تغذية الطفل بعمر ستة أشهر وجدول خاص لتناول الطعام 

تغذية الطفل بعمر ستة أشهر
تغذية الطفل بعمر ستة أشهر

في هذا العمر كبر طفلك، وزال خوفك من هذا المخلوق الصغير، الذي كنت تخافين من حمله، ومن تغيير حفاضه، وتخشين سماع صوته عندما يبكي، الآن أصبح كل شيء واضحاً، فقد تعرفتما على بعضكما البعض، وفي هذا العمر ستبدأين التحدي التالي المتمثل في البدء بالأطعمة الصلبة! يعد هذا وقتًا مثيرًا لطفلك لاستكشاف الأطعمة، وخاصة الأطعمة التي تتناولها عائلتك.

البدء بالأطعمة الصلبة

الخضروات المطحونة من الخيارات الأولى الجيدة


استمري في الرضاعة الطبيعية أو إعطاء طفلك الحليب الاصطناعي طوال السنة الأولى من عمره على الأقل. لا يزال هذا مصدرًا مهمًا للتغذية ويوفر فوائد صحية أخرى، لكن لا تعطي طفلك حليب البقر إلا بعد يوم ميلاده الأول. قبل أن يبلغ عامه الأول؛ لن يتمكن من هضم حليب البقر وسيؤذي أمعاءه، واعلمي أن طفلك يحتاج إلى أن يكون طعامه الأول مصدراً جيداً للحديد والزنك؛ وتعتبر حبوب الأطفال المدعمة ولحوم الدجاج أو الأسماك، أو الخضروات المطحونة من الخيارات الأولى الجيدة، وفي عمر 6 أشهر تقريبًا، ابدأي بالبحث عن الإشارات التي تشير إلى أن طفلك مستعد لتناول الأطعمة الصلبة، وهي:

  • يمكنه الجلوس مع بعض الدعم وتثبيت رأسه.
  • يفتح فمه عندما تقربين الملعقة رغبة منه في التعرف على الطعام.
  • أنت لا تحتاجين لدفع الطعام إلى فمه لأنه سيلتقطه عن رغبة.
  • يمكنه استخدام لسانه لنقل الطعام إلى الجزء الخلفي من فمه ليبتلعه.
  • كوني صبورة مع طفلك الصغير. فقد يستغرق الأمر من 10 إلى 15 محاولة قبل أن يأكل طعامًا جديدًا.

ماذا عن الحساسية؟

إذا كنت قلقة بشأن الحساسية ولديك تاريخ عائلي من الحساسية الغذائية، تحدثي مع طبيب الأطفال. بخصوص تقديم طعام جديد واحد في كل مرة. راقبي أي أعراض لحساسية الطعام لمدة يومين إلى أربعة أيام قبل تقديم طعام آخر. إذا رأيت الإسهال أو القيء أو الطفح الجلدي أو آلام المعدة أو صعوبة في التنفس عند الرضع، فاتصلي بطبيبك. وبالنسبة لمعظم الأطفال، فإن منع بعض الأطعمة عنهم حتى يكبروا لا يمنع الحساسية، بل وقد يزيد من خطر تطور الحساسية.

متى أبدأ بتعليمه الشرب من الكوب؟

في عمر 6 أشهر تقريبًا، ابدئي بتعليم طفلك الشرب من الكوب. استخدمي كوبًا مغطى ومزود بمقابض وقاع مرجح وبدون صمام. لا تدعي طفلك يشرب العصير طوال اليوم، إن تناول المشروبات يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان عند الأطفال. يجب ألا يتناول الأطفال العصير قبل أن يبلغوا 12 شهرًا. إذا اخترت تقديم العصير بعد ذلك، فلا تقدمي أكثر من 4 إلى 6 أونصات سائلة يوميًا وفقط مع وجبة خفيفة.

