دليلك لعدد وجبات طفلك في اليوم وفقاً لعمره ونشاطه.. من عمر 6 أشهر حتى 3 سنوات  

صورة لطفلة تتناول طعامها
عدد وجبات الطفل اليومية وفقاً لعمره

تظل مهمة تغذية الطفل منذ مولده هي قضية القضايا بالنسبة للآباء والأمهات؛ لهذا يحرصون على إعطاء أطفالهم ما يحتاجون إليه من الغذاء لتغطية احتياجاتهم اليومية من العناصر الغذائية، التي يختلف عدد الوجبات وكميتها باختلاف عمر الطفل؛ فالمولود يكون اعتماده على الرضاعة الطبيعية ولمدة ستة أشهر الأولى، ثم يتم إدخال الطعام بشكلٍ تدريجي، مع الحرص على أن يكون نوع الطعام وقوامه مناسباً لعمر الطفل، وهكذا. وفي لقاء مع اختصاصية التغذية الدكتورة نهاد عمران نتعرف بالتفصيل إلى دليل الأم لعدد وجبات اليوم للطفل، التي تتفق وعمر الطفل ونشاطه، مع توضيح محتويات الوجبة، والأغذية المطلوبة والأخرى التي يجب الامتناع عنها؛ لضمان صحة الطفل.

محتويات وجبات الأطفال وفقاً لأعمارهم

الرضاعة الطبيعية

بداية يجب أن يحرص الآباء على التركيز على تزويد أطفالهم بالأطعمة الغنية بأهم العناصر الغذائية التي تحتاج إليها أجسامهم.
إعطاء الأطفال ثلاث وجباتٍ رئيسية، إلى جانب ثلاث وجباتٍ خفيفة في اليوم الواحد ضمن نظام غذائي متوازن، مع الحِرص على أن تحتوي هذه الوجبات على المجموعات الغذائية الثلاثة: الخضروات والفواكه، والحبوب الكاملة، والبروتين.

الرُّضَّع خلال الأشهر الستة الأولى:

أوصت منظمة الصحة العالمية بالاعتماد على الرضاعة الطبيعية خلال أول 6 أشهر، وأن يكون عدد الوجبات عند الطلب دون تحديد أوقات معينة للرضاعة؛ فقد يحتاج الطفل إلى الرضاعة كل 2-3 ساعات، وقد يصل الإجمالي إلى نحو 8-12 رضعة يومياً.

من ستة إلى ثمانية أشهر:

يجب البدء بإعطاء الطفل الأطعمة الصلبة من عمر ستة أشهر، بالبدء بإعطائه ملعقتين إلى ثلاث ملاعق من الطعام الطري والمهروس، أربع مراتٍ في اليوم الواحد، وقد تصل كمية الطعام الذي يتناوله الطفل في هذه الفترة إلى نصف كوبٍ من الطعام الطري أربع مراتٍ في اليوم، بالإضافة إلى وجبةٍ خفيفة صحية.

من تسعة إلى أحد عشر شهراً:

ابتداءً من الشهر التاسع سيحتاج الطفل إلى نصف كوبٍ من الطعام أربع إلى خمس مرات في اليوم الواحد، بالإضافة إلى وجبتين خفيفتين صحيتين.

من عمر سنة إلى ثلاث سنوات:

قد يتناول الأطفال في هذه الفترة العمرية ثلاث وجباتٍ رئيسية، ووجبتين إلى ثلاث وجباتٍ خفيفة صحية في اليوم الواحد، ولكن قد يرفض الطفل تناول إحدى الوجبات في بعض الأحيان، وعند حدوث ذلك لا ينبغي إجباره.

من عمر ثلاث سنوات فما فوق:

ينبغي الاستمرار بتقديم ثلاث وجبات رئيسية، ومن واحدةٍ إلى ثلاث وجباتٍ خفيفة صحية في اليوم الواحد للأطفال من عمر 3 سنوات فما فوق.

الحصص الغذائية المناسبة للأطفال

طعام مهروس للطفل بعد 6 أشهر

توجد بعض العوامل التي قد تلعب دوراً كبيراً في تحديد حجم الحصص الغذائية اليومية المناسبة للطفل؛ كتطور نموه، وعمره، وشهيته، بالإضافة إلى نشاطه.
ولا ننسَ تقديم الرضاعة الطبيعية خلال ساعةٍ واحدةٍ بعد الولادة، والاعتماد عليها حتى انتهاء الأشهر الستة الأولى من حياة الرضيع، ثم البدء بإدخال الأطعمة الصلبة التي ينبغي أن تكون آمنة وكافية لتغطية احتياجات الطفل، مع استمرار الرضاعة الطبيعية حتى عمر السنتين أو أكثر.
من 6 إلى 8 أشهر: يجب أن يكون الطعام مهروساً، وكلما كَبُر الطفل؛ يصبح قوامه أكثر خشونة، ومن الأمثلة على الأطعمة التي يمكن إدخالها في هذا العمر اللحوم والدجاج، والخضروات مثل: اليقطين، البطاطا، البطاطا الحلوة، القُنَّبيط، البازلاء، والسبانخ، بالإضافة إلى الفواكه، حيث يُمكن هرس بعض أنواع الفواكه الطرية، مثل: الموز، الأفوكادو، أو طبخ أنواع أخرى من الفواكه ثم هرسها، مثل: التفاح، والكمثرى، والمشمش.
8 أشهر وأكبر: يجب أن يكون الطعام مقطعاً قطعاً صغيرة أو على شكل أصابع، مثل: شرائح البيض المسلوق، والخضروات المطبوخة اللينة، مثل: البطاطا، واليقطين، بالإضافة إلى منتجات الحبوب، مثل: الخبز، والخبز المحمص، والشوفان، والمعكرونة، والأرز، والكسكسي.
12 شهراً وأكبر: يجب أن يتنوع قوام الأطعمة بعد عمر السنة، مع إدخال الأطعمة الاعتيادية كالفاصوليا المطبوخة، والخضار مثل: الكرفس، والخيار، والطماطم، والفليفلة، والفطر، والملفوف المطبوخ، ويمكن في هذا العمر إدخال العنب الخالي من البذور عبر تقطيعه إلى أرباع مع إزالة القشرة، بالإضافة إلى البرتقال، أو شرائح اليوسفي مع إزالة البذور والغشاء الداخلي لها، بالإضافة إلى الكيوي، والأناناس.
وتجدر الإشارة إلى أن تقديم الطعام المناسب لكل فترةٍ عمريةٍ يساعد على إعطاء الطفل التغذية السليمة، والمناسبة لنموه وتطوره، كما يمكن أن يساهم في منع السمنة لدى الأطفال.

تعرفي إلى فوائد الرضاعة الطبيعيةومخاطر استمرارها بعد العامين

أطعمة غير مناسبة للأطفال

عسل صافٍ

يوجد عددٌ قليلٌ من الأطعمة التي يجب عدم إعطائها للطفل في مراحل عمرية معينة، ومنها ما يأتي:

  • العسل الصافي: يمكن أن يُسبب إعطاء العسل للأطفال الرُّضَّع تحت عمر السنة الإصابة بالتسمم الغذائي؛ لذلك ينبغي الانتظار إلى حين بلوغهم 12 شهراً للتمكن من إعطائهم العسل.
حليب البقر
  • حليب البقر: يجب عدم تقديم حليب البقر للأطفال الرُّضَّع؛ إذ إن جهازهم الهضمي لا يكون جاهزاً لهضمه، وقد يتسبب ذلك في نزول دمٍ مع البراز لا يُرى إلا بالمجهر، ولكن بمجرد تعودهم على تناول الأطعمة الصلبة بعد عمر ستة أشهر، يمكن إدخال بعض الكميات من الزبادي أو الجبن الطري إلى غذائهم.
  • الأطعمة التي قد تُسبب الاختناق: يمكن إعطاء الطفل الجزر المطبوخ أو المهروس أو الطري، لكن يجب توخي الحذر من إعطاء الطفل قطعاً كبيرة؛ إذ يمكن أن يؤدي إلى الاختناق، وينطبق ذلك أيضاً على الأطعمة الطرية التي قد تُسبب الاختناق كالعنب.
  • أنواع معينة من الأسماك بكميات كبيرة: ينبغي تجنب إعطاء الطفل أنواعاً معينة من الأسماك التي تحتوي على كمياتٍ عاليةٍ من الزئبق أكثر من مرةٍ في الشهر، كالتونة وبعض أنواع السمك الأخرى أيضاً، لكن تجب استشارة الطبيب المختص للتأكد من سلامة الأنواع المختلفة من الأسماك.
  • السكريات المضافة: من الأمثلة على السكريات المضافة: السكر البني، ومحليات الذرة، وشراب الذرة، وغيرها الكثير.

* ملاحظة من"سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.