الدورة الـ43 من الشارقة للكتاب يجمع 2500 ناشر وعارض من 112 دولة

معرض الشارقة الدولي للكتاب. الصورة من wam
معرض الشارقة الدولي للكتاب. الصورة من wam

تستعد النسخة الـ43 من معرض الشارقة الدولي للكتاب لاستضافة أكثر من 2500 ناشر وعارض من 112 دولة عربية وأجنبية، يحتفون بالتنوع الثقافي العالمي، وذلك خلال الفترة من 6 إلى 17 نوفمبر المقبل في مركز إكسبو الشارقة في الوقت الذي يجمع فيه 400 مؤلف يوقعون كتبهم الجديدة من بينهم نخبة من كبار الأدباء والفنانين العرب والأجانب.

النسخة الـ43 من معرض الشارقة للكتاب

يذكر أنّ نسخة هذا العام من المعرض تشهد تنظيم 1357 فعالية متنوعة يشارك فيها أكثر من 250 ضيفًا من 63 دولة، وتستهدف جميع الأعمار من الاهتمامات المختلفة.
ويحتفي معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يرفع هذا العام شعار "هكذا نبدأ" بالمملكة المغربية ضيف شرف نسخته الجديدة بهدف تسليط الضوء على المشهد المعرفي والثقافي في قطاعات الأدب والفنون المغربية ويقدم 600 ورشة عمل للفئات العمرية المختلفة وينظم لأول مرة ورشًا متخصصة مفتوحة للتسجيل المسبق تجمع المشاركين بكبار المتخصصين في الكتابة الإبداعية في الوطن العربي والعالم.

مشاركة 2500 ناشر وعارض

تجدر الإشارة إلى أنه يشارك في نسخة المعرض هذا العام 2500 ناشر وعارض، يتوزعون على 835 دارَ نشرٍ عربية و264 دار نشر أجنبية، بينما تتصدر دولة الإمارات قائمة المشاركات عربيًّا بـ 234 ناشراً، تليها جمهورية مصر العربية بـ 172 ناشراً، ثم الجمهورية اللبنانية بـ 88 ناشراً، تليها سوريا بـ58 ناشراً، فيما تمثلت أبرز المشاركات الأجنبية بالمملكة المتحدة بـ81 ناشراً، ثم الهند بـ 52 ناشراً.

أدباء ومفكرون ومثقفون بالشارقة للكتاب

ويستضيف المعرض نخبة من كبار الأدباء والمفكرين والمثقفين والفنانين بينهم حاصلون على جوائز عربية وعالمية رفيعة المستوى، إذ يجمع 134 ضيفاً عربيًّا ودوليًّا من 32 دولة للمشاركة في 500 فعالية ثقافية تشتمل على جلسات وقراءات وورش عمل وقصص حول تجارب إبداعية في فنون الإبداع والكتابة المختلفة، وتتضمن قائمة المشاركين 49 ضيفاً عالميًّا من 14 دولة و45 ضيفاً عربيًّا من 17 دولة إلى جانب 40 متحدثاً إماراتيًّا.

فعاليات معرض الشارقة للكتاب

تتضمن فعاليات المعرض هذا العام تجربة جديدة من خلال ورش عمل متخصصة محجوزة مسبقا باللغتين العربية والإنجليزية تمتد كل منها على مدار ثلاثة أيام لورش اللغة العربية، ويوم واحد لورش اللغة الإنجليزية، وتتناول موضوعات كتابة قصص التشويق وأسرار التحرير الأدبي باستخدام الكتابة وغيرها، يقدمها نخبة من كبار الكتاب العرب والأجانب.
وتحتضن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب فعالية "معزوفات شعرية" ويجتمع فيها نخبة من الشعراء من أنحاء العالم المختلفة لتقديم قصائدهم بست لغات مختلفة هي العربية والإنجليزية والأردية والبنجابية والمالايالامية والتاغالوغية برفقة عزف موسيقي يضفي على الأمسيات طابعاً فنيًّا تتناغم فيه جماليات الكلمات مع عذوبة الألحان ليكون احتفاءً بالتنوع الثقافي والفني.

وأيضًا يستضيف المعرض في هذا العام الدورة الثالثة من "مهرجان الإثارة والتشويق" في الفترة من 7 إلى 10 نوفمبر بالتعاون مع "Thriller Festival NY" ويوفر من خلاله منصة لسبع مؤلفين دوليين و7 مؤلفين عرب من كتّاب قصص الألغاز والغموض والتشويق.


وتشهد فعاليات الدورة الـ43 من معرض الشارقة الدولي للكتاب تنظيم مجموعة متنوعة من الورش والعروض المسرحية، بغرض جذب الزوار من الفئات العمرية والمجالات الإبداعية المختلفة وذلك من خلال 600 ورشة عمل تقدم تجربة تعليمية وتفاعلية شاملة تلبي اهتمامات الحضور، وتتوزع ما بين 465 ورشة عمل مخصصة للكبار والأطفال بالإضافة إلى 135 ورشة موجهة لمرحلة الطفولة المبكرة.


وعلى صعيد العروض الفنية يقدم المعرض 105 عروض متنوعة يشارك فيا نخبة من الفنانين العالميين القادمين من 9 دول، وتتراوح بين العروض المسرحية والراقصة والعروض الجوالة بالإضافة إلى السيمفونيات الغنائية.


ويستضيف معرض الشارقة الدولي للكتاب في ركن الطهي 47 فعالية يقدّمها 17 ضيفاً من 13 دولة بما في ذلك 4 دول تشارك لأول مرة هي: فيتنام، وسلطنة عمان، وسلوفينيا، ونيبال، كما تشمل قائمة المشاركين نخبة من كبار الطهاة.


ويقدم المعرض يوميًّا عبر منصات "التواصل الاجتماعي" مجموعة من ورش العمل والجلسات المتخصصة التي تركز على جوانب وسائل التواصل الاجتماعي، وتشمل مواضيع مهمة مثل تقنيات تطوير المحتوى الرقمي المبتكرة، وتعزيز التفاعل والتأثير، إلى جانب ورش التعبير الصوتي وإتقان تسجيل البودكاست وتصميم هوية رقمية قوية مع التعريف بإستراتيجيات الانتشار الرقمي السريع وغيرها.

المغرب ضيف شرف الشارقة للكتاب

يشار إلى أنّ المغرب تقدم برنامجاً ثقافيًّا متنوعًا يشمل أكثر من 107 فعاليات يشارك فيها أكثر من 100 مشارك من الأدباء والمفكرين والناشرين المغاربة منها 17 فعالية ثقافية و36 فعالية فنية وأكثر من 44 فعالية مخصصة للأطفال إلى جانب 10 جلسات في ركن الطبخ كما تعرض المسرحية المغربية "سفر" يومي 8 و9 نوفمبر.


وتنطلق الفعاليات المصاحبة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب بالدورة التدريبية للناشرين العرب والأفارقة في الثاني من نوفمبر بمشاركة 157 ناشراً منهم 52 من دولة الإمارات و50 ناشراً عربيًّا و55 ناشراً أفريقيًّا، وتعقد الدورة بالتعاون مع جامعة نيويورك، وتهدف إلى تقديم أفضل الممارسات والتجارب العالمية في قطاع النشر.
وتركز الدورة هذا العام على تأثير تكنولوجيا الميتافيرس والبيانات على الناشرين ودور تقنية "بوكتك" في التوصية بالكتب وبيعها والذكاء الاصطناعي ومستقبله في النشر.

مؤتمر الناشرين

ويسبق الدورةَ الثالثة والأربعين من المعرض تنظيمُ "مؤتمر الناشرين" في دورته الرابعة عشرة خلال الفترة من 3 إلى 5 نوفمبر، بمشاركة ممثلين عن دور النشر والوكلاء من 108 دول بما في ذلك جمهورية إفريقيا الوسطى التي تشارك لأول مرة.
بينما يشهد المؤتمر مشاركة أكثر من 47 متحدثاً دوليًّا متيحًا منصة مهنية رائدة للاجتماعات وعقد الصفقات التجارية وتبادل الخبرات والمعارف حول آفاق تطوير القطاع مع إبراز الممارسات العالمية الرائدة في مجال النشر.


وتم تطوير المؤتمر هذا العام ليكون أكثر تفاعلية من خلال تنظيم 30 ورشة عمل ضمن مجموعات صغيرة تغطي مختلف جوانب صناعة النشر، ما يتيح للناشرين المشاركة في مناقشة تحدياتهم واقتراح حلول مبتكرة لها إذ تتناول ورش العمل محاور متعددة تشمل تسويق وإنتاج المحتوى الصوتي والذكاء الاصطناعي في النشر واستراتيجيات التوزيع الرقمي الفعّالة، وتحديات وفرص النشر العربي بالإضافة إلى الاستدامة في النشر.

مؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات

وتنطلق خلال فعاليات المعرض، أعمال الدورة الحادية عشرة من مؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات، بالتعاون مع جمعية المكتبات الأمريكية يومي 9 و10 نوفمبر بمشاركة أكثر من 400 مشارك من أمناء المكتبات الأكاديمية والعامة والمدرسية والحكومية والخاصة.
ويأتي المؤتمر هذا العام تحت عنوان "دمج الذكاء الاصطناعي في خدمات المكتبات وتعزيز المعرفة بأساسيات الذكاء الاصطناعي"، ما يبرز أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة في تطوير خدمات المكتبات، ويشهد أكبر نسبة مشاركة إماراتية بحضور 100 مكتبي إماراتي.


اقرئي أيضًا: الدورة الـ43 لمعرض الشارقة للكتاب تنطلق 6 نوفمبر

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x