جدول التغذية النموذجي في عمر 6 أشهر؟

جدول التغذية النموذجي في عمر 6 أشهر؟


توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بإعطاء طفلك شيئًا ليأكله أو يشربه كل بضع ساعات طوال اليوم. في المجمل، سيحتاج الأطفال الصغار من خمس إلى ست وجبات، وفي هذا العمر، لن يتناولوا الأطعمة الصلبة في كل وجبة. الهدف الآن هو تعويد طفلك على تناول الطعام، لذلك ستبدأين بحصة واحدة فقط في اليوم. في ما يلي نموذج لجدول التغذية لطفل يبلغ من العمر ستة أشهر:

 

  • 6:00 صباحًا: الاستيقاظ وتناول 6-8 أونصات من حليب الأم أو الحليب الصناعي، تليها بضع ملاعق صغيرة من الطعام الصلب.
  • 9:30 صباحًا: 6-8 أونصات من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي.
  • 12:00 ظهراً: 6-8 أونصات من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي.
  • 2:30 بعد الظهر: 6-8 أونصات من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي.
  • 5:15 مساءً: 6-8 أونصات من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي..
  • 7:00 مساءً: 6-8 أونصات من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي

ستحتاجين إلى تعديل بسيط، على سبيل المثال، إذا كان صباحك سريعًا، فحاولي نقل الأطعمة الصلبة إلى العشاء بدلاً من الإفطار. وهذا يمنح طفلك المزيد من الوقت لاستكشاف الأذواق والقوام الجديد، لكن تذكري أن بعض الأطفال لا ينامون طوال الليل في هذا العمر. إذا كان طفلك البالغ من العمر ستة أشهر لا يزال يستيقظ لتناول الوجبات الليلية، فقد يأكل أقل خلال النهار. وعندما يتحسن طفلك في تناول الطعام، فكري في إضافة حصة ثانية من المواد الصلبة إلى الجدول الزمني، واختاري الوقت الذي يناسبك.

نصائح لسلامة طفلك أثناء إدخال الطعام الصلب في الشهر السادس

لا ينبغي أن يكون قادراً على الزحف والطعام في فمه


ساعدي طفلك على تقليل المخاطر من خلال توفير بيئة تناول طعام آمنة مع الإشراف المستمر. واحذري من الاختناق الذي يعد من المخاطر المحتملة.

  • اجعليه يجلس على كرسيه المرتفع أو في مكان آمن آخر. لا ينبغي أن يكون قادراً على الزحف أو التدحرج والطعام في فمه.
  • قطعي طعامه إلى قطع ذات حجم مناسب. يحتاج طفلك إلى قطع صغيرة من الأطعمة اللينة أو المهروسة في هذا العمر. ولا تقدمي له الأطعمة المستديرة والصلبة أو اللزجة أو المقطعة إلى قطع كبيرة، بل قطعيها بحيث لا يزيد حجمها عن نصف بوصة.
  • اغسلي يديه قبل أن يلمس الطعام. حيث يمكنك مسح يديه بمنشفة مبللة وهو على الكرسي.
  • اغسلي صينية الكرسي العالي بالماء الساخن والصابون كلما تم استخدامه.
  • اختاري طعامًا واحدًا لتقديمه لطفلك أولاً. لا يوجد نوع صحيح أو خطأ من الطعام لمنحه إياه قدمي له كل شيء.
  • لا تطعمي طفلك الطعام مباشرة من الجرة. أطعمي طفلك من طبق يحتوي فقط على الكمية التي تحتاجينها من طعام الأطفال، وتخلصي من أي طعام لم يتم تناوله في الطبق. وقومي بتبريد الطعام المتبقي في الجرة لمدة تصل إلى 3 أيام.
  • اجلسي مع طفلك أثناء تناوله الطعام حتى تتمكني من رؤية أي علامات تشير إلى شبعه والتأكد من سلامته.
  • لا تعطي طفلك المكسرات والبذور الكاملة، أو الفشار، أو قطع الخضار النيئة، أو العنب الكامل، أو الكرز، أو النقانق، أو قطع كبيرة من اللحم أو الجبن الصلب، أو قطع زبدة الفول السوداني، أو الحلوى الصلبة.

