الأرصاد السعودي يوضح ماهية الحالة الجويّة المتكونة على بحر العرب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

كشف المركز الوطني للأرصاد السعودي عن رصد تكوّن حالة مدارية على بحر العرب، لافتاً إلى أن التوقعات تشير إلى بقائها كمنخفض جوي خلال الساعات الـ 24 المقبلة.
وأبان المركز أنه من المتوقع أن تتعمق الحالة بدءاً من يوم السبت لتتحول إلى منخفض مداري، مع استمرار تأثيرها داخل بحر العرب.
وأكد المركز أنه سيواصل مراقبة الحالة من كثب، وسيتم الإعلان عن أي تطورات بشكل مستمر لضمان توفير التحديثات اللازمة حول مسار وتأثير الحالة المدارية.

تطور المنخفض إلى إعصار

ويأتي ذلك بعدما تم تداول أقاويل تفيد بأنه تم رصد منطقة ضغط منخفض جنوب بحر العرب، ومن المتوقع أن تتطور إلى منخفض مداري ثم إعصار خلال الأسبوع المقبل.
تابعوا المزيد: خبراء المناخ يؤكدون صيف 2024 كان الأكثر سخونة على الإطلاق

أعاصير نتيجة تغير المناخ

وفي سياق متصل، أوضحت دراسة حديثة أن تغير المناخ جعل ارتفاع درجات حرارة البحار أكثر احتمالاً بمقدار 200 إلى 500 مرة، حيث ضرب إعصار "هيلين" سواحل فلوريدا الأمريكية بسرعة رياح وصلت إلى 140 ميلاً في الساعة 225 كم/ساعة، وأحدث عواصف عاتية تجاوزت 15 قدماً، ما تسبب في تدمير مناطق واسعة في ولايات جورجيا وكارولينا وتينيسي وفيرجينيا، إذ يعدُّ هذا الإعصار الأكثر شدة في الولايات المتحدة منذ إعصار كاترينا عام 2005.
فيما أوضحت دراسة أخرى أجرتها مختبرات لورنس بيركلي، أن التغير المناخي زاد من كمية الأمطار في بعض مناطق جورجيا وكارولينا بنسبة 50%، وجعل هطول الأمطار في تلك المناطق أكثر احتمالاً بما يصل إلى 20 مرة، بينما أشار خبراء إلى أن هذه الكوارث الطبيعية يجب أن تكون جرس إنذار للتخطيط الطارئ، وتعزيز الجهود لمكافحة التغير المناخي، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.
كما أكد الباحثون أن الأعاصير المدمرة مثل هيلين وميلتون، الذي يهدد السواحل الأمريكية حالياً، قد تصبح أكثر شيوعاً في المستقبل إذا لم يتم اتخاذ خطوات عاجلة للحد من انبعاثات الكربون والسيطرة على الاحتباس الحراري، وفقاً لما ذكرته واس".
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكسً