منح جائزة نوبل في الأدب 2024 لكاتبة من كوريا الجنوبية.. فمن هي؟

منح جائزة نوبل في الأدب 2024 لكاتبة من كوريا الجنوبية.. فمن هي؟
الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ - (مصدر الصورة: Frank May/picture alliance via Getty Images)

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الخميس 10 أكتوبر الجاري، منح جائزة نوبل للأدب لعام 2024 إلى الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ.

وتمنح جائزة نوبل في الأدب تقليدياً كرابع جوائز نوبل، وقد تم بالفعل الإعلان عن الفائزين في الفئات العلمية للطب والفيزياء والكيمياء هذا الأسبوع.

استحقاق هان كانغ لجائزة نوبل للأدب 2024

استحقت الكاتبة الكورية هان كانغ جائزة نوبل للعام 2024 عن نثرها الشعري المكثف الذي يواجه الصدمات التاريخية ويكشف هشاشة الحياة البشرية.

ولدت كانغ في 27 نوفمبر 1970، وهي روائية كورية جنوبية فازت بجائزة مان بوكر الدولية في عام 2016 عن روايتها النباتية.

وفي عام 2023، منحت الجائزة للنرويجي يون فوسه، وفي العام الذي سبقه، للفرنسية آني إرنو.

جائزة نوبل للأدب

تعد جائزة نوبل للأدب واحدة من الجوائز الدولية الأكثر شهرة وتقديرًا، وتُمنح سنويًا لكُتّاب الأدب الذين قدموا أعمالًا متميزة ومؤثرة.

وتُعطى الجائزة للأدب بشكل عام، بما في ذلك الرواية، الشعر، المسرح، والنقد الأدبي، ويتم اختيار الفائزين من قبل الأكاديمية السويدية، وتعتبر الجائزة اعترافًا بالأثر الثقافي والأدبي للأعمال الفائزة.

جائزة نوبل

تعد جائزة نوبل واحدة من أهم الجوائز العالمية، وقد تأسست جائزة نوبل عام 1901 بناءً على وصية عالم الكيمياء السويدي ألفريد نوبل، الذي ترك جزءًا من ثروته لتكريم الأفراد أو المؤسسات التي تساهم في الإنسانية.

وتحمل الجوائز اسم مبتكرها ألفريد نوبل مخترع الديناميت، والذي شكلت وصيته أساساً لهذه الجوائز، ووزعت جوائز نوبل للمرة الأولى في العام 1901.

تكريم العلماء المتميزين

تكرم جائزة نوبل منذ عام 1901، الرجال والنساء من جميع أنحاء العالم لإنجازاتهم المتميزة في الفيزياء أو الكيمياء أو علم وظائف الأعضاء أو الطب أو الأدب أو العمل في مجال السلام.

يمكنك أيضًا قراءة: فوز ثلاثة علماء بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس