشعبية كبيرة فب المعرض

 

الرياض تقرأ شعار النسخة الجديدة من معرض الرياض الدولي للكتاب

 

لقطات متفرقة من المعرض

 

لقطات متفرقة من المعرض

 

لقطات متفرقة من المعرض

 

محمد الأكلبي، من زوار معرض الرياض للكتاب

 

معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 يستقبل الزوار


تابعوا أيضاً: دارة الملك عبدالعزيز تطلق أنتمي كوميكس بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2024