السياحة في إسطنبول.. زيارة إلى قصر دولما بهجة مقر السلاطين

قصر دولما بهجة
لقطة لقصر دولما بهجة

هل تفكر بالتخطيط للسياحة في إسطنبول؟ قد يكون هذا هو الوقت المناسب لك، نظرًا لاعتدال الطقس وقلة الحشود. هل تبحث عن أماكن السياحة الشهيرة في هذه المدينة العالمية؟ لا بدّ لك من زيارة قصر دولما بهجة مقرّ السلاطين سابقًا.

قصر دولما بهجة، هو أكبر قصر في تركيا، ويقع في منطقة بشيكتاش على طول مضيق البوسفور. ويضم أكبر مجموعة من الثريات الكريستالية البوهيمية، والباكاراتية في العالم. ويضم القصر 285 غرفة، و44 قاعة، و6 حمامات تركية، ويتميز بتصميمات داخلية فخمة مزينة بـ 14 طنًا من الذهب، وما لا يقل عن 6 أطنان من الفضة.
اكتمل بناء هذا المبنى الإمبراطوري في عام 1856، واستخدم عناصر من الأساليب الباروكية، والنيوكلاسيكية، والروكوكو.

القصر مزين بشكل باهظ. تم استخدام أكثر من 14 طنًا من الذهب في السقف نفسه. في الواقع، تعد الثريا الكريستالية البوهيمية المذهلة المعلقة في قاعة الاحتفالات أكبر ثريا من هذا النوع في العالم. ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، فهناك أيضًا درج من الكريستال، ومصمم من الأحجار الكريمة: مثل: رخام مرمرة، والبورفيري، والرخام العقيقي على نطاق واسع في الزخارف. كما يعرض القصر مجموعة ضخمة من اللوحات الزيتية للعديد من الفنانين الأوروبيين والأتراك.

معلومات هامة عن قصر دولما بهجة

جانب من قصر دولما بهجة
  • تستغرق الزيارة داخل القصر، حوالي ساعة ونصف إلى ساعتين.
  • لا يُسمح بالتصوير داخل المبنى.
  • الوقت المفضل لزيارة القصر، سيكون في الصباح الباكر، أو في وقت متأخر بعد الظهر، قبل وقت الإغلاق.
  • إذا كنت تخطط لزيارة القصر، يرجى ملاحظة أنه مغلق أيام الإثنين. في جميع أيام الأسبوع الأخرى، يكون القصر مفتوحًا من التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً، ولكن يُسمح للزوار بالدخول حتى الرابعة مساءً.
  • الجزء الممتع بالنسبة للأطفال بالتأكيد هو الاستماع إلى تاريخ السلطان الذي يرويها الدليل على شكل قصة، ومن السهل تخيل كيف تبدو هذه المشاهد من الحياة اليومية في القصر. كما أن الحدائق وإطلالات الخليج هي مساحات خاصة يمكن مشاركتها مع العائلة.
  • قبل دخول المبنى، يجب عليك ارتداء بعض الأغطية البلاستيكية لحماية قدميك. يجب عليك الاحتفاظ بها طوال الزيارة. الأرضيات، والسجاد قديمة جدًا، والغرض من ذلك هو منعها من التآكل أو الاتساخ بسهولة.
  • لا يُسمح بحمل الحقائب الكبيرة أو حقائب الظهر. ولا يُسمح لك أيضًا بإحضار الطعام أو الشراب.

5 نشاطات بالقرب من قصر دولما بهجة

قصر دولما بهجة هو رمز رائع لتاريخ إسطنبول الغني وشاهد على عظمة الإمبراطورية العثمانية. يقع في منطقة بشيكتاش على الساحل الأوروبي لمضيق البوسفور، وكان بمثابة المركز الإداري الرئيس للإمبراطورية العثمانية من عام 1856 إلى عام 1887 ومن عام 1909 إلى عام 1922. بعد الانتهاء من زيارة هذا المعلم البارز في إسطنبول، يمكنك زيارة أماكن السياحة القريبة منه الآتية.

استمتع برحلة بحرية لمشاهدة معالم البوسفور

رحلة بحرية لمشاهدة معالم البوسفور


رحلة بحرية لمشاهدة معالم البوسفور هي رحلة للإبحار عبر المياه الهادئة للبوسفور مع الاستمتاع ببعض المعالم السياحية الأكثر شهرة في تركيا. تشتمل أهم المعالم، على قصر دولما بهجة، وقصر توبكابي، وآيا صوفيا، وبرج غلطة. ستمنحك تجربة جولة في هذه الأماكن المهمة في المياه الزمردية معلومات ثاقبة عنها من خلال أدلة صوتية بعشر لغات مختلفة. يمكنك اختيار تناول الغداء أو العشاء مع أحبائك أثناء الاستمتاع بمشاهدة المعالم السياحية والعروض الترفيهية.

استكشف ميدان بشيكتاش


يعد استكشاف ميدان بشيكتاش تجربة ممتعة للعائلات والمسافرين المنفردين. كما يقع الميدان بالقرب من قصر دولما بهجة الجميل، ما يسهل عليك الاستمتاع بالأنشطة التي يمكنك القيام بها بالقرب من قصر دولما بهجة. يمكنك أن تبدأ يومك بوجبة إفطار تركية تقليدية في أحد المقاهي المحلية. يمكنك التجول في السوق النابض بالحياة، حيث يمكنك العثور على المنتجات الطازجة والهدايا التذكارية الفريدة. وفي المساء، تنبض الساحة بالحياة مع فناني الشوارع والحشود. سواء كنت محليًا أو سائحًا، تقدم ساحة بشيكتاش مزيجًا مثاليًا من الثقافة والمأكولات والترفيه.

التسوق في البازار الكبير

سائحة تتسوق في البازار الكبير


يمتد هذا البازار على مساحة 30700 متر مربع، وهو أكبر بازار في العالم ويتكون من 4000 متجر ومكتب بريد ومطاعم وبنوك ومركز شرطة تحت 64 شارعًا. شراء السيراميك والمصابيح والفوانيس والسجاد والأواني المعدنية التركية والمجوهرات من البازار الكبير يجعله أحد أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها بالقرب من قصر دولما بهجة لجميع محبي التسوق. هذا المكان مثالي للتعرف إلى نمط الحياة العثماني إلى جانب متعة المساومة في البازار وهي واحدة من أفضل التجارب التركية التقليدية.

زيارة برج غلطة

لقطة لبرج غلطة


إذا كنت تفكر في القيام ببعض الأنشطة الترفيهية بالقرب من قصر دولما بهجة، فعليك أن تفكر في زيارة برج غلطة. يعتبر هذا المكان مكانًا تاريخيًا ومنطقة ترفيهية في نفس الوقت، حيث يعرض تاريخ تركيا الذي يمتد لألف عام. تصور الطوابق المختلفة تاريخ العصور المختلفة للبيزنطيين والعثمانيين. المطعم الواقع في الطابق العلوي يقدم لك القهوة التركية التقليدية.

استكشف مسجد السليمانية

سائحة تزور مسجد السليمانية


يقع مسجد السليمانية على التل الثالث في إسطنبول الغنية بالعناوين والنشاطات الجاذبة للثنائي، وهو مسجد إمبراطوري في تركيا. يحتوي على فناء ضخم إلى جانب أربع مآذن، وفي زاويته يوجد حوالي 10 صالات عرض تشير إلى أن سليمان القانوني هو السلطان العاشر. القبة الرئيسة محاطة بقباب نصف دائرية إلى جانب استخدام بلاط على الطراز الإزنيكي ومحراب من الرخام الأبيض.