مواد غذائية يمكن البدء بها لإطعام طفلك في الشهر السادس

  1. حبوب الأطفال الممزوجة بحليب الثدي أو الحليب الاصطناعي.
  2. أفوكادو.
  3. عصير التفاح.
  4. موز.
  5. بازيلاء.
  6. جزر.
  7. أرز.
  8. الخوخ.
  9. دجاج.
  10. لحم.

بمجرد اختيار الطعام، التزمي به لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام. وحددي واحدًا آخر للمحاولة. من خلال إعطاء طفلك طعامًا واحدًا جديدًا فقط في كل مرة، ستكونين أكثر قدرة على تحديد الأطعمة التي تسبب الحساسية، وبمجرد أن يأكل طفلك بعض الأطعمة بنجاح، يمكنك الجمع بينها لإعداد وجبات أكثر إثارة، مثل الحبوب والفواكه أو اللحوم والخضار. وذلك عندما يصبح وقت تناول الطعام ممتعًا حقًا!

كيف تتجنبين فوضى تناول الطفل للطعام؟

كيف تتجنبين فوضى تناول الطفل للطعام؟


بالطبع، لا يقوم طفلك بإحداث الفوضى عن قصد. إنه يتعلم فقط عن العالم من حوله ويكتشف كيفية إدخال تلك الأشياء ذات الرائحة اللذيذة إلى فمه. ولتسهيل عملية التنظيف، استعدي مسبقًا للفوضى. ضعي مريلة على طفلك الصغير قبل أن يبدأ بتناول الطعام لحماية ملابسه، بالإضافة إلى ذلك، احتفظي ببعض مناديل التنظيف المبللة وسلة للقمامة بالقرب منك. بهذه الطريقة، يمكنك إزالة المريلة بسرعة ومسح طفلك قبل إخراجه من الكرسي العالي. وبعد ذلك، يمكنك وضعه في مكان آمن أثناء الانتهاء من التنظيف.
تذكري أن فوضى الطعام تستحق العناء. فلن يمر وقت طويل، حتى سيصبح طفلك الصغير محترفًا في إدخال الطعام إلى فمه دون رميه. وحتى ذلك الحين، حاولي الاستمتاع بالعملية والتقاط بعض الصور واحتفظي بها للسنوات القادمة. ستكون لقطة طفلك الصغير مع السباغيتي على رأسه رائعة لعرض صور التخرج الخاص به.
الانتقائية في الطعام عند الأطفال .. كيف تتصرفين معها؟

نصائح من خبراء التغذية لإطعام طفلك ذي الـ 6 أشهر

  • معدة طفلك صغيرة في هذه العمر، وهو لن يحتاج إلى نصف كوب من عصير التفاح، إن إطعام طفلك أكثر من اللازم قد يجعله غير مرتاح ومضطرباً. لتجنب ذلك، ابدأي بكميات صغيرة ثم قومي بزيادة الكمية التي يأكلها تدريجيًا مع نمو شهيته.
  • امنحي طفلك مزيدًا من الاستقلالية في تناول الطعام، يتم ذلك عندما تقدمين لطفلك أطعمة طرية على شكل أصابع منذ البداية وتسمحين له بإطعام نفسه بينما يستكشف مذاق الأطعمة المختلفة وملمسها ورائحتها.
  • استمعي إلى طفلك الصغير عندما تظهر عليه إشارات الجوع، قومي بإطعامه حتى لو لم يحن الوقت المحدد بعد، ولا تجبريه على تناول الطعام إذا لم يكن جائعاً، أو تصري على مسح طبقه.
  • لا تقطعي الزجاجة أو جلسة الرضاعة الطبيعية عند تقديم الأطعمة الصلبة، لا يزال طفلك يحتاج إلى هذه العناصر الغذائية لينمو ويزدهر.


طعام طفلك بالشهر الرابع بين المرفوض والمقبول
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص