انطلاق فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان كتارا للرواية العربية

 الدورة العاشرة لمهرجان كتارا للرواية العربية. الصورة من حساب كتارا على منصة x
الدورة العاشرة لمهرجان كتارا للرواية العربية. الصورة من حساب كتارا على منصة x

انطلقت مساء يوم أمس الأحد الموافق 13 أكتوبر 2024 فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان كتارا للرواية العربية، بالقاعة 12 بحضور عدد من المسؤولين والإعلاميين وجمهور غفير من المهتمين بالشأن الثقافي .
وبهذه المناسبة قال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، في كلمته الافتتاحية، إنّ جائزة كتارا للرواية العربية أصبحت منارة تضيء طريق المبدعين والموهوبين في العالم العربي، من خلال تنفيذ مشاريع ثقافية مختلفة تربط الرواية بالفن التشكيلي، والرواية بالدراما في المسرح الروائي، حتى أصبحت الجائزة عربية بامتياز بدعم من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" ومن جميع الدول العربية، مؤكدًا أنّ الجائزة عززت مشهدًا أدبيًّا عربيًّا نابضًا بالحياة، يربط بين الكتاب والنقاد والقراء، ويعرض قوة الرواية العربية للعالم .

مهرجان كتارا للرواية العربية

فيما قال خالد السيد المشرف العام على جائزة كتارا للرواية العربية في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا" إنّ مهرجان الرواية يحتفي هذا العام بمرور 10 سنوات على إطلاق الجائزة منذ الانطلاق في 2014 وبداية الدورة الأولى في 2015، حيث استطاعت الجائزة خلال عقد من الزمان تكريس وجود الرواية العربية عالميًّا، ونجحت كتارا بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة "الألكسو" في تخصيص منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" أسبوعًا عالميًّا للاحتفاء بالرواية العربية سنويًّا في الفترة من 13 وحتى 20 أكتوبر من كل عام.


وأضاف أنّ هناك تطورًا ملحوظًا في الجائزة وحضورها عربيًّا؛ فقد شهدت دورتها الأولى 700 مشاركة لتصل اليوم في نسختها العاشرة إلى 1800 مشاركة بمجموع 6 فئات رئيسية، مبينًا أنّ الجائزة تشهد تطورًا نوعيًّا أيضًا من حيث الفئات، فقد تمت إضافة فئة الرواية التاريخية ومن قبلها فئة الرواية القطرية ورواية الفتيان والدراسات النقدية .
وأوضح أنّ عدد المشاركات في الجائزة على مدار السنوات العشر بلغت حتى الآن 15202 مشاركة، منها 5003 في مجال الرواية المنشورة، و8217 رواية غير منشورة، كما تقدمت للجائزة 673 دراسة نقدية، إلى جانب 1155 من روايات الفتيان غير المنشورة .


كما أصدرت كتارا أكثر من 250 إصدارًا من الروايات الفائزة والأعمال المترجمة إلى الإنجليزية والفرنسية لـ 169 فائزًا حتى الآن .
وأضاف المشرف العام على جائزة كتارا للرواية العربية: "نجحنا في تأسيس مكتبة للرواية العربية في كتارا وكذلك إنشاء دليل للروائيين العرب فضلًا عن إصدار طابع خاص بالرواية، كما سعينا لربط الرواية بالفنون الأخرى كالفن التشكيلي والمسرح الروائي".

الاحتفاء بالرواية المغربية

تجدر الإشارة إلى أنّ المهرجان هذا العام يحتفي بالرواية المغربية في إطار العام الثقافي "قطر – المغرب 2024" ولذلك تم التركيز على الإبداعات المغربية واختيار الأديب الراحل التهامي الوزاني شخصية لهذا المهرجان الذي يتضمن برنامجًا ثقافيًّا حافلًا.


واشتمل برنامج حفل افتتاح الدورة العاشرة لمهرجان كتارا للرواية العربية على افتتاح معرض يروي سيرة ومسيرة الأديب المغربي التهامي الوزاني والذي اختير شخصية العام، في تقليد سنوي لجائزة كتارا للرواية العربية يتم خلاله الاحتفاء بشخصية أدبية كان لها أثر في تطور الرواية العربية.


اقرئي أيضًا: مكتبة قطر الوطنية تطلق حملة العضوية لعشاق الكتب ومحبي القراءة

معرض كتارا للكتاب

يذكر أنه تم افتتاح معرض كتارا للكتاب في نسخته الثانية، بمشاركة دور النشر القطرية والمكتبات الكبرى إلى جانب أربعة دور نشر كويتية .
ويأتي هذا المعرض تزامنًا مع "أسبوع الرواية" الذي سيُقام في الفترة من 13 إلى 20 أكتوبر المقبل.


ويعد هذا المعرض فرصة ذهبية لعشاق الكتب والروايات لاستكشاف مجموعة واسعة من الأعمال الأدبية التي تعكس التنوع الثقافي والفكري في العالم العربي وخارجه.
ويشكل المعرض منصة تجمع بين الكتّاب، الناشرين، والجمهور تحت سقف واحد، مما يُعزز الحوار الثقافي ويُثري الساحة الأدبية القطرية، وقد وقع الاختيار العام الماضي على الروائي المصري إحسان عبد القدوس ليكون شخصية العام.

 


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x